m.khaled

50

1,585

ماء زمزم




المعجزة الالهية في ماء زمزم





>




قال أحد الأطباء في عام 1971م


إن ماء زمزم غير صالح للشرب


استناداً إلى أن موقع الكعبة المشرفة


منخفض عن سطح البحر ويوجد في منتصف


مكة المكرمة ، فلا بد أن مياه الصرف الصحي



تتجمع في بئر زمزم




ما أن وصل ذلك إلى علم

الملك فيصل

رحمه الله



حتى أصدر أوامره بالتحقيق في هذا الموضوع



وتقرر إرسال عينات من ماء زمزم


إلى معامل أوروبية لإثبات مدى صلاحيته للشرب








ويقول المهندس الكيميائي

معين الدين أحمد



الذي كان يعمل لدى وزارة الزراعة



والموارد المائية السعودية في ذلك الحين



أنه تم اختياره لجمع تلك العينات








كانت تلك أول مرة تقع فيها عيناه على البئر



التي تنبع منها تلك المياه وعندما رآها


لم يكن من السهل عليه أي يصدق


أن بركة مياه صغيرة لا يتجاوز طولها 18 قدما وعرضها 14 قدماً


توفر ملايين الجالونات من المياه كل سنة للحجاج



منذ حفرت في عهد إبراهيم عليه السلام







وبدأ

معين الدين

عمله بقياس أبعاد البئر



ثم طلب من أن يريه عمق المياه


فبادر رجل بالاغتسال ، ثم نزل إلى البركة



ليصل ارتفاع المياه إلى كتفيه



وأخذ يتنقل من ناحية لأخرى في البركة


بحثاً عن أي مدخل تأتي منه المياه إلى البركة



غير أنه لم يجد شيئاً








وهنا خطرت

لمعين الدين

فكرة يمكن أن تساعد في معرفة مصدر المياه وهي شفط المياه بسرعة باستخدام مضخة ضخمة كانت موجودة في الموقع لنقل مياه زمزم إلى الخزانات بحيث ينخفض مستوى المياه

بما يتيح له رؤية مصدره

ا

غير أنه لم يتمكن من ملاحظة شيء خلال فترة الشفط

فطلب من مساعده أن ينزل إلى الماء مرة أخرى

وهنا شعر الرجل بالرمال تتحرك تحت قدميه

في جميع أنحاء البئر أثناء شفط المياه فيما تنبع منها مياه جديدة لتحلها وكانت تلك المياه تنبع بنفس معدل سحب المياه الذي تحدثه المضخة بحيث أن مستوى الماء في البئر لم يتأثر إطلاقاً بالمضخة





صورة لبئر زمزم التي أمر الملك عبدالعزيز في العام 1927 باصلاحها وتنظيفها و وضع غطاء على

فوهة البئر




وهنا قام

معين الدين

بأخذ العينات التي سيتم إرسالها إلى المعامل الأوروبية وقبل مغادرته مكة استفسر من السلطات

عن الآبار الأخرى المحيطة بمدينة مكة المكرمة

فأخبروه بأن معظمها جاف

ة

وجاءت نتائج

التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية ومعامل وزارة الزراعة والموارد المائية السعودية متطابقة








فالفارق بين مياه زمزم وغيرها من مياه مدينة مكة كان في نسبة

أملاح الكالسيوم والمغنسيوم

ولعل هذا

و السبب في أن مياه زمزم تنعش الحجاج المنهكي

ن

ولكن الأهم من ذلك هو أن مياه زمزم تحتوي على

مركبات الفلور

التي تعمل على إبادة الجراثي

م

وأفادت نتائج التحاليل التي أجريت في المعامل الأوروبية أن المياه صالحة للشرب







ويجدر بنا أن نشير أيضاً إلى أن بئر زمزم لم تجف أبداً منذ مئات السنين

وأنها دائما ما كانت توفي بالكميات المطلوبة

من المياه للحجا

ج

، وأن صلاحيتها للشرب تعتبر أمراً معترفاً به على مستوى العالم

نظراً لقيام الحجاج من مختلف أنحاء العالم على مدى مئات السنين بشرب تلك المياه

المنعشة والاستمتاع بها وهذه المياه طبيعية تماماً ولا يتم معالجتها أو إضافة الكلور إليها كما أنه عادة ما تنمو الفطريات والنباتات في الآبار

مما يسبب اختلاف طعم المياه ورائحتها أما بئر زمزم فلا تنمو فيها أية

فطريات أو نباتات

فسبحان الله رب العالمين




*****


































--


التعليقات (5)

endless love     
مشكور على الموضوع
وان شاء الله جميعا بنشرب من ماء زمزم بحجة بيت الله بإذن الله
m.khaled     
شكلاا عل المرور الجميل
سنة الكون     

هلا اخوي كتاكيتو واياكم


كل خير ان شاء الله

كتاكيتو     

مشكور أخوي على الموضوع
وشكر اخي على التكملة
جزاكم الله كل خير

سنة الكون     

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : جزاك الله خيراً أخي حبيت ان أضيف ما ورد في ماء زمزم


اتفق أهل العلم رحمهم الله إلى أنه يستحب للحاج والمعتمر خصوصاً وللمسلم في جميع الأحوال عموماً أن يشرب من ماء زمزم ، لما جاء في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم : " شرب من ماء زمزم " رواه البخاري 3/492 . وفي حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في ماء زمزم : " إنها مباركة إنها طعام طعم " رواه مسلم 4/1922 زاد الطيالسي 61 في رواية له : " وشفاء سقم " . أي شرب مائها يغني عن الطعام ويشفي من السّقام لكن مع الصدق كما ثبت عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أنه أقام شهراً بمكة لا قوت له إلا ماء زمزم .


وقال العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه : تنافس الناس في زمزم في زمن الجاهلية حتى كان أهل العيال يفِدون بعيالهم فيشربون فيكون صبوحاً لهم ( شرب أول النهار ) ، وقد كنا نعدّها عوناً على العيال ، قال العباس : وكانت تسمى زمزم في الجاهلية (شباعة) .


قال العلامة الأبّي رحمه الله :


هو لما شرب له ، جعله الله تعالى لإسماعيل وأمه هاجر طعاماً وشراباً ،


قال الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى :


ماء زمزم سيد المياه وأشرفها وأجلها قدراً وأجلها إلى النفوس وأغلاها ثمناً وأنفسها عند الناس وهو هَزْمَة جبريل - أي : حفْره - وسقيا الله إسماعيل


ودخل ابن المبارك زمزم فقال : اللهم إن ابن المؤمّل حدثني عن أبي الزبير عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ماء زمزم لما شرب له " فاللهم إني أشربه لعطش يوم القيامة


وقد غسل الملكان قلب النبي صلى الله عليه وسلم في صغره بعدما استخرجاه ثمّ ردّاه ، قال الحافظ العراقي رحمه الله : حكمة غسل صدر النبي صلى الله عليه وسلم بماء زمزم ليقوى به صلى الله عليه وسلم على رؤية ملكوت السموات والأرض والجنة والنار ؛ لأنّ من خواص ماء زمزم أنه يقوّي القلب ويسكّن الرّوع . وخبر غسل صدر النبي صلى الله عليه وسلم بماء زمزم ثبت من حديث أبي ذر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : فرج سقفي وأنا بمكة ، فنزل جبريل عليه السلام ففرج صدري ، ثم غسله بماء زمزم ، ثم جاء بطست من ذهب ممتلئ حكمة وإيماناً ، فأفرغها في صدري ، ثم أطبقه ، ثم أخذ بيدي فعرج بي إلى السماء الدنيا " رواه البخاري 3/429 .


ويسنّ للشارب أن يتضلّع من ماء زمزم ، والتضلّع : الإكثار من شربه حتى يمتلئ ، ويرتوي منه يشبع ريّاً .


وقد ذكر الفقهاء آداباً تستحب لشرب ماء زمزم ، منها استقبال الكعبة ، والتسمية ، والتنفس ثلاثاً ، والتضلع منها ، وحمد الله بعد الفراغ ، والجلوس عند شربه كغيره وأما حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال : " سقيت النبي صلى الله عليه وسلم من زمزم وهو قائم " رواه البخاري 3/492 . فمحمول على أنه لبيان الجواز ، وأن النهي عن الشرب قائماً للكراهة ، واستحبوا أيضاً لمن يشرب من زمزم نضحه الماء على رأسه ووجهه وصدره ، والإكثار من الدعاء عند شربه ، وشربه لمطلوبه من أمر الدنيا والآخرة لما جاء في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم : " ماء زمزم لما شرب له " رواه ابن ماجه 2/1018 وانظر المقاصد الحسنة للسخاوي ص 359 .


وروي عن ابن عباس : أنه إذا شرب من ماء زمزم قال : اللهم إني أسألك علماً نافعاً ، ورزقاً واسعاً وشفاء من كل داء .


وحكى الدينوري عن الحميدي قال : كنا عند سفيان بن عيينة فحدثنا بحديث ماء زمزم لما شُرب له ، فقام رجل من المجلس ثم عاد فقال : يا أبا محمد : أليس الحديث الذي حدثتنا في ماء زمزم صحيحاً ؟ قال : نعم . قال الرجل : فإني شربت الآن دلواً من زمزم على أنك تحدثني بمائة حديث ، فقال سفيان : اقعد فقعد ، فحدّثه بمائة حديث .


واستحب بعض الفقهاء التزود من ماء زمزم وحمله إلى البلاد لأنه شفاء لمن استشفى ، وجاء في حديث عائشة رضي الله عنها أنها حملت من ماء زمزم في القوارير ، وقالت : حمل رسول الله صلى الله عليه وسلم منها ، وكان يصبّ على المرضى ويسقيهم " رواه الترمذي 4/37 .


واتفق الفقهاء على أن التطهير بماء زمزم صحيح ، لكن نصوا على عدم استعماله في مواضع الامتهان كإزالة النجاسة ونحو ذلك . قال العلامة البهوتي رحمه الله في كتابه كشاف القناع : (و) كذا يكره (استعمال ماء زمزم في إزالة النجس فقط) تشريفاً له، ولا يكره استعماله في طهارة الحدث ، لقول علي: «ثم أفاضَ رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا بسجلٍ من ماءِ زمزم فشربَ منهُ وتوضَّأ» رواه عبد الله بن أحمد بإسناد صحيح . انتهى ويُنظر نيل الأوطار : كتاب الطهارة : باب طهورية ماء البحر