شكرا على الموضوع المميز
وارجوا ان تقدم لنا المزيد من الابداع والتميز
عندي سؤال اخي ياريت ترد علي برسالة انا كملت 30 يوم لما نبي نحط الكي مافيش يقول اكتب الرقم بس ما اقدر اعمل زي ماعملت زي في الصورة رقم 5 يطلع خيار الأول بس و التاني مافيش ايش الحل
مشكور يا غالي
تم تجريبه وإعطاء 10/10
تقبل تحياتي
حبيبي اني تعبتك ويايه ارجو منك ارسال المفتاح الي ارسلته لي
لانني نصبت انترنت سكيورتي بعد ان كان انتي فايروس
اني ماعندي مشكله لان اني حصلت على مفتاح لمد سنه بس اني
انه الطريقه فعاله مع المفاتيح القديمه او لا
ارجو ارسال المفتاح في اقرب وقت
مفتاح سيكيوريتي أصلي
الاحتفاء بيوم المولد النبوي الشريف قربة من أعظم القربات
الدكتور أبو بكر خليل
الاحتفاء بيوم المولد النبوي الشريف قربة من أعظم القربات
ما أن يهل علينا هلال شهر ربيع الأول إلا و يتذكر المسلمون مولد النبي صلى الله عليه و سلم في أحد أيامه ، التي بوركت ببركته ، و كرمت بفضله
و لم يجادل أحد في جواز بل استحباب الاحتفاء بتلك الذكرى العطرة إلا فرقة من المتأخرين المعاصرين الذين قالوا " ببدعيته " بمعنى عدم المشروعية ؛ بدعوى عدم فعله في القرون الأولى . و هذا غير صحيح ، و سياتي بيانه .
مالهم حجة غير ذلك ! و جهلوا أو غفلوا عما تقرر في علم الأصول من أن مجرد الترك - للفعل - لا يفيد الحرمة و لا الكراهة الشرعية . و انظر كلام الإمام الشاطبي في كتابه " الموافقات في أصول الشريعة " في بيان ذلك .
و لا نقول في جوازه واستحبابه إنه بدعة حسنة - مما ينازع فيه - بل نقول إنه قربة من القربات .
و أتمنى أن ننظر في أدلة المسألة بقصد الاستبصار لا بغرض الاستظهار لرأي من الآراء .
و بادئ ذي بدء نسأل المنكرين لمشروعية الاحتفاء بيوم المولد النبوي الشريف:
هل الإنكار لأصل الفعل أم لصورته ؟
فإن كان لصورته - مما قد يصاحبه من سوء تصرفات - فلا خلاف في إنكارها و الاعتراض عليها . و يجب تقويم المعوج منها ، و نشر الصالح و النافع من الأعمال . و في ذلك فليتنافس المتنافسون .
و إن كان الإنكار لأصل الفعل ، و هو " الاحتفاء " بيوم مولد النبي صلى الله عليه و سلم : فلا أحسب أن مسلما صادق الإيمان ينكر الفرح بذكرى مجيئه صلى الله عليه و سلم إلى الدنيا ، و إظهار السرور بذلك المجيئ و الميلاد الشريف . و هذا هو معنى الاحتفاء في لسان العرب .
قال ابن منظور : تَحَفَّى واحْتَفَى : لَطَفَ بِهِ ، وأَظهر السرورَ والفَرَحَ به ، وأَكثر السؤال عن حاله . وفي الحديث : أَنَّ عجوزاً دخلَت عليه فسَأَلها فأَحْفَى ، وقال : إنَّها كانت تَأْتِينا في زَمَن خَدِيجَة ، وإنَّ كَرَم العَهْدِ من الإيمان . [ لسان العرب ]
و إذا سلّم بمشروعية الفرح و السرور بيوم مولد النبي صلى الله عليه و سلم : فهل الإنكار منصب على إظهار ذلك السرور أم على مظاهره ؟
و قد تقدم القول هنا بأن الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف " قربة " من القربات الشرعية ؛ التي يتقرب بها العباد إلى الله تعالى ؛ لوجود نظيره في السنة النبوية .
و بيان ذلك :
1- قال ابن خويز منداد [ من كبار أئمة المالكية] : إذا أشكل ما هو برّ وقربة بما ليس هو بر وقربة أن ينظر في ذلك العمل ، فإن كان له نظير في الفرائض والسنن فيجوز أن يكون ، وإن لم يكن فليس ببر ولا قربة.
قال : وبذلك جاءت الاثار عن النبي صلى الله عليه وسلم . أهـ [ تفسير القرطبي " الجامع لأحكام القرآن " ]
2- و لاحتفاء بالمولد النبوي له نظير في السنن ؛ حيث صامه النبي صلى الله عليه و سلم و علّل هذا بقوله : " ذاك يوم ولدت فيه " ؛ فيكون قربة من القربات .
ففي حديث أبي قتادة الأنصاري قال : " وسئل عن صوم يوم الاثنين . قال : ذاك يوم ولدت فيه ، ويوم بعثت أو أنزل علي فيه " .
رواه مسلم في صحيحه ، و أبو عوانة في مستخرجه ، و ابن خزيمة و ابن حبان في صحيحيهما ، و أحمد في مسنده ، و غيرهم .
فرسول الله صلى الله عليه و سلم صام يوم الاثنين احتفاء بمولده الشريف - كما صرّح و أوضح في حديثه الصحيح الثبوت الصريح الدلالة - و كأنه يحث علي فعله و يحض عليه .
فأصل الاحتفاء بيوم المولد النبوي مشروع و مسنون ، و الاحتفال به في عصورنا هذه قربة من القربات ؛ تخريجا على ما ذكره ابن خويذ منداد آنفا .
و لا أحسب أن عاقلا يجعل التوسعة على النفس و الأهل و الولد - في المأكل و المشرب و شراء الحلوى في ذلك اليوم - تخرج ذلك الاحتفاء من الحلّ و الاستحباب إلى الحرمة .
و مالنا لا نفرح و نحتفي و نحتفل بيوم ولد فيه سيد ولد آدم ، و خاتم الأنبياء و المرسلين : سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين إلى يوم الدين ؟ { وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ } . [الأنبياء/107]
قال تعالى :{ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ } . [التوبة/128]
و قال : { الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آَمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } . [الأعراف/157]
و المقصود بـ " السنن " - التي يكون الفعل " قربة " إذا كان نظيرا لها - : الاصطلاح الفقهي ؛ بمعنى : المستحبات و المندوبات . و صيامه ذاك - عليه الصلاة و السلام - كان على سبيل الاستحباب و القربات .
و قد يقال إن الذي فعله رسول الله صلى الله عليه و سلم هو الصيام في ذكرى مولده الشريف ؛ فلا يكون احتفالنا به قربة لأنه غير نظير للصيام ؛ فنقول : المناظرة هنا و المماثلة هي في أصل الاحتفاء بذلك اليوم ، و هو متحقق في الاحتفال بالمولد النبوي ؛ فيكون قربة من القربات لله تعالى .
هذا في أصل الاحتفاء و الاحتفال بالمولد النبوي .
أما صورته من نوع سماع قصة المولد الشريف الواردة في كتب الحديث و السيرة ، و ذكر الصفات و الشمائل المحمدية الكريمة و نحوها فهي قربة من جنس القربات بلا ريب .
و هناك أصل شرعي تقاس عليه الأناشيد و المدائح النبوية التي تقال في ذكرى المولد النبوي الشريف هو الحديث الذي أخرجه الإمام البيهقي في " دلائل النبوة " : " لما قدم عليه السلام المدينة جعل النساء والصبيان يقلن : طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا ما دعا لله داع " . و قد أنشد كعب بن زهير شعره في مدح الرسول صلى الله عليه و سلم أمامه في المسجد عند إسلامه ، و الحديث مذكور في " المستدرك على الصحيحين " للحاكم ، و في " السنن الكبرى " للبيهقي و غيرهما .
* و قد كتب الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي في كتابه " الحاوي للفتاوي " : " حسن المقصد في عمل المولد " ؛ أوضح فيه مشروعيته ، و رد دعوى المنكرين ، و حسبك بهذا الإمام الجليل .
و يذكر الكاتب أن كلامه عن عدم إنكار المتقدمين لعمل المولد محمول على العلماء الأئمة - و ليس على إطلاقه - و محمول على غير المغالين في التبديع
و قد حكى الإمام السيوطي نص كلام الحافظ ابن حجر في استحباب عمل المولد النبوي ، و ذلك في كتابه المذكور من قبل ، على الرابط أعلاه - في ( حسن المقصد في عمل المولد ) - قال :
(( وقد سئل شيخ الإسلام حافظ العصر أبو الفضل بن حجر عن عمل المولد ؛ فأجاب بما نصه:
" أصل عمل المولد بدعة لم تنقل عن أحد من السلف الصالح من القرون الثلاثة ، ولكنها مع ذلك قد اشتملت على محاسن وضدها ؛ فمن تحرى في عملها المحاسن وتجنب ضدها كان بدعة حسنة ، وإلا فلا . قال : وقد ظهر لي تخريجها على أصل ثابت ، وهو ما ثبت في الصحيحين من أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود يصومون يوم عاشوراء فسألهم ، فقالوا هو يوم أغرق الله فيه فرعون ونجى موسى ، فنحن نصومه شكرا لله تعالى . فيستفاد منه فعل الشكر لله على ما منّ به في يوم معين من إسداء نعمة أو دفع نقمة ، ويعاد ذلك في نظير ذلك اليوم من كل سنة . والشكر لله يحصل بأنواع العبادة كالسجود والصيام والصدقة والتلاوة ، وأي نعمة أعظم من النعمة ببروز هذا النبي نبي الرحمة في ذلك اليوم .
وعلى هذا فينبغي أن يتحرى اليوم بعينه حتى يطابق قصة موسى في يوم عاشوراء ، ومن لم يلاحظ ذلك لا يبالي بعمل المولد في أي يوم من الشهر ، بل توسع قوم فنقلوه إلى يوم من السنة وفيه ما فيه .
- فهذا ما يتعلق بأصل عمله، وأما ما يعمل فيه : فينبغي أن يقتصر فيه على ما يفهم الشكر لله تعالى من نحو ما تقدم ذكره من التلاوة والإطعام والصدقة وإنشاد شيء من المدائح النبوية والزهدية المحركة للقلوب إلى فعل الخير والعمل للآخرة ، وأما ما يتبع ذلك من السماع واللهو وغير ذلك فينبغي أن يقال : ما كان من ذلك مباحا بحيث يقتضي السرور بذلك اليوم لا بأس بإلحاقه به ، وما كان حراما أو مكروها فيمنع ، وكذا ما كان خلاف الأولى " .)) انتهى.
- قلت [ أي : السيوطي ] : وقد ظهر لي تخريجه على أصل آخر ، وهو ما أخرجه البيهقي عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم عق عن نفسه بعد النبوة . مع أنه قد ورد أن جده عبد المطلب عق عنه في سابع ولادته ، والعقيقة لا تعاد مرة ثانية ؛ فيحمل ذلك على أن الذي فعله النبي صلى الله عليه وسلم إظهار للشكر على إيجاد الله إياه رحمة للعالمين وتشريع لأمته ؛ كما كان يصلي على نفسه ؛ لذلك فيستحب لنا أيضا إظهار الشكر بمولده بالاجتماع وإطعام الطعام ونحو ذلك من وجوه القربات وإظهار المسرات ،
- ثم رأيت إمام القراء الحافظ شمس الدين بن الجزري قال في كتابه المسمى " عرف التعريف بالمولد الشريف " ما نصه : قد رؤى أبو لهب بعد موته في النوم فقيل له ما حالك فقال في النار إلا أنه يخفف عني كل ليلة اثنين وأمص من بين أصبعي ماء بقدر هذا- وأشار لرأس أصبعه- وأن ذلك بإعتاقي لثويبة عندما بشرتني بولادة النبي صلى الله عليه وسلم وبإرضاعها له. فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جوزي في النار بفرحه ليلة مولد النبي صلى اله عليه وسلم به فما حال المسلم الموحد من أمة النبي صلى اله عليه وسلم يسر بمولده ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته صلى الله عليه وسلم ؛ لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله جنات النعيم .
- وقال الحافظ شمس الدين بن ناصر الدين الدمشقي في كتابه المسمى " مورد الصادي في مولد الهادي ط : قد صح أن أبا لهب يخفف عنه عذاب النار في مثل يوم الاثنين لإعتاقه ثويبة سرورا بميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ثم أنشد:
إذا كان هذا كافرا جاء ذمه * * * وتبت يداه في الجحيم مخلدا
أتى أنه في يوم الاثنين دائما * * * يخفف عنه للسرور بأحمدا
فما الظن بالعبد الذي طول عمره * * * بأحمد مسرورا ومات موحدا
-
وقال الكمال الأدفوي في " الطالع السعيد " : حكى لنا صاحبنا العدل ناصر الدين محمود ابن العماد أن أبا الطيب محمد بن إبراهيم السبتي المالكي نزيل قوص أحد العلماء العاملين كان يجوز بالمكتب في اليوم الذي فيه ولد النبي صلى الله عليه وسلم فيقول يا فقيه هذا يوم سرور اصرف الصبيان فيصرفنا، وهذا منه دليل على تقريره وعدم إنكاره وهذا الرجل كان فقيها مالكيا متفننا في علوم متورعا أخذ عنه أبو حيان وغيره ومات سنة خمس وتسعين وستمائة )) . أهـ
و ما أصدق قول الشاعر
ولد الهدى فالكائنات ضياء * * * و فم الزمان تبسم و ثناء
في كتير شغلات حلوة هالموقع اشتركت فيه وصلتي فوق سجلوا منها *
مننقووووووووووووووووووووووووووووول
مشكور بس عندي سؤال اذا عندي اربع او خمس ايميلات وسجلت فيهم كلهم مو احسن !!!
هيك بضمن انو يتفعل حسابي وما بدي منية من اصدقائي :
dمشكورين ياشباب على المعلومات المهمة
مشكور لكن الرابط لا يعمل عندي
ولك جزيل الشكر في تبديله
الله يجزيك الخير عم انتظر الرابط ..
مشكور اخي الكناني وجاري التحميل
وتقبل مروري
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخي الكريم جزاك الله خيرا على حرصك في نشر العلم و المعرفة , و لكن أرجو منك أخي الكريم أن ترفق القصة السابقة بأدلة و براهين تبيّن صحة القصة مثل :( و تحدثت عنها الجريدة كذا........... وتم ذكرها في الموقع الاعلامي كذا .......أو ذكر اسم الجامعة التي وقعت بها الحادثة)
فنحن في عصر علم و معرفة و لا يقبل شىء دون دليل أو برهان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وجزاك الله كل خير
البرنامج فيه فايروس اسمهDR/kiser.DJ كما شخصه أفيرا برميوم لذا اقتضى التنبيه
عزيزي يبدو انه نفس الموقع المقصود بس برابط اخر مشكور على كل حال زيادة الخير خيرين مو صحيح .
عزيزي هذا موقع يحتوي على احدث المفاتيح وتتجدد يوميا حمل منها ما تشاء علما انها لكافة اصدارات نود32 ولا شكر على واجبhttp://www.sharezm.com/eset-nod32-keys/
عفوا نسيت ان أذكر لكم انه بعد الضغط على ايقونة الاصدار الذي تريده من كاسبرسكاي ستفتح نافذة صغيرة تحتوي على عدة مفاتيح مع تواريخ الصلاحية عندها نختار واحدا منها او اكثر وبمؤشر الماوس نضغط عليه بنفس الطريقة الاولى ليصار الى تحميله الى اي مكان تحدده في الكومبيوتر واستعماله بعد ذلك .
مهند على هيك موضوع
ذو المظلة الحمراء لايُقارن الا مع أهله أي بالأمكان مقارنة بين السكيورتي والبرميوم اما المقارنة مع النود32 او البيتديفندر فتلك مقارنة غير عادلة سيخرج معها اي خصم بالقاضية وفي الجولة الاولى طبعا
ياغالي الرابط مفقود
الرجاء ادراك الأمر