أبـو الليث     

رضيت بالله رباً وبالاسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ورسولاً

فالرضا ..~


يقين العبْد بربه وإبصارٌ للعين ووضوح مدى رؤيته



بارك الله فيك اخ عماد كلام رائع



الــــــرضا ولــو على جـــمر الــغــضا
ما وراء القمر     

قصة رائعة ذات عبرة مفيدة


جزاك الله خيراً

قصة ذات فائدة
Firefox     
لا تضغط على الخيار المشار عليه بالصورة الا اذا اردة انهاء الموضوع


شكراَ أخي إلك
سؤال
Lilly_rose     
ههههههه عجزتوووو وما عرف هههههه بعد تالت محاولة لعرف هههههه :taksheer::taksheer:
المارد الذي يعرف الشخص الذي تفكر به فعلاً مذهل
ما وراء القمر     

معك حق بدون فواصل


ما بنقدر نعيش


جزاك الله خيراً

فاصل و نواصل
كتاكيتو     

معقولة بعد عشر سنين اتذكر ما بظن اتذكر بس أكيد مالي رح انسى احلى الأصدقاء وأحلى منتدى

«®°•.¸.•°° تخـيل انـك دخـلت المُــنتدى بـعد عشـرة سـنوات !! °°•.¸.•°®»
أبـو الليث     

انا فتت بالحيط :(
بس الدرجات يلي طلع عليهم 13 يعني من المفروض يكونوا 26 او 27 بس ما كان يزبط الحساب
بترك الحساب للفطاحل بالرياضيات

الغاز مسليه لمحبي الرياضيات الرجاء من الجميع الدخول والمشاركة
ما وراء القمر     

الله لا يردهم وعقبال عند البقية ان شالله

تسببت بموت صهيونيين .. موجة الحر تبلغ ذروتها اليوم
كتاكيتو     

مشكور ابو سمرة كتر من هي الأخبار

تسببت بموت صهيونيين .. موجة الحر تبلغ ذروتها اليوم
ما وراء القمر     

جزاك الله خيراً ونفعك بما عملت

أفضل ساعتين في رمضان
أبـو الليث     

ما شاء الله رغم الحصار لكن يبقى هناك التصميم الذي ينقص كثير منا
نسأل الله ان يفرج عن اخواننا في كل مكان

اضخم فانوس رمضاني في فلسطين
ما وراء القمر     

إي يا هيك الصراصير يا بلا


حلوووووووووووووووة

لا تستخدموا بف باف‎
ما وراء القمر     

إيههههههههه لو كل الطلاب متلو أذكياء

اشطر طالب بالرياضيات مـاشاء الله عليه
Lilly_rose     
يعطيك العافية
حلاق باب الحارة
M.nshawaty     
حلو اللعبة
بس بركي انا طلبت صورتك وانت عم تنتحر مثلا
لعبة حلوة كتير اآنت تطلب والذي يليك لازم يلبي الطلب
Lilly_rose     
ههههههه شو حلوة كل مرة عم يمسكا ههههه بدي ضل حاول فيا :taksheer:
لعية صائد الماوس ..... رووووووووووووعة .. الأبطال يدخلوووو
Firefox     
مشكورين جداً جداً
طريقة إضافة أصدقاء
كتاكيتو     

نعم كلامك صحيح يا ياسمين

الائمة في المساجد نوعان :

الاول: يجهر بالبسملة في سورة الفاتحة
الثاني:لايجهر بالبسملة في سورة الفاتحة اي يقراءها بينه وبين نفسه ثم يجهر بالحمد لله رب العالمين ....

اي لابد من البسملة في سورة الفاتحة

ولا تقرا الفاتحة الا بالبسملة

والله اعلم



ا

لذي يجهر بالبسملة شافعي المذهب و الذي لا يجهر حنفي أو حنبلي
و مسألة الجهر بالبسملة أو إخفائها مسألة أخرى لا علاقة لها بمسألة خلاف القراء على كونها آية من الفاتحة أولا
و أتمنى أن لا تتطرقوا للموضوعات التي تحتمل الخلاف في منتدانا الغالي

يمعلومه اول مره انتبه لها واتمنى الكل يقراها حتى تكتمل صلواتنا!
ما وراء القمر     

عيش كتير بتسمع كتير


قصة غريبة


يعطيك العافية

حبة بازلاء تنبت داخل رئة أمريكي
Lilly_rose     

حلوووووووووووووووووة

:taksheer::taksheer:
اكتب اسمك بالدم
كتاكيتو     

هههههههههههههههههههههههه
حلوة مشكور

نافورة فلسطين....الأجمل في العالم
فواز باراوي     
الطريقة سهلة ادخل الى مشاهدة الملف الشخصي للعضو تابع الصور
الخطوة الاولى الدخول الى الملف الشخصي للعضو

الثانية اضافة صديق

تقبل مروري
طريقة إضافة أصدقاء
كتاكيتو     

والله ظريفة مشكور

اذا قمنا باستضافة المونديال ..
THE MASTER     

مشكورين على المرور شباب
نورتم الموضوع

نافورة فلسطين....الأجمل في العالم
THE MASTER     

مشكورين على المرور

شباب

اذا قمنا باستضافة المونديال ..
Firefox     
موضوع حلو كتير
نهاية لرجل شجاع
حسن صحارى     
خلص أعتبرني صديق لألك
يتم ذلك بالدخول على لوحة التحكم
أو بالضغط على اسم الشخص الذي تريد أن يصبح صديق لك
تقبل مروري وتحياتي

طريقة إضافة أصدقاء
bassem     


واحلى فنجان قهوة
انا بدي سلة فواكة

لعبة حلوة كتير اآنت تطلب والذي يليك لازم يلبي الطلب
endless love     
والله قصه غريبه
سبحان الله
حبة بازلاء تنبت داخل رئة أمريكي
endless love     
مشكوره اختي على التنبيه
ومشكور اخي ابو سمره على الفائده والمراجع
جزاكم الله كل خير
يمعلومه اول مره انتبه لها واتمنى الكل يقراها حتى تكتمل صلواتنا!
نور الدين البلدي     
مشكووووووووووووررررررر
والله يجزيك الخير
من راح الحب اشرب واسقيني -من خمريات الطرب الاصيل للسادة ابو شعر
obdy     

نعم كلامك صحيح يا ياسمين

الائمة في المساجد نوعان :

الاول: يجهر بالبسملة في سورة الفاتحة
الثاني:لايجهر بالبسملة في سورة الفاتحة اي يقراءها بينه وبين نفسه ثم يجهر بالحمد لله رب العالمين ....

اي لابد من البسملة في سورة الفاتحة

ولا تقرا الفاتحة الا بالبسملة

والله اعلم

يمعلومه اول مره انتبه لها واتمنى الكل يقراها حتى تكتمل صلواتنا!
Firefox     
الله لا يسمع من فمك يانور الدين البلديlaugh1
مباراة برشلونة
M.nshawaty     
تم تجريب اللعبة
حلوة
اكتب اسمك بالدم
أبـو الليث     

في كتير مواقع اسلامية مميزة
ومنها موقع طريق الاسلام وموقع شبكة الصوت الاسلامية
وانت وضعت موقع شبكة الصوت الاسلامية
وهذا موقع طريق الاسلام لكنه محجوب عندنا
http://www.islamway.com/

من أجمل المواقع الإسلامية
M.nshawaty     
مروركم اضاء الموضوع
شكرا لكم
WinRAR v3.94 Final + Crack CLEAN
M.nshawaty     
بارك الله فيك

على هذه السلسة الرائعة

ان شاءء الله بس تخلص بدنا نعملها كتاب pdf باسم المنتدى
دورة برنامج swish max - الدرس 9: وضع التاثيرات للأشياء وكيفية صناعتها
أبـو الليث     

الصفحة منورة بوجودكم ومواضيعي بتنور بردودكم


حبة بازلاء تنبت داخل رئة أمريكي
M.nshawaty     
فعلاً انا بحس هالشعور من هلق
وخصوصي اني لح فارقكم هالعام من اجل الباكالوريا :wli:
مشكور معلم عماد على هذا الموضوع الرائع
«®°•.¸.•°° تخـيل انـك دخـلت المُــنتدى بـعد عشـرة سـنوات !! °°•.¸.•°®»
فواز باراوي     
مشكورررر واحلى ابو سمرة والله انت بتنور الصفحة باسمك
حبة بازلاء تنبت داخل رئة أمريكي
نور الدين البلدي     
الله يجزيك كل الخير
جاري التحميل
مشكووووووووووررررررررر
مقاطع الشيخ إدريس أبكر الشعرية ( تحفة ونادرة جدااا)
أبـو الليث     

كتاكيتو احكي هلا احسنلك
يالله نزل الموضوع عالسريع لا تشوقنا ما بحب التشويق كتير

حبة بازلاء تنبت داخل رئة أمريكي
نور الدين البلدي     
الله يجزيك الخير على قدر نيتك
بس كأنو الموقع شوي قديم
مشكووووووووووووورررررررررر
من أجمل المواقع الإسلامية
أبـو الليث     

كريم كتير اخي هان زادا laugh1

الغاز لاختبار ذكائك
M.nshawaty     
يعني هلق هيك صارت الشجرة
كملو من هون
(...................)

(عماد الدين السقا ) (.the maste)


(فواز باراوي) (

الاقتصادي زيد

) (...

كتاكيتو

..)


(endless love) (

obdy

)(

sawsan

)(Freeman

)

(........)(................)(.............)(...... .... ...)(...........)(.... محمد غياث ....)


(......... ...) (................)(.......................)(...... ...........)(......... ...)


(......... ...) (......................)(..............)(... .........)(.................)(......... ...)


(............) (...................)(................)(.......... ......)(............)(.............)(...........)


(.................)(...................)(......... ...) (................)(...............)(...........)


(................)(.......................)(...... ................)


(..............(.............)


(.......................)(......................)( ......................)(................)


(......................)(..

الدمشقي

..) (........................)


(....................)(.............. ......)


(...............)(................)


(............)(.............)


(............)(.............)


(..............)(...............)


(..............)(...............)


(................)(.................)


(................)(.................)


(................)(.................)


(.........)(.........)(..........)(.........)


(...........)(...........)(..........)(........... .)


(............)(...........)(.............)(....... .... ....)


(.............)(...............)(............)(... .... ..........)


(......... ...)(......... ...)(……م

M.nshawaty

……)(......... ...) (......... ...)


سارع بتسجيل اسمك في شجرة المنتدى !!!
سميحة     

حلوة مشكور

اكتب اسمك بالدم
أبـو الليث     

هذا الحكي صحيح على حد علمي ..
بس انا قرأت فتوى لاحد العلماء



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإذا بدأ القارئ القراءة من منتصف السورة فهو مخير بين الإتيان بالبسملة وعدمه، كما نص على ذلك علماء القراءة. قال الإمام الشاطبي رحمه الله
ولابُد منها في ابتدائك سورةً سواها، وفي الأجزاء خيِّر من تلا
وقوله: (سواها) أي: سوى سورة براءة.
وقوله: (وفي الأجزاء): أي في أجزاء السورة.
والله أعلم.



ويوجد ايضاً هذا الموضوع وقمت بنسخه لكم

اتفق العلماء على أن البسملة آية من آيات القرآن الكريم واختلفوا في حكمها بعد ذلك هل هي آية من كل سورة وردت في أولها ؟ أم هي آية من سورة النمل فقط ؟ أم هي آية في أول سورة الفاتحة ؟

قال عاصم وقالون الكسائي وابن كثير : بقراءة البسملة بين كل سورتين ما عدا سورة براءة , وقال حمزة : بعد قراءتها بين السورتين : وسئل نافع عن قراءة البسملة في أول سورة الفاتحة فأمر بها وقال : أشهد أنها آية من السبع المثاني وأن الله أنزلها .

واستدل القائلون بقراءة البسملة بين كل سورتين ما عدا براءة بما روي عن سعيد بن جبير رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعلم انقضاء السورة حتى تنزل ( بسم الله الرحمن الرحيم )

كما استدلوا على ما ذهبوا إليه بثبوتها في المصحف بين جميع السور ما عدا سورة براءة .

واستدل القائل بعد قراءة البسملة بين السورتين بما يأتي :

أولا : يقول ابن مسعود رضي الله عنه كنا نكتب باسمك اللهم فلما نزلت ( بسم الله مجريها )(هود 41)
كتبنا : ( بسم الله ) فلما نزل قوله تعالى ( قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياًّ مَّا تدعوا فله الأسماء الحسنى )(الإسراء 110)

كتبنا : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) فلما نزلت آية النمل ( إنه من سليمان وانه بسم الله الرحمن الرحيم )(النمل 30) . كتبناها

فهذا دليل على أنها لم تنزل في أول كل سورة من السور .

ثانيا : واستدل القائل ثانياً بعدم قراءة البسملة بأن كل سورتين كآيتين في عدم البسملة وقد جاز الوصل بين آيتين فكذلك السورتان ويكفي بسملة الفاتحة .

أما ورش وأبوعمرو وابن عامر فقد قالوا : إن القارئ مخير بين السكت والوصل .

أما الوصل : فقد استدلوا على جوازه بما استدل به القائلون بالسكت بين السورتين .

وأما السكت : فإن آخر السورة الأولى وأول السورة الثانية آيتان وسورتان وفيه إشعار بالإنفصال لكنهم رجحوا واستحسنوا السكت في أربع سور وهن ما أوله لا , وذلك ما جاء في قوله تعالى : في آخر سورة المدثر ( هو أهل التقوى وأهل المغفرة )

ذكر بعدها مباشرة قوله تعالى ( لا أقسم بيوم القيامة )(القيامة 1)
وكرهوا ذكر لا بعد ذكر الجنة في مثل قوله تعالى : في آخر سورة الفجر ( فادخلي في عبادي وادخلي جنتي )

ذكر بعدها مباشرة ( لا أقسم بهذا البلد )(البلد 1)

وكرهوا الوصل بين قوله تعالى ( يوم لا تملك نفس لنفس شيئاً والأمر يومئذ لله )(الانفطار 19) , وبين قوله ( ويل للمطففين )(المطففين 1)

كما كرهوا الوصل بين قوله ( وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )(العصر 3) وبين قوله ( ويل لكل همزة لمزة )(الهمزة 1)

والكراهة إنما هي للتلاصق لا للبس وأما السكت فلحصول الفصل الدافع للتوهم .

واتفق جميع العلماء على عدم البسملة وصلاً وابتداء بين سورتي الأنفال وبراءة لأن البسملة أمان وبراءة ليس فيها أما لنزولها بالسيف أو لأن قصة إحدى السورتين شبيهة بقصة الأخرى وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل البيان فظن وحدتهما .

وهذا القول مردود , لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يجوز له أن يؤخر البيان عن وقت الحاجة , كما قال علماء أصول الفقوالصحيح ما ذكر السيوطي في كتابه الإتقان أن التسمية لم تكن فيها , لأن جبريل لم ينزل بها .

وقد اتفق القراء على الإتيان بالبسملة في أول سورة ما عدا سورة براءة أما أجزاء السور في غير براءة فالقارئ مخير فيها بين الإتيان والترك .

وقال : وليحافظ على قراءة البسملة أول كل سورة غير براءة , لأم أكثر العلماء نص على أنها آية فإذا أخل بها القاريء كان تاركاً لبعض الختمة عند الأكثرين وإذا قرأ من أثناء السورة استحب له ذلك أيضاً .

وبعد أن ذكرنا آراء علماء القراءات في حكم البسملة , نذكر الآن رأي الفقهاء في حكم البسملة هل هي آية من سورة النمل فقط ؟ أن آية من الفاتحة ؟ أم آية من القرآن الكريم ؟

ونذكر آراء الفقهاء وأدلتهم وما يترتب على هذا الخلاف من أثار فقهية مستعينين بالله تعالى في بيان هذا الخلاف :

آراء الفقهاء في حكم البسملة

رأي أي حنيفة : يرى الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه أن البسملة آية تامة من القرآن الكريم أنزلت للفصل بين السور وليست آية من الفاتحة .
ه , وخاصة فيما يتعلق بالقرآن الكريم .
رأي مالك : ويرى الإمام مالك رضي الله عنه أن البسملة ليست آية من الفاتحة ولا من شيء من سور القرآن .

رأي الشافعية والحنابلة : ويرى الشافعية والحنابلة رضي الله عنهما أن البسملة آية من الفاتحة ومن كل سورة .

دليل الحنفية : واستدل الحنفية على ما ذهبوا إليه بما روي عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يعرف فضل السورة , وأنها قد انتهت حتى ينزل عليه ( بسم الله الرحمن الرحيم ) واستدلوا بالأحاديث الواردة التي تدل على عدم قراءة البسملة في الصلاة الجهرية قبل قراءة الفاتحة وحكموا بأن البسملة آية من سورة النمل وهي آية من القرآن الكريم وليست آية من الفاتحة لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وكثيراً من أصحابه رضي الله عنهم كانوا لا يجهرون بالبسملة أثناء صلاتهم .

كما قالوا : إن كتابة البسملة في المصحف يدل على أنها من القرآن ولكن هذا لا يدل على أنها آية من كل سورة واستدلوا على قرآنيتها بتنزيلها .

وقالوا : إن مجرد تنزيل البسملة يستلزم قرآنيتها .الفاتحة أم لا ؟ فعدها قراء الكوفة آية منها ولم يعدها قراء البصريين .

وقال : وحكي شيخنا أبوالحسن الكرخي عدم الجهر بها وهذا يدل على أن البسملة ليست من الفاتحة ومذهب أصحابنا أنها ليست بآية من أوائل السور لترك الجهر بها ولأنها إذا لم تكن من فاتحة الكتاب فكذلك حكمها في غيرها .

ثم يقول : ومما يدل على أنها ليست من أوائل السور ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : سورة في القرآن ثلاثون آية شفهت لصاحبها حتى غفر له ( تبارك الذي بيده الملك ) , وقال الترمذي هذا حديث حسن .

ولو كانت البسملة آية من سورة الملك لكانت ‘حدى وثلاثين آية وهذا يخالف قول النبي صلى الله عليه وسلم لأنه عد السورة ثلاثين آية فقط يدل على أن البسملة ليسة آية من الفاتحة أو من أوائل السور , إجماع القراء والفقهاء على أن سورة الكوثر ثلاث آيات ولو كانت البسملة آية منها لكان عدد آياتها أربع آيات لا ثلاث .

وعلى هذا القول تكون البسملة عند الحنفية ليست من الفاتحة ولا من أوائل السور وإنما جيء بها للفصل بين السور فقط وهي آية من القرآن الكريم فقط .

دليل المالكية : واستدل المالكية على ما ذهبوا إليه بأن البسملة ليست آية من الفاتحة ولا من القرآن وإنما جيء بها للتبرك فقط بالأدلة الآية : استدلوا بحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال : صليت

وقال الجصاص في كتابه أحكام وهو حنفي المذهب : وقد اختلف العلماء في البسملة أهي آية منخلف النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان فكانوا يستفتحون ( بالحمد لله رب العالمين )

وفي رواية عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال : قمتُ وراء أبي بكر وعمر وعثمان فكلهم كان لا يقرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) إذا افتتح الصلاة .

وفي هذا الحديث دليل على أن البسملة ليست آية من الفاتحة أو من القرآن الكريم لأنها لو كانت من الفاتحة أو القرآن لسمعها الصحابة من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ولكن ثبت أن أبابكر وعمر وعثمان كانوا لا يقرءون البسملة فإن هذا يدل على عدم ثبوتها آية من الفاتح أو القرآن كما استدلوا أيضاً بحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : قال الله عزوجل : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل , فإن قال العبد ( الحمد لله رب العالمين ) قال الله تعالي : حمدني عبدي . وإذا قال العبد ( الرحمن الرحيم ) قال الله تعالى : أثنى علي عبدي . وإذا قال العبد ( مالك يوم الدين ) قال الله تعالى : مجدني عبدي . فإذا قال ( إياك نعبد وإياك نستعين ) قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل . فإذا قال ( إهدنا الصراط المستقيم . صراط الذين أنعمت عليهم غير المغصوب عليهم ولا الضالين ) قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل .

ووجه الدلالة من هذا : أن قوله عزوجل : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي , يريد بالصلاة هنا : الفاتحة وسماها صلاة لأن الصلاة لا تصح إلا بالفاتحة فلو كانت البسملة آية من الفاتحة لذكرت في
هذا الحديث القدسي الشريف .

واستدل المالكية أيضا بقولهم : لو كانت البسملة آية من الفاتحة لكان هناك تكرار في ( الرحمن الرحيم ) في وصفين : واصبحت السورة هكذا ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ( الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم ) وذلك مخل ببلاغة النظم الكريم .

كما استدلوا أيضا بقولهم : إن كتابة البسملة في أوائل السور وإنما هو للتبرك : ولامتثال الأمر بطلبها والبدء بها في أوائل الأمور وهي وإن تواترت كتابتها في أوائل السور فلم يتواتر كونها قرآناً فيها .

ويقول ابن العربي : ويكفيك أنها ليست من القرآن إختلاف الناس الناس فيها والقرآن لا يختلف فيه والأخبار الصحاح التي اتفق عليها العلماء ولم يَرِد عليها طعن تدل على أن البسملة لسيت آية من الفاتحة ولا غيرها إلا في النمل وحدها .

ثم يقول : إن مذهبنا يترجح في ذلك بوجه عظيم وهو المنقول وذلك أن مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة انقضت عليه العصور , ومرت عليه الأزمنة والدهور , من لدن رسول الله صلى الله عدليل الشافعية والحنابلة : استدل الشافعية والحنابلة على أن البسملة آية من الفاتحة بما يأتي : عن قتادة رضي الله عنه قال : سئل أنس كيف كانت قراءة النبي عليه الصلاة والسلام فقال : كانت مدا ثم قرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) يمد ببسم الله ويمد بالرحمن ويمد بالرحيم .

وهذا الحديث يدل على مشروعية قراءة البسملة وعلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمد قراءته في البسملة وقد استدل بهذا الحديث القابلون بقراءة البسملة في الصلاة , لأن كون قراءته على الصفة التي وصفها أنس تستلزم سماع أنس لقراءة الرسول صلى الله عليه وسلم وما ذكره أنس يدل على مطلق قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة أو خارجها .

واستدلوا أيضا بما روته السيدة أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ( الحمد لله رب العالمين ) وعد البسملة آية من الفاتحة .

كما أن الصحابة رضوان الله عليه أجمعين أثبتوا البسملة فيما جمعوا من القرآن وكتبوها في المصحف من غير أن ينكر عليهم أحد صنيعهم فدل ذلك على أن البسملة آية من الفاتحة .

المناقشة
يتضح لنا مما ذكرناه من أدلة الفقهاء أن كل واحد منهم حاول أم يؤكد رأيه بما ذكره من أدلة فيرى أبوحنيفة فيما ذهب إليه أن البسملة آية من القرآن الكريم وقال الشافعية والحنابلة أن البسملة آية من الفاتحة ومن كل سورة أنا الإمام مالك رضي الله عنه فقد قال : إن البسملة ليست آية من الفاتحة أو من القرآن ما عدا ما جاء في سورة النمل .
ليه وسلم إلى زمان الإمام مالك رضي الله عنه ولم يقرأ فيه أحد قد ( بسم الله الرحمن الرحيم ) إتباعاً للسنة .

بيد أن أصحابنا استحبوا قراءتها في النفل , وعليه تحمل الآثار الواردة في قراءتها .

دليل الشافعية والحنابلة : استدل الشافعية والحنابلة على أن البسملة آية من الفاتحة بما يأتي : عن قتادة رضي الله عنه قال : سئل أنس كيف كانت قراءة النبي عليه الصلاة والسلام فقال : كانت مدا ثم قرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) يمد ببسم الله ويمد بالرحمن ويمد بالرحيم .

وهذا الحديث يدل على مشروعية قراءة البسملة وعلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمد قراءته في البسملة وقد استدل بهذا الحديث القابلون بقراءة البسملة في الصلاة , لأن كون قراءته على الصفة التي وصفها أنس تستلزم سماع أنس لقراءة الرسول صلى الله عليه وسلم وما ذكره أنس يدل على مطلق قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم في الصلاة أو خارجها .

واستدلوا أيضا بما روته السيدة أم سلمة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) ( الحمد لله رب العالمين ) وعد البسملة آية من الفاتحة .

كما أن الصحابة رضوان الله عليه أجمعين أثبتوا البسملة فيما جمعوا من القرآن وكتبوها في المصحف من غير أن ينكر عليهم أحد صنيعهم فدل ذلك على أن البسملة آية من الفاتحة .

المناقشة
يتضح لنا مما ذكرناه من أدلة الفقهاء أن كل واحد منهم حاول أم يؤكد رأيه بما ذكره من أدلة فيرى أبوحنيفة فيما ذهب إليه أن البسملة آية من القرآن الكريم وقال الشافعية والحنابلة أن البسملة آية من الفاتحة ومن كل سورة أنا الإمام مالك رضي الله عنه فقد قال : إن البسملة ليست آية من الفاتحة أو من القرآن ما عدا ما جاء في سورة النمل .
ونرى من أدلة الفقهاء التي ذكرنا بعضاً منها أن رأي المالكية قد جانب الصواب وقولهم يحتاج إلى نظر إذ ليس بلازم أن يقال في كل آية أنها قرآن ويتواتر ذلك بل يكفي أن يقرأها الرسول صلى الله عليه وسلم ويأمر الكتبة بكتابتها في المصحف ويتواتر ذلك عنه .

وقد أجمعت الأمة الإسلامية على أن جميع ما في المصحف الشريف , من القرآن الكريم وصار ذلك إجماعاً منهم على أن البسملة آية من القرآن ونرى المالكية قد استدلوا بحديث أنس بن مالك الذي ذكر فيه أنه صلى خلف الرسول صلى الله عليه وسلم وخلف أبي بكر وعمر وعثمان وكانوا جمعياً يستفتحون القراءة بالحمد لله رب العالمين ونلاحظ أن أبابكر كان من بين الصحابة الذين لا يقرؤن البسملة وكذا عثمان .

وقد جمع القرآن في عهد أبي بكر رضي الله عنه وكانت البسملة فيه ثم نسخ المصحف في عهد سيدنا عثمان وكتبت البسملة في أول الفاتحة وأول كل سورة ولم ينكر عثمان كتابة البسملة في المصحف الشريف .

أما الأحاديث الواردة بعدم سماع الصحابة لقراءة الرسول صلى الله عليه وسلم أو الأحاديث الواردة المؤكدة لسماع الصحابة للرسول صلى الله علالصحابي من الرسول صلى الله عليه وسلم أما من لم يسمع منه البسملة فقد كان ذلك لبعده عنه أو أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرؤها سرا أو كان يقرؤها بصوت مرتفع .

والصحابة لم يسمعوها لأنهم كانوا مشغولين , بالنية والتكبير .

ما يترتب على هذا الخلاف من أثار فقهية
لقد رأينا أن الفقهاء اختلفوا في حكم البسملة هل هي آية من الفاتحة ؟ أو من كل سور ؟ أو ليست من القرآن ؟

وقد ذكرنا أدلة كل فريق من هؤلاء ورأينا أن الباعث على اختلافهم هو تعارض الآثار الواردة في هذا والذي يترتب على هذا الخلاف أن من جعل البسملة آية من القرآن ولم يجعلها من الفاتحة على وجه الخصوص لم يوجب قراءتها في الصلاة , وإنما تقرأ على سبيل الإستحباب فقط وهذا مذهب الحنفية .

أما من يرى أن البسملة آية من الفاتحة ومن كل سورة من سور القرآن الكريم فإنه أوجب قراءة البسملة في الصلاة عند قراءة الفاتحة وهذا هو مذهب الشافعي وأحمد

وعلى ذلك فإن الصلاة لا تبطل بسبب ترك البسملة إلا عند الشافعي وأحمد رضي الله عنهما .
الترجيح
والأرجح في هذه المسألة هو القول بقرآنية البسملة وأنها من القرآن الكريم بقطع النظر عن كونها آية من الفاتحة أو آية من كل سورة وأن القول بعدم قرآنية البسملة قول باطل .

كما أن القول بعد تواتر البسملة ممنوع لأن بعض القراء أثبتها ضمن القراءات المتواترة ولا يجوز إنكارها .

كما أن الاختلاف لا يستلزم عدم التواتر .

وعلى هذا تكون قراءة البسملة في أثناء الصلاة إنما هي على سبيل الندب لا على سبيل الوجوب قطعاً للنزاع .


من كتاب أثر القراءات في الفقه الإسلامي
تأليف الدكتور صبري عبدالرّءوف محمد عبدالقوي ص179-190






لكن سؤال من وين جبتي الموضوع ؟.

يمعلومه اول مره انتبه لها واتمنى الكل يقراها حتى تكتمل صلواتنا!
سميحة     

ولي انا جمعت 100%


هههههههههههههههههههههههههه

لعبة جمع التفاح ... مين البطل يدخل ......
سميحة     

حلوة بس كأني قريتها من قبل


مشكور

نهاية لرجل شجاع
M.nshawaty     
الف مبروك
تم الزيارة موفق يا عزيزي على الموقع
وان شاء الله بالتوفيق
منتدى جديد
سميحة     

لله في خلقه شوؤن

حبة بازلاء تنبت داخل رئة أمريكي
كتاكيتو     

18- موجودة لديك في كل وجبة من وجبات الطعام ولكنك لا تأكلها فما هي ؟
الماء

الغاز لاختبار ذكائك
سميحة     

إن شاء الله
الله يلحق الحبل بالدلو

تسببت بموت صهيونيين .. موجة الحر تبلغ ذروتها اليوم
M.nshawaty     
يا سبحان الله
حبة بازلاء تنبت داخل رئة أمريكي
M.nshawaty     
لأن فوزية يعني اذا بدنا نفكك الكلمة من الاحرف
بتصير فوز يعني هي دائما بتفوز
لهيك هو كتير بخاف منها مشان ما تخصرو لأن الخسران بياكل قتلة
laugh1


طيب ليش الواحد بس يموت منكون معلقيله صورة
سؤآل غبي ... جوآب أغبـى
كتاكيتو     

شششششششششششو ذكرتني بقصة بحكيلك ياها بغير وقت

حبة بازلاء تنبت داخل رئة أمريكي
سميحة     

اللهم انصر المسلمين اين ما كانو


:wli::wli::wli::wli::wli::wli::wli:
لبناء مجمع تجاري .. الاحتلال يعتدي على مقبرة ببئر السبع
أبـو الليث     

لانو راكب سيارة بينما السلحفة راكبة بسكليت

سين سؤال
ليش ابو بدر بخاف من فوزية

سؤآل غبي ... جوآب أغبـى
M.nshawaty     
الله ينصرهم
ويوفقهم
بالصور.. إفطار الصائم في المسجد الأقصى المبارك
M.nshawaty     

الله لا يردهم ويكمل على رفقاتهم
تسببت بموت صهيونيين .. موجة الحر تبلغ ذروتها اليوم
M.nshawaty     
حسبي الله ونعم الوكيل
بالصور .. أين أفطر رئيس الوزراء يوم أمس ؟؟
الدمشقي     
(...................)

(عماد الدين السقا ) (.the maste)


(فواز باراوي) (

الاقتصادي زيد

) (...

كتاكيتو

..)


(endless love) (

obdy

)(

sawsan

)(Freeman

)

(........)(................)(.............)(...... .... ...)(...........)(........)


(......... ...) (................)(.......................)(...... ...........)(......... ...)


(......... ...) (......................)(..............)(... .........)(.................)(......... ...)


(............) (...................)(................)(.......... ......)(............)(.............)(...........)


(.................)(...................)(......... ...) (................)(...............)(...........)


(................)(.......................)(...... ................)


(..............(.............)


(.......................)(......................)( ......................)(................)


(......................)(..

الدمشقي

..) (........................)


(....................)(.............. ......)


(...............)(................)


(............)(.............)


(............)(.............)


(..............)(...............)


(..............)(...............)


(................)(.................)


(................)(.................)


(................)(.................)


(.........)(.........)(..........)(.........)


(...........)(...........)(..........)(........... .)


(............)(...........)(.............)(....... .... ....)


(.............)(...............)(............)(... .... ..........)


(......... ...)(......... ...)(…………)(......... ...) (......... ...)


سارع بتسجيل اسمك في شجرة المنتدى !!!
M.nshawaty     
مرة من المرات كان في شخص سمين كتير
فلما بدهم ينادولو صارو ينادولو يا سمين
وانشهر الاسم الى ان تم تسميتك به
:taksheer:حزرت صح ؟:taksheer:laugh1
عم امزح

طيب ليش الارنب دايماً بيسبق السلحفاة
سؤآل غبي ... جوآب أغبـى
كتاكيتو     

مشكور بس المشكلة مكررة حبيبي

يوميات صرصور
سميحة     

مشكورة على هالموضوع وجزاكي الله خيرا

اقرأ و تكفيني الابتسامة
M.nshawaty     
يسلمو يا كبير



- شباب عندي نقطة اذا في بروكسي سعودي وكان البورت 8080 جربو دايما 8081 لانو هاد بيكون بورت مفتوح بس ماكتير منشور وبأكتر الاحوال بيكون شغال وطيارة كمان و عل الدونلود كمان طيارة

ويسلمو مرة تانية .. ومية وردة



شكرأً للمعلوومات المفيدة

وجاري التجريب ان شاء الله
عناوين بروكسي متجددة يوميا
كتاكيتو     

ههههههههههههههههه
مشكور حلوة

نكتة
سميحة     

بارك الله فيك وجزاك الله كل الخير

أفضل ساعتين في رمضان
freeman     
(...................)
( عماد الدين السقا ) ( the master )
( فواز باراوي ) ( الاقتصادي زيد ) ( كتاكيتو )
( endless love ) (obdy )( sawsan )( محمد غياث)
(........)(................)(.............)( freeman)(...........)(........)
(......... ...) (................)(.......................)(...... ...........)(......... ...)
(......... ...) (......................)(..............)(... .........)(.................)(......... ...)
(............) (...................)(................)(.......... ......)(............)(.............)(...........)
(.................)(...................)(......... ...) (................)(...............)(...........)
(................)(.......................)(...... ................)
(..............(.............)
(.......................)(......................)( ......................)(................)
(......................)(........................) (........................)
(....................)(.............. ......)
(...............)(................)
(............)(.............)
(............)(.............)
(..............)(...............)
(..............)(...............)
(................)(.................)
(................)(.................)
(................)(.................)
(.........)(.........)(..........)(.........)
(...........)(...........)(..........)(........... .)
(............)(...........)(.............)(....... .... ....)
(.............)(...............)(............)(... .... ..........)
(......... ...)(......... ...)(…………)(......... ...) (......... ...)
سارع بتسجيل اسمك في شجرة المنتدى !!!
سميحة     

حلوين مشكور

نافورة فلسطين....الأجمل في العالم
سميحة     

89- ماهو الذي تراه في الليل ثلاث مرات وفي النهار مرة واحدة ؟


حرف اللام


93- ماهو الذي يكون اخضر في الارض ويكون اسود في السوق ويكون احمــر في البيت؟


الشاي



103- أين يقع البحر الذي لا يوجد به ماء ؟


في الخريطة


الباقي بتركلكن يا

الغاز لاختبار ذكائك
freeman     
(...................)

(عماد الدين السقا ) (.the maste)


(فواز باراوي) (

الاقتصادي زيد

) (...

كتاكيتو

..)


(endless love) (

obdy

)(

sawsan

)(Freeman

)

(........)(................)(.............)(...... .... ...)(...........)(........)


(......... ...) (................)(.......................)(...... ...........)(......... ...)


(......... ...) (......................)(..............)(... .........)(.................)(......... ...)


(............) (...................)(................)(.......... ......)(............)(.............)(...........)


(.................)(...................)(......... ...) (................)(...............)(...........)


(................)(.......................)(...... ................)


(..............(.............)


(.......................)(......................)( ......................)(................)


(......................)(........................) (........................)


(....................)(.............. ......)


(...............)(................)


(............)(.............)


(............)(.............)


(..............)(...............)


(..............)(...............)


(................)(.................)


(................)(.................)


(................)(.................)


(.........)(.........)(..........)(.........)


(...........)(...........)(..........)(........... .)


(............)(...........)(.............)(....... .... ....)


(.............)(...............)(............)(... .... ..........)


(......... ...)(......... ...)(…………)(......... ...) (......... ...)


سارع بتسجيل اسمك في شجرة المنتدى !!!
محمد غياث     
(...................)
(عماد الدين السقا ) (.the maste)
(فواز باراوي) (الاقتصادي زيد ) (...كتاكيتو..)
(endless love) (obdy)(sawsan)(.محمد غياث)
(........)(................)(.............)(...... .... ...)(...........)(........)
(......... ...) (................)(.......................)(...... ...........)(......... ...)
(......... ...) (......................)(..............)(... .........)(.................)(......... ...)
(............) (...................)(................)(.......... ......)(............)(.............)(...........)
(.................)(...................)(......... ...) (................)(...............)(...........)
(................)(.......................)(...... ................)
(..............(.............)
(.......................)(......................)( ......................)(................)
(......................)(........................) (........................)
(....................)(.............. ......)
(...............)(................)
(............)(.............)
(............)(.............)
(..............)(...............)
(..............)(...............)
(................)(.................)
(................)(.................)
(................)(.................)
(.........)(.........)(..........)(.........)
(...........)(...........)(..........)(........... .)
(............)(...........)(.............)(....... .... ....)
(.............)(...............)(............)(... .... ..........)
(......... ...)(......... ...)(…………)(......... ...) (......... ...)
سارع بتسجيل اسمك في شجرة المنتدى !!!
M.nshawaty     
(...................)

(عماد الدين السقا ) (.the maste)


(فواز باراوي) (

الاقتصادي زيد

) (...

كتاكيتو

..)


(endless love) (

obdy

)(

sawsan

)(............)


(........)(................)(.............)(...... .... ...)(...........)(........)


(......... ...) (................)(.......................)(...... ...........)(......... ...)


(......... ...) (......................)(..............)(... .........)(.................)(......... ...)


(............) (...................)(................)(.......... ......)(............)(.............)(...........)


(.................)(...................)(......... ...) (................)(...............)(...........)


(................)(.......................)(...... ................)


(..............(.............)


(.......................)(......................)( ......................)(................)


(......................)(........................) (........................)


(....................)(.............. ......)


(...............)(................)


(............)(.............)


(............)(.............)


(..............)(...............)


(..............)(...............)


(................)(.................)


(................)(.................)


(................)(.................)


(.........)(.........)(..........)(.........)


(...........)(...........)(..........)(........... .)


(............)(...........)(.............)(....... .... ....)


(.............)(...............)(............)(... .... ..........)


(......... ...)(......... ...)(……م

M.nshawaty

……)(......... ...) (......... ...)


سارع بتسجيل اسمك في شجرة المنتدى !!!
عماد الدين السقا     
(...................)

(عماد الدين السقا ) (.the maste)


(فواز باراوي) (

الاقتصادي زيد

) (...

كتاكيتو

..)


(endless love) (

obdy

)(

sawsan

)(............)


(........)(................)(.............)(...... .... ...)(...........)(........)


(......... ...) (................)(.......................)(...... ...........)(......... ...)


(......... ...) (......................)(..............)(... .........)(.................)(......... ...)


(............) (...................)(................)(.......... ......)(............)(.............)(...........)


(.................)(...................)(......... ...) (................)(...............)(...........)


(................)(.......................)(...... ................)


(..............(.............)


(.......................)(......................)( ......................)(................)


(......................)(........................) (........................)


(....................)(.............. ......)


(...............)(................)


(............)(.............)


(............)(.............)


(..............)(...............)


(..............)(...............)


(................)(.................)


(................)(.................)


(................)(.................)


(.........)(.........)(..........)(.........)


(...........)(...........)(..........)(........... .)


(............)(...........)(.............)(....... .... ....)


(.............)(...............)(............)(... .... ..........)


(......... ...)(......... ...)(…………)(......... ...) (......... ...)


سارع بتسجيل اسمك في شجرة المنتدى !!!
endless love     
الله يجزيكي الخير
وانشالله بيكون الاقبال كبير على القسم الاسلامي اكثر من الاقسام الاخرى لما فيه من معلومات واجر
يابختك يامن تكتب بالقسم الاسلامي ( الدخول للجميع )
سميحة     

حلوة مشكور

نكتة
سميحة     

والله سبق افلاطون مشكورة

محشش يفسر معنى الليل
endless love     
laugh1laugh1laugh1laugh1
مشكووووووووور
يوميات صرصور
سميحة     

والله ضحكتني وذكرتني بأسئلة الباكلوريا تبع السنة الماضية

اجابات الطلاب في الاختبارات السعودية
endless love     

هالصرصور مقحف

لا تستخدموا بف باف‎
سميحة     

حلوين مشكورة

إضحكـ ببلآآآش