• الصداقة زهرة بيضاء تنبت في القلب و تتفتح في القلب و لكنها لا تذبل ..
• للرجل العظيم قلبان : قلب يتألم و قلب يتأمل .
• من أحب الله رأى كل شيء جميل .
• من المخجل التعثر مرتين في الحجر نفسه ...
• الصدق راحة الضمير و راحة الضمير هي راحة المرء ..
كلمات رائعة وجميلة جداً
وموضوع ممتاز
تسلم الأيادي
فالحياه هي ان تتقاسمها مع إنسان يعرف معناً لوجودك يعرف صادق شعورك ويشفي لك جروحك ويخلص لك في غيابك ويبحث عنك حتى في وجودك ‘‘
كلام جواهر
تسلم الأيادي
مشكورة أخت سوسن
الله يبارك فيكي و بعمرك
و الله نورتي المنتدى و نورتي مواضيعي و زدتيها حلا
أثريتي المنتدى بجمال إبداعكِ وروائعكِ
طبتي وطاب مسائكِ وصباحكِ أيتها الأنسانة الرائعة
وسلمت أناملكِ الذهبية والتي عودتنا بكل جديد
بارك الله فيكِ
دمتي بخير
مبدعــــــــــــــــــــة دووووووماً
موضوع جميل
تقبلي ودي وحبي
وخااااااااااااااااااااااااالص أحترامي...
عمي ما حدا بحب افلام هون
ويا ريت تنزل مواضيع متل العالم وتكون بالمكان المناسب
اشكرك على الموضوع الجميل
شـكــ وبارك الله فيك ـــراً لك ... لك مني أجمل تحية .
موفق بإذن الله .
ما الذي يدفع الفلسطيني المولود لأب و أم مغتربين أيضا أن يحب وطنا
لم يعش تحت سماءه و لم يشعر يوما بالانتماء لحارة و نرجسة و حنفة تراب؟
لانه بأختصار يجري في عروقه كريات دم حمراء وبيضاء ونخوة فلسطيني
الذي ان لم يعش هنا على أرضه فانه يشعر بها في عروق
لا كلمات تعطي موضوعك حقه لن اقول سوى بوركت وبوركت يمناك
وإن كنت تزوجتها عن حب تأكد أن هذا الحب لن يموت أبداً أبداً..
وصفك.. كلماتك.. عباراتك.. جميلة لا بل رائعة
مشكور اخي محمد على هذه السطور المملؤة بالمشاعر الراقية
دمت متألق دوما بمواضيعك
أنتم أيها الرجال افعلوا ذلك أيضاً، ولن تحتاجوا أبداً إلى امرأة أخرى في حياتكم؛
مشكور يا غالي
وتقبل تحياتي وأشواقي
مشكورة أختنا جزاك الله خيرا
وسلمت يداك أخي على التتمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير
و منهم من يصلي الصلاة سريعة كما وصفها رسول الله
صلى الله عليه وسلم
عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَشْعَرِيِّ، قَالَ: صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلمَ بِأَصْحَابِهِ، ثُمَّ جَلَسَ فِي طَائِفَةٍ مِنْهُمْ، فَدَخَلَ رَجُلٌ، فَقَامَ يُصَلِّي، فَجَعَلَ يَرْكَعُ وَيَنْقُرُ فِي سُجُودِهِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم:
"أَتَرَوْنَ هَذَا، مَنْ مَاتَ عَلَى هَذَا، مَاتَ عَلَى غَيْرِ مِلَّةِ مُحَمَّدٍ، يَنْقُرُ صَلاتَهُ كَمَا يَنْقُرُ الْغُرَابُ الدَّمَ، إِنَّمَا مَثَلُ الَّذِي يَرْكَعُ وَيَنْقُرُ فِي سُجُودِهِ، كَالْجَائِعِ لا يَأْكُلُ إِلا التَّمْرَةَ وَالتَّمْرَتَيْنِ، فَمَاذَا تُغْنِيَانِ عَنْهُ، فَأَسْبِغُوا الْوُضُوءَ، وَيْلٌ لِلأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ، أَتِمُّوا الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ".
قَالَ أَبُو صَالِحٍ : فَقُلْتُ لأَبِي عَبْدِ اللَّهِ الأَشْعَرِيِّ: مَنْ حَدَّثَكَ بِهَذَا الْحَدِيثِ؟ فَقَالَ: أُمَرَاءُ الأَجْنَادِ: عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ، وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ، وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ، وَشُرَحْبِيلُ بْنُ حَسَنَةَ، كُلُّ هَؤُلاءِ سَمِعُوهُ مِنَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.
أخرجه ابن خزيمة (1/332 ، رقم 665) ، والبيهقي (2/89 ، رقم 2406) ،
وابن عساكر (65/239) . وأخرجه أيضًا: البخاري فى التاريخ الكبير (4/247) ، وابن أبي عاصم فى الآحاد والمثاني (1/372 ، رقم 494) .
وحسنه الألباني (صحيح ابن خزيمة ، رقم 665 )
مبارك ابو السمر بدي أهديك سيارة
بتصير بتجيب الشباب وبتجي
بس اديش حزرك بيستحمل الطريق
مشكورة سلمت الأيادي الت لحاي من شان ما تغرق الساعة بي الدقيق
laugh1laugh1laugh1laugh1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الباحث عن الحق
حبيت أن أضع الجواب عن العصا أو السيف في الأعتماد عليهم من موقع الاسلام سؤال وجواب
اختلف الفقهاء في حكم اتكاء الخطيب على العصا ونحوها من قوس أو سيف أثناء خطبة الجمعة على قولين :
القول الأول : الندب والاستحباب ، وهو مذهب جمهور العلماء من المالكية والشافعية والحنابلة .
يقول الإمام مالك رحمه الله :
" وذلك مما يستحب للأئمة أصحاب المنابر ، أن يخطبوا يوم الجمعة ومعهم العصي يتوكؤون عليها في قيامهم ، وهو الذي رَأَيْنا وسَمِعْنا " انتهى.
" المدونة الكبرى " (1/151)، وهو المعتمد في كتب متأخري المالكية ، كما في " جواهر الإكليل " (1/97)، وفي " حاشية الدسوقي " (1/382).
ويقول الإمام الشافعي رحمه الله :
" أحب لكل من خطب - أيَّ خطبة كانت - أن يعتمد على شيء " انتهى.
" الأم " (1/272)، وهو معتمد مذهب الشافعية أيضا ، كما في " نهاية المحتاج " (2/326)، " حاشية قليوبي وعميرة " (1/272) .
ويقول البهوتي الحنبلي رحمه الله :
" ويسن أن يعتمد على سيف أو قوس أو عصا بإحدى يديه " انتهى .
" كشاف القناع " (2/36)، وانظر: " الإنصاف " (2/397)
واستدل أصحاب هذا القول بأن الاتكاء على العصا ثابت من فعل النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة ، منها حديث الحكم بن حزن أن النبي صلى الله عليه وسلم قام يوم الجمعة (متوكئا على عصا أو قوس فحمد الله وأثنى عليه...) إلى آخر الحديث .
رواه أبو داود (1096) ، قال النووي في " المجموع " (4/526) : حديث حسن . وحسنه الألباني في " صحيح أبي داود ". وضعفه بعض أهل العلم ، فقال ابن كثير في " إرشاد الفقيه " (1/196) : ليس إسناده بالقوي .
القول الثاني : الكراهة ، وهو معتمد مذهب الحنفية وإن خالف بعض فقهائهم .
قال صاحب التتارخانية - ونسبه لصاحب " المحيط البرهاني " - ما نصه :
" وإذا خطب متكئاً على القوس أو على العصا جاز ، إلا أنه يكره ؛ لأنه خلاف السنة " انتهى.
" الفتاوى التتارخانية " (2/61)
وجاء في " الفتاوى الهندية " (1/148) على مذهب الحنفية :
" ويكره أن يخطب متكئا على قوس أو عصا , كذا في الخلاصة , وهكذا في المحيط , ويتقلد الخطيب السيف في كل بلدة فتحت بالسيف , كذا في شرح الطحاوي " انتهى.
وفي كلام العلامة ابن القيم ما يدل على أن الاتكاء على العصا ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الخطبة على المنبر .
قال رحمه الله :
" ولم يكن يأخذ بيده سيفاً ولا غيرَه ، وإنما كان يعتَمِد على قوس أو عصاً قبل أن يتَّخذ المنبر ، وكان في الحرب يَعتمد على قوس ، وفي الجمعة يعتمِد على عصا ، ولم يُحفظ عنه أنه اعتمد على سيف ، وما يظنه بعض الجهال أنه كان يعتمد على السيف دائماً ، وأن ذلك إشارة إلى أن الدين قام بالسيف : فَمِن فَرطِ جهله ، فإنه لا يُحفظ عنه بعد اتخاذ المنبر أنه كان يرقاه بسيف ، ولا قوس ، ولا غيره ، ولا قبل اتخاذه أنه أخذ بيده سيفاً البتة ، وإنما كان يعتمِد على عصا أو قوس " انتهى.
" زاد المعاد " (1/429)
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" قوله : ( ويعتمد على سيف أو قوس أو عصا ) أي : يسن أن يعتمد حال الخطبة على سيف ، أو قوس ، أو عصا ، واستدلوا بحديث يروى عن النبي صلّى الله عليه وسلّم في صحته نظر ، وعلى تقدير صحته ، قال ابن القيم : إنه لم يحفظ عن النبي صلّى الله عليه وسلّم بعد اتخاذه المنبر أنه اعتمد على شيء .
ووجه ذلك : أن الاعتماد إنما يكون عند الحاجة ، فإن احتاج الخطيب إلى اعتماد ، مثل أن يكون ضعيفاً يحتاج إلى أن يعتمد على عصا فهذا سنة ؛ لأن ذلك يعينه على القيام الذي هو سنة ، وما أعان على سنة فهو سنة ، أما إذا لم يكن هناك حاجة ، فلا حاجة إلى حمل العصا " انتهى.
" الشرح الممتع " (5/62-63)
وقد أيد الشيخ الألباني رحمه الله كلام ابن القيم ، ونفى أن يكون ثبت في الأحاديث ما يدل على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا خطب على المنبر اتكأ على القوس أو العصا ، وذلك في " السلسلة الضعيفة " (حديث رقم/964)
والله أعلم .
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما علمتم
مشكور ابو سمرة سلمت يداك وبارك الله بك
تنبيه غاية بي الأهمية
مشكور أبو فاتح سلمت الايادي
مشكور حبيبي ابو محمد
جزاك الله كل خير
فـ اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
اللهم آمييين آمييين مشكور اخي على التذكرة وجزاك الله كل خير
آمييين آمييين
جزاكِ الله جنان الفردوس
وادخلك فسيح جنه
وعصمنا واياكي من الشيطان
لا يوجد ما استطيع اضافته بعد موضوع بقيمة موضوعك و رد بروعة رد بنت قبلان
بارك الله فيكم
مجرد وجد ردك فب الموضوع يزيد من جماله ونورة بوركتي اختي وبورك تواجدك المنير
من هناك من قلب التهجير ولدت المخيمات ومن أزقة المخيمات ولدت ونشأت
المقاومة في قلوب لا تعرف الخوف لانها تركته هناك في حيفا واستبدلته
بالسلاح بدايته مع الحجارة ونهايته مع صواريخ القسّام
لذلك وان يكن بلا هوية ورقية يكفي ان يرفع رأسه شامخا ويقول انا
فلسطيني وأفتخر
بوركت اخي على هذه الالحان الجميلة
هذه الكلمات ليست الا زهور انتثرت وانوار زادت من نور الموضوع وجماله
دام قلمك المبدع ودمتي بحفظ الله
واضافة الى ذلك ان المرأة الفلسطينية كأمطار ايلول ع ارضنا لها رائحة وطعم
مختلف
يكفي انها اول من زفّ ابنها وحثه للشهادة بداية مع ام البطل الشهيد
محمد فرحات التي قدمت فلذة كبدها وقرّة عينها هدية فدا فلسطين والقضية
مشكور اخي الكريم يامنصف المرأة في هذا المنتدى على كلمات الرائعة
مرورك دائما له بريق خاص ومميز
ودائما يكون وسام بنور مواضيعي
دمتي بحفظ الله سيدتي
جزاك الله خير الجزاء على الأضافه الرائعه
ان شاء الله اخي
تم التجديد
بمفاتيح جديده لليوم
باحث عن الحق
كتاباتك معبرة ..............
ولاحظت انك كتير بتعطي المرأة حقها
مشكووووووووووووووووووووووررررر
طبعاً ما بقصد انو في حرب بين المرأة والرجل ...
بس كمان جميل منك هالشي
وأدبياتك كتير محترمة .....ومنتقاة بعناية
مشكورين جميع على المشاركة الرائعه
مشورة
ياسمينة على هذه الأضافة الرائعة
خلص اخي بارك الله فيك فهمت الكلام بعد سماع القصيدة
حبيبي أبو سمر اي ما لي قدك أنا
بس سمعاع هل النثر فيك
قالوا " بعيد .. قلت بعيوني أقرب قريب
قالوا " صديق .. قلت هودنيتي و أغلى صديق
قالوا" تحبه .. قلت ما أرضى بغيره من كل المخاليق
قالوا "بينسى .. قلت بيني وبينه وعد وثيق
الا وهو حبيبي في الله
واعمل لدار غداً رضوان خازنهـا
والجار أحمد والرحمـن ناشيهـا
كلام ولا أروع سلمت يداكي ماما