obdy     
جزاك الله

لعبة مفيد جدا

مشكور
لعبة من سيربح المليون
habib_co     

و الله كلام بيجنن كتير
شو هاد من وين كل هالكلام الحلو يا دمعة الأمل

قصيدة حبيبي ......
M.nshawaty     
فعلاً العراقة منذ القدم

جايي عبالي زورها شي يوم
عن طريق الصدفة .. الكشف عن جزء من السور الأيوبي لقلعة حلب
دمعة الامل     

والله تسلم ايدك ........ يا غريب ........ بس شو رأيك باللي بيحلمو وقت النوم وغيرو........

الاحلآم
beeso     
مشي الحال شكرا
كانت المشكلة انو الباس ورد ألي كنت حاطو طويل
عندي مشكلة بالمنتدى ارجو المساعدة
بلال هزيمة     
شكرا ويعطيك العافية وانشالله في تقدم يوم عن يوم
سكاي نت اسرع من الصوت و التجربة خير برهان 2010
غريب1     

اتاااااااريك مو هين عبقري زمااااااااااااانك

مين الذكي السريع .........
عماد الدين السقا     

الحل هو :


الخرفان 5


البقر 3


الدجاج 1







شفتي إنوا أنا أسرع واحد

مين الذكي السريع .........
عماد الدين السقا     

ترايخ عريق وحضارة مشرفة

تقبل تحياتي يا غالي

عن طريق الصدفة .. الكشف عن جزء من السور الأيوبي لقلعة حلب
غريب1     

السعادة عمرها ما انشرت ولا رح تنشرا بشي اسموا مال




ولا شو رأيك ؟؟؟




كلام عظيم كبيرررررررررر ياسد

سؤال ؟؟؟؟
غريب1     

آخرمرة بكيت


ياعني لما فزنا بكااااااسة


الخليج لكرة القدم


ياعني دمووووووع فرح


بصراحه مابحب البكي


ولو كنت حزين


"فشة خلق "
عماد الدين السقا     

السعادة عمرها ما انشرت ولا رح تنشرا بشي اسموا مال

ولا شو رأيك ؟؟؟

سؤال ؟؟؟؟
غريب1     

ويندوز افضل من فيستا

من جميع النواحى مثل الامن ضعيف الاستهلاك لطاقه بطاريه الاب تون

مايحتاج مواصفات عاليه كثير مثل الفيستا

الصراحه بيل جيتس ابدع فى هذه النسخه


ما هي عيوب ويندوز فيستا
maman     
تسلم ايديك اخي الكريم



شرح كافي ووافي



بارك الله فيك
تحميل ملف تحديث كاسبر سكاي kaspersky 2010 updates - آخر تجديد 6-3-2011
Star soft     





من بعد إذن الغالي زهير


شوف اخي صاحب الموضوع اولا الهاك يلي انا وضعته إصداره احدث من إصدارهاك الاخ زهير


ثانيا انا ارفقت لك رابط شرح لترتكيب الهاك


بس انت


وعذرا منك لاني ازعجتك بردي على موضوعك كنت لازم انتبه ان الموضوع موجه للاخ زهير


وانت ما بتقبل اي رد تاني من اي عضو تاني


موفق ياغالي






الموضوع موجه لك شخص فاهم في الــvb
وين الهاك بتاعك
اريد تغير ايقونات الاقسام في منتديا هل هو هاك ام تعديل
غريب1     

والله صدقت لكن شو اللي بيعمل اللي يحاول يتميز بحاجه لازم هيك يعمل


شوف الحظ الحلو تحتفل بعيد ميلادها بالسنه مرة

محتار شو تعلم في عيد ميلادك شوف
غريب1     

زيادة الراتب صار لها صوتين وهي في المقدمه وبنظر المتواضع افضل حل لكن مايسمع فيها التجاااااار


ويروووووح مولعين اسعار المونه


بنا عارفنهم


من يشموا اشاعه على طوووول نار الاسعاااار

اي شي من الاشياء التاليه بتبسطك اكتر
وسيم وجية     
جاري التزيل والتجربة
لك جزيل الشكر
نسخة الأوفيس 2010 بورتابل
sedra978     
,فتنا ع الرابط وشفنا اسم البرنامج وبس ع فكرة اسم البرنامج مشجع للاخفاء بس مافي تنزيل او تحميل شو هل الرابط



حبيبي ليث لما بتفتح الرابط يعرض لك 7 من أشهر مواقع التحميل في العالم أختر واحد بتعرف تحمل منه وحمل وشكرا على مرورك الكريم
برنامج لأخفاء الـ ip مع كراك يعمل 100% يفتح المواقع المحجوبة بسرعة صاروخية
wahacafe     
والله شي جميل

يعطيك العافية يا معلم

تحياتي
نسخة ويندوز سيفن وبالحجم الخرافى Windows 7 Live CD 2010 بحجم 170 ميجا ف
زهير طه     
شكراً لكم
وهيك عم أستفيد منكم
اريد تغير ايقونات الاقسام في منتديا هل هو هاك ام تعديل
أبـو الليث     

هههههههه ..
كركيع ابو كاسم وابو فهمي

مصادرة 128 سلحفاة من راكب سورى بمطار القاهرة
أبـو الليث     

اكيد زيادة الراتب ..
ما بتعرف يمكن يشيلوا رئيس علمك ويحطو شو واحد ابن حلال يخصملك من اول شهر 25 % من راتبك او جابولك وسيلة نقل من اول يوم تعمل حادث وتتكسر

اي شي من الاشياء التاليه بتبسطك اكتر
AMIRAL     
thanxxxx
والله شكرا على الموضوع الرائع
40 فائدة طبية ونفسية للخشوع
mahero     
الله يعطيك العافية ويجزيك الخير أخ طه
مفاتيح وأداة تفعيل برنامج الحماية من الفيروسات كاسبرسكاي Kaspersky 2018
M.nshawaty     
بصراحة
هاك الاشهب وجدت انه افضل مع احتلرامي لزهير
لأنه ما فب تعديل عل القوالب لحتى يظهر

اريد تغير ايقونات الاقسام في منتديا هل هو هاك ام تعديل
M.nshawaty     
صحيح سلسلة متنوعة
تكشف الحقائق
لقد ضعنا
M.nshawaty     
شكراً يالاشهبانت عل الراس والعين
كمان زهير الله يعطي العافية
بارك الله فيكما
اريد تغير ايقونات الاقسام في منتديا هل هو هاك ام تعديل
كلي ابداع     
عزيزي


اشكرك على الشرح المميز والمفيد انت فيكت عنا ازمة البرنامج الخاصه باازالة البرنامج الغير قابله للحذف

شكرا خاص لك


دمت سالماً

تقبل مرووووووووووووووووري
إنشاء ملفات غير قابلة للحذف و حذف الملفات العالقة الغير قابلة للحذف
AMIRAL     
شكرا يا معلم على البرنامج الحلو
أمتلك الكاسبر سكاي للأبد وبرخصة شرعيه
AMIRAL     
يا سيدي يزيدو الراتب أحسن شي
اي شي من الاشياء التاليه بتبسطك اكتر
AMIRAL     
شو هالإبداع يا ملك
أداة لمعالجة المشاكل الفيروسية xp
AMIRAL     
شي حلو بصراحة شكرا على البرنامج
أداة نقل تحديثات الكاسبر سكاي 7 و 8 kaspersky من جهاز إلى جهاز آخر
الأشهب     
انا الان راح اجربه بس الروابه منتهيه
فقمت برفعه من جيديد
http://www.multiupload.com/2N1UKTW051


بصراحه لم يفتهم شي لي لو تجيب شرح بصور افضل ارجو ذالك



من بعد إذن الغالي زهير

شوف اخي صاحب الموضوع اولا الهاك يلي انا وضعته إصداره احدث من إصدارهاك الاخ زهير

ثانيا انا ارفقت لك رابط شرح لترتكيب الهاك

بس انت

وعذرا منك لاني ازعجتك بردي على موضوعك كنت لازم انتبه ان الموضوع موجه للاخ زهير

وانت ما بتقبل اي رد تاني من اي عضو تاني

موفق ياغالي



اريد تغير ايقونات الاقسام في منتديا هل هو هاك ام تعديل
سمــو المجــــد     
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الى الاخ زهير جربت الموضوع على ويندوز 7 وزبط ولك لصديقي ظهرت لديه هذا الصوره فما الحل فالملف لا ينحذف

إنشاء ملفات غير قابلة للحذف و حذف الملفات العالقة الغير قابلة للحذف
ليث66     
,فتنا ع الرابط وشفنا اسم البرنامج وبس ع فكرة اسم البرنامج مشجع للاخفاء بس مافي تنزيل او تحميل شو هل الرابط
برنامج لأخفاء الـ ip مع كراك يعمل 100% يفتح المواقع المحجوبة بسرعة صاروخية
فيستل     
مشكورة جهودك وتسلم ايديك
جميع الادوات لحذف الانتي فايروس
zbaq     
شو هل الابداع

متجدد باستمرار



شكرا لك
يا غالي
من ذوقك

Topaz Photoshop Plugins فلاتر فوتوشوب
AMIRAL     
برنامج رائع تسلم يا معلم
جميع الادوات لحذف الانتي فايروس
AMIRAL     
انت لو شفت كل الأجزاء رح تقرا وتشوف معلومات نحن غافبون عنها
لقد ضعنا
غريب1     

وانا بعرف انك تاتي بالمعلومات الصحيحه شو بنا يازنمه ليه فكرك رااااااااح ابعيد

لقد ضعنا
AMIRAL     
على فكرة المعلومات صحيحة 100% واسال عنها ناس بتعرفهم لان أكيد سا معين فيها
لقد ضعنا
غريب1     


:5:
لقد ضعنا
M.nshawaty     
شو هل الابداع

متجدد باستمرار

Topaz Photoshop Plugins فلاتر فوتوشوب
AMIRAL     
لا والله يا معلم ما في كرت شبكة
وتسلم على المرور الرائع
شباب شلون بدي أوصل
askander     
يعني ما في طريقة للوصل بين الكمبيوتر والراوتر دون شراء كرت شبكة

مو مشان شي بس أنا ساكن بالمويت ومحلات الكمبيوترات بعيدة


اذا كان جهازك حديث يعني اقله من شي 5 سنين كل الأجهزة فيها كرت شبكة تأكد من جهازك

بتلاقي مدخل كرت الشبكة فيه 4 اسلاك بيكون بالمزربورد مدمج
شباب شلون بدي أوصل
AMIRAL     
شو مشروع نكته وفشلت
لاصحاب القلوب القويه جدا
AMIRAL     
يرجى التاكد من المف المرفوع
اذا ممكن
askander     

الف شكر لك على هذه المشاركة الرائعة



روح الله يحسن خاتمتك
askander     
سلاحف أخر زمن ههههههههه



مصادرة 128 سلحفاة من راكب سورى بمطار القاهرة
askander     

اولا شكرا جزيلا على هذا البرنامج

من الواضح انه برنامج مهم وواسع

لكن لي طلب منك اخي ممكن شرح ولوبسيط

طريقة استخدامه

انا عندي كرت شبكة واحد

وعندي كرت ديجيتل سكاي ستار 2

ممكن ينحسبو 2 كرت شبكة

بإنتظار ردك


Mikro Tik Router OS
askander     
الأرض غير صالحة للزراعة !






laugh1laugh1laugh1













زراعة دواجن في حمص‎
askander     

نظف جهازك من الفايروسات اولا

بعدين حمل هذا الملف وشغله وغضغط نعم بعدين موافق

ان شاء الله سوف تعمل الملفات المخفية

هو عبارة عن ماف ريجيستري لإظهار الملفات المخفية بعد

تعطيلها من قبل الفايروس بالتوفيق أخي


اذا ممكن
محمدأبوحسين     
اخي زهير يعطيك العافية على الاداة الرائعة
مشكلة الاداة مع الفيستا اهي اختلاف في المسار
ولقد قمت بتعديل الاداة ولكن لم تنشىء ملف مضغوط وعندما الغيت الضغط نستت التحديث مفروش
وجاري تجريب التحديث على جهاز اخر للتأكد من صلاحيته
أداة نقل تحديثات الكاسبر سكاي 7 و 8 kaspersky من جهاز إلى جهاز آخر
AMIRAL     
انا ما سمعت بهيك شي


بس مشكلت مشكلة نظام لانو هي المشكلة من فايروس ما راح تقدر تشيلو


إذا بدك ترجعها يا بتعمل ريبير سيستم
أو بتعمل فورمات
أو restore system
اذا ممكن
محمدأبوحسين     

قلت: ولاشك أن هذا معنى جليل وفهم عظيم، ولكنه قد جاء فيه –والحمد لله- نص صريح به يدل عليه ويرشد إليه بمنطوقه ومفهومه وألفاظه ومعانيه، ومن الجهل أن نتعدى بهذا التفسير إلى نص آخر ونطغى عليه به ونلغيه، وهو – لا شك- عدوان وتعدٍ على النصوص لا يرضاه الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم ولا كل ذي عقل سليم.
أما الحديث الوارد في هذا الباب بالنص فهو ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد) رواه الطبراني في "الأوسط" وقال: لا يروي هذا الحديث عن عطاء إلا عبد العزيز بن أبي داود، تفرد به ابنه عبد المجيد.
وأورده بهذا اللفظ الهيثمي في "مجمع الزوائد" وقال: رواه الطبراني في "الأوسط" وفيه محمد بن صالح العدوي، ولم أر من ترجمه، وبقية رجاله ثقات.
وأورده السيوطي في "الجامع الصغير" عن أبي هريرة ورمز لحسنه كما قال المناوي.
وفي رواية أخرى عن ابن عباس رفعه: (من تمسك بسنتي عند فساد أمتي فله أجر مائة شهيد) رواه ابن عدي وقال: وللحسن بن قتيبه هذا أحاديث عن أبيه حسان وأرجوا أنه لا بأس به.

إطلاق الصحابة لفظ البدعة على بعض الأمور المستحدثة
إعلم أن بعض الصحابة رضي الله عنهم قد حكموا على بعض الأمور المستحدثة في زمانهم بكونها بدعة، فإن كان مع إطلاقهم ذلك شيء من أمارات الإنكار قولاً أو فعلاً دل ذلك على كونه قبيحًا عندهم، وإن لم يكن معه ذلك بل كان معه ما يدل على تحسينهم ذلك دل على أنهم أرادوا بالبدعة المعنى العام "المحدث"، لا البدعة التي هي ضلالة.
مثال الأول ما أخرجه أبو داود عن مجاهد قال: كنت مع ابن عمر فثوّب رجلٌ في الظهر أو العصر، فقال ابن عمر: أخرج بنا فإن هذه بدعة.
قال العلامة المحقق البدر العيني: جاء في "المبسوط" روي أن عليًا رأى مؤذنًا يثوب للعشاء فقال: أخرجوا هذا المبتدع من المسجد. انتهى.
وكذلك ما أخرجه الترمذي وحسنه والنسائي وابن ماجه والبيهقي وغيرهم من حديث أبي نعامة الحنفي –واسمه قيس بن عباية– عن أبي عبد الله بن مغفل قال: سمعنى أبي وأنا في الصلاة أقول: بسم الله الرحمن الرحيم، فقال: أي بني محدث، وإياك والحدث، قال: ولم أر أحدًا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أبغض إليه الحدث في الإسلام – يعني منه – قال: وقد صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ومع أبي بكر ومع عمر ومع عثمان فلم أسمع أحدًا منهم يقولها فلا تقلها أنت، إذا صليت فقل: الحمد لله رب العالمين.
قال اللكنوي: دل هذا الحديث على أن الجهر بالبسملة في الصلاة محدث، استقبحه عبد الله بن مغفل، والمسألة خلافية بين الأئمة، والأحاديث فيها متعارضة، والقول الحق هو ثبوت الجهر من النبي صلى الله عليه وسلم أحيانًا وكون السر أقوى من الجهر، كما حققته في رسالتي "إحكام القنطرة في أحكام البسملة".
ومثال الثاني: ما ورد عن عمر في صلاة التراويح من توصيفها بالبدعة الحسنة.
وأخرج سعيد بن منصور في "سننه" عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه: إن الله كتب عليكم صيام رمضان ولم يكتب عليكم قيامه، وإنما القيام شيء ابتدعتموه، فدوموا عليه ولا تتركوه، فإن ناسًا من بين إسرائيل ابتدعوا بدعة ابتغاء رضاء الله، فعاتبهم الله بتركها ثم تلا: {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا....} الآية، دل أمره بالدوام مع صفة بالابتداع على كونه أمرًا حسنًا.
وكذلك ما أخرجه ابن أبي شيبة بإسناد صحيح عن الحكم بن الأعرج قال: سألت ابن عمر عن صلاة الضحى فقال: بدعة، ونعمت البدعة هي.
وروى عبد الرزاق بإسناد صحيح عن سالم عن أبيه قال: لقد قُتل عثمان وما أحد يسبحها، وما أحدث الناس شيئًا أحب إليّ منها.
قال العلامة الشيخ القسطلاني في "المواهب": أراد أنه صلى الله عليه وسلم لم يداوم عليها، أو أن إظهارها في المساجد ونحوها بدعة، وبالجملة فليس في أحاديث ابن عمر ما يدفع مشروعية صلاة الضحى، لأن نفيه محمول على رؤيته لا على عدم الوقوف في نفس الأمر، أو الذي نفاه صفة مخصوصة، انتهى.

ما أحدثه الصحابة ليس ضلالة:
والدليل على أن ما أحدثه الصحابة ليس بضلالة ورود كثير من الأحاديث الدالة على الاقتداء بسيرة الصحابة كحديث: (أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) أخرج الدار قطني في "المؤتلف" وفي كتاب "غرائب مالك" والقضاعي في "مسند الشهاب" وعبد بن حميد، والبيهقي في "المدخل"، وابن عدي في "الكامل" والدارمي وابن عبد البر وابن عساكر والحاكم وغيرهم بألفاظ مختلفة المبنى متقاربة المعنى، بطرق متعددة كلها ضعيفة، كما بسطه الحافظ ابن حجر في "الكافي الشاف في تخريج أحاديث الكشاف" لكن بسبب كثرة الطرق وصل إلى درجة الحسن، ولذلك حسنه الصغَّاني، كما ذكره السيد الجرجاني في حاشية "المشكاة" حيث قال تحت حديث (فضل العالم على العابد...الحديث) قد شبّهوا بالنجوم قوله عليه السلام: (أصحابي كالنجوم... الحديث) حسنه الإمام الصغاني، انتهى.
قلت: وبعضهم يرى غير هذا، ولسنا هنا بصدد تخريج الحديث، وقال قاسم الحنفي في "شرح مختصر المنار": وتقليد الصحابي – وهو اتباعه في قوله وفعله من غير تأمل في الدليل – واجب يترك فيه القياس لقوله صلى الله عليه وسلم (مثل أصحابي في أمتي مثل النجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) رواه الدار قطني وابن عبد البر من حديث ابن عمر، وقد روي معناه من حديث أنس، وفي أسانيدها مقال، لكن يشد بعضها بعضًا. انتهى.
قال الإمام الحافظ البيهقي في "الاعتقاد": رويناه في حديث موصول بإسناد غير قويّ، وفي حديث آخر منقطع، والحديث الصحيح يؤدي بعض معناه، وهو حديث أبي موسى المرفوع: (النجوم أمنة للسماء، فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعدون، وأنا أمنة لأصحابي، فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون، وأصحابي أمنة لأمتي، فإذا ذهب أصحابي، أتى أمتي ما يوعدون).رواه مسلم انتهى
وكحديث: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين...)، أخرجه أبو داود والترمذي وغيرهما.
وكحديث: (اقتدوا بالذين من بعدي، أبي بكر وعمر) أخرجه الترمذي وأحمد وغيرهما
وكأثر ابن مسعود: إن الله نظر في قلوب العباد فاختار له محمدًا، فبعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العباد فاختار له أصحابًا فجعلهم أنصار دينه ووزراء نبيّه، فما رآه المسلمون حسنًا فهو عند الله حسن، وما رآه المسلمون قبيحًا فهو عند الله قبيح، أخرجه البزار والطبراني وأحمد في "مسنده" وغيرهم.


--------------------------------------------------------------------------------

[1] - معالم السنن شرح أبي داود الخطابي
[2] - الاستذكار شرح الموطأ لابن عبد البر
[3] - فتح الباري

مفهوم البدعة عند علماء المسلمين
محمدأبوحسين     

وهو يشرع ابتداء الخير في أيّ عصر وقع دون قصر على أهل قرن بعينه فقصره على محدث الخلفاء الراشدين والصحابة والتابعين هو تقييد للحديث بدون دليل.
وقد قبل الناس ما جدّ بعد عهد الخلفاء الراشدين وعصر الصحابة من تشكيل آيات القرآن ونقط حروفه، وتنظيم الأجزاء والأرباع والسجدات، ووضع العلامات على كل عشر آيات، وعدّ سورة القرآن، وترقيم آياته، وبيان المكي والمدني في رأس كل سورة، ووضع العلامات التي تبين الوقف الجائز والممنوع، وبعض أحكام التجويد كالإدغام والتنوين ونحوها من سائر الاصطلاحات التي وضعت في المصاحف، وكذلك قبل الناس تدوين علوم اللغة وأصول الفقه وأصول الدين، وسائر العلوم الخادمة للشريعة.
فكل هذه الأمور وقعت بعد عهده صلى الله عليه وسلم يجعلها أحد من محدثات وبدع الضلالة، ولم يقل أحد إن حديث (كل بدعة ضلالة) يشملها بل عدوا ذلك من المستحسنات، لأنها لا تصادم نصًا ولا شيئًا من أسس التشريع، وتتحقق بها مصلحة مفيدة وهي المحافظة على تيسير تلاوة القرآن وحفظه وحسن ترتيله ومعرفة بعض الأحكام، وذلك من الضروريات التي ترجع إلى حفظ الدين فأصبحت مندرجة تحت تشريع عام يستحسنها، وكل ما كان من هذا القبيل فإنه غير مذموم، وإطلاق البدعة عليه إطلاق لغوي، فإن عللوا قبول ذلك لاندراجه تحت الأصول الشرعية، فكذلك الجمهور إنما جعلوا القسم المقبول من المحدث هو المندرج تحت أصل تشريعي، وهو المصلحة المناسبة بشرط أن لا تصدم المصلحة نصًا، ولا تصادم سنةً حسَّنَها الشرع، ولا تندرج تحت حكمٍ قبَّحه الشرع.
والأصول الشرعية ليست قاصرة عند جمهور العلماء على النصوص، بل تشمل جميع الطرق والأصول التي استنبطها العلماء من نصوص الشارع وتصرفاته، كما وضحناه من قبل.
ومحال أن يتناقض كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقرر تارة أن كل محدث بدعة، وكل بدعة ضلالة، هكذا بالإطلاق الكلي الواسع، ثم يأتي فيقرر تارة أخرى أنه – يعني هذا المحدث- يدور بين الحسن والقبح أو بين سنة حسنة وسنة سيئة.
والمخرج هو أن يكون لكل من الحديثين محمل، ولما كان للمحدث والبدعة معنى خاص شرعي ومعنى عام لغوي، فالبِدعة بلسان الشرع تطلق على كل محدث يخالف النصوص والأصول الشرعية، ولم يكن مستندًا إلى عمل القرون الثلاثة وجب عقلاً ونقلاً أن يحمل حديث: (كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) على هذا الاستعمال الشرعي وكُلِيّتُها في الحديث إنما هو بحسب معناها الخاص الذي استعمله الشرع فيها، وهو كل محدث بعد القرون الثلاثة يصادم النصوص أو الأصول الشرعية.
أما المحدث والبدعة بمعناها اللغوي العام من الابتداع بمعنى الإحداث، ففي كل أمر مبتدأ من غير مثال سابق، وعلى هذا المعنى اللغوي العام يجب أن يحمل حديث: (من سنّ سُنة حَسنه.. ومن سنَّ سنة سيئة) ويشمل هذا المعنى اللغوي بدعة الضلالة السابقة والبدعة المقبولة، وهي الأمر المبتدأ الذي لا يصادم نصًا ولا أصلاً شرعيًا، ويتحقق بها مصلحة مناسبة للتشريع، وهذا القسم ليس من المحدث المذموم ولو وقع بعد العهود الثلاثة الأولى، ولا خارج عن الشرع ولا عن أمره صلى الله عليه وسلم ولا عن طريقته وسنته ومنهج تشريعه، فلا يشملها حديث (كل مُحدثة بدعة، وكُل بِدعة ضلالة) ولا حديث (من أحدث في أمرِنا هذا ما ليس منه فهُو رد)، وإنما يشملها حديث (من سن سنة في الإسلام حسنة)، وهكذا يحمل الحديث (كل بدعة ضلالة) على الاستعمال الشرعي، وهو المحدث الذي يعارض النصوص والأصول الشرعية كما يحمل حديث: (من سن سنة حسنة... الخ) على الاستعمال اللغوي العام الذي يشمل ما يعارض النصوص والأصول فيكون مذمومًا، كما يشمل ما لا يعارضها فيكون مقبولاً.
ووضع الضوابط والجمع بين المخالفات هو مهمة العلماء الذين يدركون ما يقولون، ولقد بين الإمام الشافعي الضابط الذي يميز كل قسم عن الآخر، فجعل الشيء ما خالف النصوص والأصول، والحسن ما لم يعارض شيئًا من ذلك.
وبهذا البيان يظهر لنا أن تقسيم البدعة والمحدث إلى حسن وسيء هو تقسيم لهما بالإطلاق اللغوي لا الشرعي، فيصبح من التكلف عناء الإنكار للتقسيم لتوهم أن المقسم هو البدعة والمحدث بالاصطلاح الشرعي الذي ورد في حديث: (كل بدعة ضلالة).
بينما هم قسموا البدعة بإطلاقها اللغوي، وأبقوا البدعة الشرعية على عمومها من كل ما يسميه الشرع محدثًا وبدعة باصطلاحه وعُرفه، وهو المخالف للنصوص والأصول الشرعية.
فالمتوهمون أن التقسيم كان للبدعة الشرعية هو من باب إدارة معركة في الهواء بتخيل معركة بين فريقين في البدعة الشرعية، رغم أن الاتفاق تام وقائم بلا خلاف على عدم تقسيمها، كما أن الاتفاق تام وقائم على تقسيم البدعة اللغوية إلى ما تقدم ذكره، حتى مَن لم يُقرّه بهذه الكيفية فإنه مضطر إلى القول به مُنساق بالضرورة إلى اعتباره واستعماله شاء أم أبى، لكنه قد يُحتار في تسميته فتراه يتخبط هنا وهنا بحثًا عن الألفاظ التي يتم بها الخروج من المأزق، ويكفي أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم هو البادئ في التقسيم (من سن سنة حسنه.. ومن سن سنة سيئة) فالتهويش بالكلية الواردة في حديث: (كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة) هو من باب تضليل الناس بأن الحديث وارد في البدعة مطلقًا لصرف نظرهم عن استعمالها في الحديث بالاستعمال الشرعي الذي يُطلق شرعاً على ما يُصادم أصول التشريع، وتلك هي بدعة الضلالة التي أصبحت حقيقة شرعية فيما يصادم النصوص والأصول، وهي مذمومة كلها بحسب ما استعملت فيه شرعًا، أي أن الكلية سارية على كل محدث مما يسمى بلسان الشرع محدثًا، ومن حَكم على المقبول من البدعة اللغوية بأنها سنَّة حسنة فقد اقتدى برسول الله صلى الله عليه وسلم في التسمية، وإن سماها بدعة حسنة فلم يجانب الإطلاق اللغوي للبِدعة من الابتداع بمعنى الإحداث لأمر على غير مثال سابق، ومن تجنب تسميتها بدعة فعلى رأي من لا يطلق البدعة إلا على البدعة الشرعية، ويسمى المقبول من البدعة بالإطلاق اللغوي سنة أو يسميها إتباعًا وما أشبه ذلك.

تأويل بتعطيل النص الواضح
ولقد حاول البعض التخلص مما تضمنه حديث: (من سنَّ سنة حَسنة.. ومن سنَّ سنة سيئة) الذي يدل بوضوح على تقسيم الأمر المحدث إلى مقبول ومردود أو على حسن وسيء، فراح يفسر الحديث بما لا ينطبق على ألفاظه إذ قال: إن قوله: (سن في الإسلام) يعني: أحيا سنة وأظهرها وأبرزها مما قد يخفى على الناس فيدعو إليها ويظهرها ويبينها، وقال: فعلم بذلك أن المقصود من الحديث إحياء السنة وإظهارها.
فها أنت ترى أن قوله هذا فيه تأويل واضح لا شك فيه لحديث (من سنَّ سُنة....) وقضاء على منطوقه ومفهومه، وهدم لمعانيه وألفاظه التي تدل في صراحة ووضوح على الحث على إنشاء سنن الخير ، وفتح الباب أمام العاملين وتأصيل العادات الحسنة والطرق الجديدة المستحسنة التي تدخل تحت لواء الشريعة الإسلامية، وتندرج تحت قواعده الكلية، ولا تعارض شيئًا من الأصول الثابتة التي لا تحتمل التأويل.

إحياء السنة أصل مستقل
على أنه قد ورد في الحث على إحياء السنة المهجورة أحاديث بهذا المعنى تدل بمنطوقها ومفهومها على هذا الموضوع فمنها:
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئًا، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا) رواه مسلم.
وعن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من دلَّ على خير فله مثل أَجر فاعِله).
وعن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئًا، ومن ابتدع بدعة ضلالة لا تُرضى الله ورسوله كان عليه مثل آثام من عمل بها لا يَنقص ذلك من أوزار الناس شيئًا) رواه الترمذي وحسنه وابن ماجه.
فهذه الأحاديث تدل على فتح الباب لإنشاء سنن الخير، والفرق ظاهر بين إنشاء السنن وبين إحيائها.
وزعم بعض آخر المراد بالسنة في الحديث ما سنه رسول الله صلى لله عليه وسلم وخلفاؤه الراشدين، دون المحدثات من سنن الخير التي لم تكن في عهده صلى الله عليه وسلم ولا في عهد الخلفاء الراشدين، بينما الحديث واضح في تحبيذ ابتداء سنن الخير دون قصر على أهل قرن بعينه، فقصر المحدث على محدث الخلفاء الراشدين تقييد للحديث بدون دليل.
وزعم بعض ثالث بأن المراد بالسنة الحسنة ما يخترعه الناس من أمور الدنيا وطرق المنافع، وبالسنة السيئة ما يخترعوه من طرق المضار والشرور، وقصرهم للمحدث المقبول على ما يتعلق بأمور الدنيا فقط هو من باب تخصيص الحديث بدون مخصص، وظاهر المراد منه أن كل أمر مبتدأ من غير مثال من أمور الدنيا أو أمور الدين مما يشمله الحديث.
وخلاصة القول: أنه ليس العبرة في عدم قبول المحدث هو عدم سبق فعله، وإنما العبرة في رده هو أن يصادم نصًا أو أصلاً من أصول الشريعة وقواعد الاستنباط، وبهذه المعارضة يكون ليس من شرعه صلى الله عليه وسلم وعلى خلاف منهج تشريعه، وهذا هو بدعة الضلالة التي قد أصبحت حقيقة شرعية فيما يصادم النصوص والأصول، وهي مذمومة كلها بحسب ما استعملت فيه شرعًا.

بيان فساد التأويلات السابقة:
والحاصل أن من حمل كلمة بدعة الضلالة الواردة في حديث (كل بدعة ضلالة) والكلية الواردة فيه على كل ما استحدث سواء من ذلك ما عارض النصوص والأصول وما لم يعارضها، فقد خلط بين الكلمة حين تستعمل شرعًا وحين تستعمل لغة، وجهل أن الكلية الواردة في الحديث إنما هي واردة على المحدث باستعماله الشرعي، وهو كل محدث يعارض نصًا أو أصلاً شرعيًا، لا على استعماله اللغوي، وهو كل أمر مبتدأ على غير مثال الذي يشمل القسم المردود، وهو ما يعارض النصوص والأصول، والقسم المقبول منه، وهو ما لا يعارض النصوص والأصول، فالأول: هو بدعة الضلالة، والثاني: مقبول، سواء حدث في العهود الأولى أو بعدها.
ومن أراد أن يدرج محدثًا لم يفعله الصحابة وأهل القرون الأولى في بدعة الضلالة فعليه أن يستقصي النصوص الخاصة والعامة والأصول الشرعية التي تُصادم هذا المحدث وتقبحه، لئلا يختلط ذلك بالمقبول من البدعة بالإطلاق اللغوي، لأن إدراج هذا المقبول في بدعة الضلالة يعني تحريمه، ومعلوم أن تحريم الشيء حكم شرعي لابد له من دليل من كتاب أو سنة أو أصل معتبر ينطبق على المسالة المتنازع عليها، وإلا كان تحريمًا من عند أنفسنا ينطبق عليه ما ورد فيمن يحللون ويحرمون من عند أنفسهم، كما قال صلى الله عليه وسلم لعدي بن حاتم في تفسير قوله تعالى: {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ} [الحديد: 27] وحسبنا احتياطًا في قبول الجديد بعد العهود الأولى أن لا يعارض نصوصًا ولا أصولاً ويندرج تحت مصلحة مناسبة لم يبلغ الشارع اعتبارها، ومن أدخل كل محدث في حديث (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) أو في حديث (من رغب عن سنتي فليس مني) أو في حديث (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين) إلى آخر ما قرّروه فقد جهل أنه ليس المراد بسنتهم ما وقع في عهدهم ليس إلا، وإنما المخالف لسنتهم هو ما يأتي على خلاف منهجهم في التشريع في أيّ عصر وقع، وأن ما يخدم مصلحة تشريعية معتبرة في أيّ عصر لا يقال فيه إنه ليس من مرهم أو ليس من سّنتهم، أو خارج عن أمره وطريقته وسنته ومنهج تشريعه، وإنما الخارج عن ذلك هو المحدث بعد القرون الثلاثة الذي يُصادم النصوص والأصول الشرعية.

التمسك بالسُنة عند فساد الأمة:
كما زعم بعضهم أم المراد بحديث (من سنَّ سنة حسنة) هو التمسك بالسنة النبوية المتضمن دفاع المسلم عنها والغيرة عليها، رغم محاربة الناس له، واستهزائهم به ومعارضتهم له.

مفهوم البدعة عند علماء المسلمين
محمدأبوحسين     

وابن مسعود قال هذا في زمن الخلفاء الراشدين، وروي ابن مهدي عن مالك قال: لم يكن شيء من هذه الأهواء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان، وكأن مالكًا يشير بالأهواء إلى ما حدث من التفرق في أصول الديانات من أمر الخوارج والروافض والمرجئة ونحوهم ممن تكلم في تكفير المسلمين واستباحة دمائهم وأموالهم، أو في تخليدهم في النار، أو في تفسيق خواص هذه الأمة، أو عكس ذلك، فزعم أن المعاصي لا تضر أهلها، وأنه لا يدخل النار من أهل التوحيد أحد، وأصعب من ذلك ما أحدث من الكلام في أفعال الله تعالى في قضائه وقدره، فكذب بذلك من كذب وزعم أنه نـزه الله بذلك عن الظلم، وأصعب من ذلك ما حدث من الكلام في ذات الله وصفاته مما سكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعون لهم بإحسان، فقوم نفوا كثيرًا مما ورد في الكتاب والسنة من ذلك، وزعموا أنهم فعلوا تنـزيهًا لله عما تقتضيه العقول بتنـزيهه عنه، وزعموا أن لازم ذلك مستحيل على الله عز وجل، وقوم لم يكتفوا بإثباته حتى أثبتوا بإثباته ما يظن أنه لازم له بالنسبة إلى المخلوقين، وهذه اللوازم نفيًا وإثباتًا درج صدر الأمة على السكوت عنها، ومما أحدث في الأمة بعد عصر الصحابة والتابعين الكلام في الحلال والحرام بمجرد الرأي، ورد كثير مما وردت به السنة في ذلك لمخالفته الرأي والأقيسة العقلية، ومما حدث بعد ذلك الكلام في الحقيقة بالذوق والكشف وزعم أن الحقيقة تنافي الشريعة، وأن المعرفة وحدها تكفي مع المحبة، وأنه لا حاجة إلى الأعمال وأنها حجاب أو أن الشريعة إنما يحتاج إليها العوام، وربما انضم إلى ذلك الكلام في الذات والصفات بما يعلم قطعًا مخالفته للكتاب والسنة وإجمال سلف ألأمة: {وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} [البقرة: 213].
النووي:
قال ألإمام شيخ الإسلام محيي الدين أبو زكريا يحيى النووي قوله: (وكل بِدعة ضلالة) هذا عام مخصوص والمراد غالب البدع، قال أهل اللغة: هي كل شيء عمل على غير مثال سابق.
قال العلماء: البدعة خمسة أقسام: واجبة ومندوبة ومحرمة ومكروهة ومباحة.
فمن الواجبة نظم أدلة المتكلمين للرد على المَلاحِدة والمبتدعين وشبه ذلك، ومن المندوبة تصنيف كتب العلم وبناء المدارس والربط وغير ذلك، ومن المباح التبسيط في ألوان الأطعمة وغير ذلك، والحرام والمكروه ظاهران.
وقد أوضحت المسألة بأدلتها المبسوطة في "تهذيب الأسماء واللغات" فإذا عرف ما ذكرته علم أن الحديث من العام المخصوص وكذا ما أشبه من الأحاديث الواردة، ويؤيد ما قلناه قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه في التراويح: نعمت البدعة، ولا يمنع من كون الحديث عامًا مخصوصًا قوله: (كُل بدعة) مؤكدًا بكلّ بل يدخله التخصيص مع ذلك كقوله تعالى: {تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ} [الأحقاف: 25].
ابن تيميه:
قال الشيخ ابن تيميه معلقًا على قول سيدنا عمر بن الخطاب: نعمت البدعة هذه، ثم نقول: أكثر ما في هذا تسمية عمر تلك بدعة مع حسنها، وهذه تسمية لغوية لا تسمية شرعية، وذلك أن البدعة في اللغة تعم كل ما فعل ابتداءً من غير مثال سابق، وأما البدعة الشرعية فكل ما لم يدل عليه دليل شرعي.
فإذا كان نص رسول الله صلى الله عليه وسلم قد دل على استحباب فعل أو إيجابه بعد موته، أو دل عليه مطلقًا ولم يعمل به إلا بعد موته، ككتاب الصدقة الذي أخرجه أبو بكر رضي الله عنه، فإذا عمل أحد ذلك العمل بعد موته صح أن يسمى بدعة في اللغة، لأنه عمل مبتدأ، كما أن نفس الدين الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم يسمى بدعة ويسمى محدثًا في اللغة، كما قالت رسل قريش للنجاشي عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم المهاجرين إلى الحبشة: إن هؤلاء خرجوا من دين آبائهم ولم يدخلوا في دين الملك وجاؤوا بدين محدث لا يعرف.
ثم ذلك العمل الذي يدل عليه الكتاب والسنة ليس بدعة في الشريعة، إن سمي بدعة في اللغة، فلفظ (البدعة) في اللغة أعم من لفظ (البدعة) في الشريعة.
وقد علم أن قول النبي صلى الله عليه وسلم: (كل بدعة ضلالة) لم يرد به كل عمل مبتدأ في دين الإسلام، بل كل دين جاءت به الرسل فهو عمل مبتدأ، وإنما أراد ما ابتدئ من الأعمال التي لم يشرعها هو صلى الله عليه وسلم.
ابن حجر:
قال الحافظ ابن حجر في "الفتح": والبدعة أصلها ما أحدث على غير مثال سابق، وتطلق في الشرع في مقابل السنة فتكون مذمومة، والتحقيق أنها إن كانت مما تندرج تحت مستحسن في الشرع فهي حسنة، وإن كانت مما تندرج تحت مستقبح في الشرع فهي مستقبحة، وإلا فهي من قسم المباح، وقد تنقسم إلى الأحكام الخمسة[3].
الصنعاني:
قال الشيخ محمد بن إسماعيل الصنعاني في "سبل السلام" في شرح قوله: (كل بدعة ضلالة): البدعة لغة: ما عمل على غير مثال سابق، والمراد بها هنا ما عمل من دون أن يسبق له شرعية من كتاب ولا سنة. وقد قسم العلماء البدعة على خمسة أقسام: واجبة كحفظ العلوم بالتدوين والرد على الملاحدة بإقامة الأدلة، ومندوبة كبناء المدارس، ومباحة كالتوسعة في ألوان الأطعمة وفاخر الثياب، ومحرمة ومكروهة وهما ظاهران.
فقوله: (كل بدعة ضلالة) عام مخصوص.
اللكنوي:
وقد لخص الإمام أبو الحسنات محمد عبد الحي اللكنوي كلام أئمة السلف وموقفهم من هذا الحديث في قولين، فقال: اختلف العلماء في هذا الباب على قولين:
الأول: أن حديث (كل بدعة ضلالة) عام مخصوص البعض، والمراد به البدعة السيئة، وقسموا البدعة إلى واجبة ومندوبة ومكروهة ومحرمة ومباحة، وهو الذي رواه أبو نعيم في "حلية الأولياء" عن الإمام الشافعي، أنه قال: المحدثات في الأمور ضربان:
أحدهما: ما أحدث مما خالف كتابًا أو سنة، أو أثرًا أو إجماعًا، فهذه البدعة في الضلالة.
وثانيهما: ما أحدث من الخير، وهذه غير مذمومة، وقد قال عمر رضي الله عنه في قيام شهر رمضان: نعمت البدعة هذه، ويعني أنها محدثة لم تكن.
وبه صرح الشيخ عز الدين بن عبد السلام في كتاب"القواعد" والنووي في "تهذيب الأسماء واللغات" وعلي القاري في "شرح المشكاة" وابن ملك في "مبارق الأزهار شرح مشارق الأنوار" والسيوطي في رسالته "حسن المقصد في عمل المولد" ورسالته" المصابيح في صلاة التراويح" والقسطلاني في "إرشاد الساري شرح صحيح البخاري" والزرقاني في "شرح الموطأ" والحافظ أبو شامة في كتابه "الباعث على إنكار البدع والحوادث" والحلبي في "إنسان العيون في سيرة النبي المأمون" وغيرهم، فعلى هذا القول البدعة التي هي ضد السنة هي البدعة المكروهة والمحرمة، وأما ما سواهما من البدعات فلا تكون سيئة.
والقول الثاني: وهو الأصح بالنظر الدقيق أن حديث (كل بدعة ضلالة) باق على عمومه، وأما المراد به البدعة الشرعية، وهي ما لم يوجد في القرون المشهود لهم بالخير ولم يوجد له أصل من الأصول الشرعية، ومن المعلوم أن كل ما كان على هذه الصفة فهو ضلالة قطعًا، وإلى هذا القول مال السيد السند في "شرح المشكاة" والحافظ ابن حجر في "هدي الساري مقدمة فتح الباري" وفي "فتح الباري" وابن حجر الهيتمي الملكي في "الفتح المبين بشرح الأربعين" وغيرهم.
هذا وقد نقل العلماء والمحدثون والحفاظ في كتبهم هذا الفهم للحديث الشريف، واعتبروه حجة مرضية وطريقة شرعية معتمدة يرضاها كل ذي عقل سليم وفهم قويم.
ومن أولئك، الشيخ أبو الطيب محمد شمس الحق العظيم أبادي الذي نقل كلام ابن رجب في كتابه "عون المعبود شرح سنن أبي داود".
ومنهم الشيخ أبو العلى محمد بعد الرحمن المباركفوري الذي نقل كلام ابن رجب في كتابه "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي".
ومنهم، الشيخ خليل أحمد السهارنفوري الذي نقل كلام الخطابي في كتابه"بذل المجهود في حل أبي داود".
الشوكاني:
أما الإمام محمد بن علي الشوكاني فقد نقل في كتابه "نيل الأوطار" في شرح حديث صلاة التراويح عن قول سيدنا عمر: نعمت البدعة هذه...كلام ابن حجر في تقسيم البدعة ولم يعترضه بشيء.
ابن العربي:
قال الإمام الحافظ القاضي أبو بكر محمد بن عبد الله المعروف بابن العربي المالكي: اعلموا – علمكم الله - أن المحدث على قسمين، محدث ليس له أصل إلا الشهوة والعمل بمقتضى الإرادة، فهذا باطل قطعًا، ومحدث بحمل النظير فهذه سنة الخلفاء والأئمة الفضلاء، وليس المحدث والبدعة مذمومًا للفظ محدث وبدعة ولا لمعناها، فقد قال الله تعالى: {مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ} [الأنبياء: 2].
وقال عمر: نعمت البدعة هذه، وإنما يذم من البدعة ما خالف السنة، ويذم من المحدثات ما دعا إلى ضلالة.
الباجي:
قال الإمام القاضي أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي في شرح حديث التراويح عن قول سيدنا عمر: نعمت البدعة : وهذا القول تصريح من عمر رضي الله عنه بأنه أول من جمع الناس على قيام رمضان على إمام واحد بقصد الصلاة بهم، ورتب ذلك في المساجد ترتيبًا مستقرًا، لأن البدعة هو ما ابتدأ فعله المبتدع دون أن يتقدمه إليه غيره، فابتدعه عمر وتابعه عليه الصحابة والناس إلى هلمّ جرّا.
وهذا أبين في صحة القول بالرأي والاجتهاد، وإنما وصفها بنعمت البدعة لما فيها من وجوه المصالح التي ذكرناها.
الزرقاني:
قال العلامة الفقيه الشيخ محمد بن عبد الباقي الزرقاني في "شرح الموطأ" عند قول سيدنا عمر: (نعمت البدعة هذه): وصفها بنعمت لأن أصل اللغة سنة وإنما البدعة الممنوعة خلاف السنة، وقال ابن عمر في صلاة الضحى: نعمت البدعة، وقال تعالى: {وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ} [الحديد: 27].
وأما ابتداع الأشياء من عمل الدنيا فمباح، قاله ابن عبد البر، وقال الباجي: (نعمت) بالتاء على مذهب البصريين، لأن نِعْمَ فعلٌ لا يتصل به إلا التاء، وفي نسخ (نعمه) بالهاء وذلك على أصول الكوفيين، وهذا تصريح منه بأنه أول من جمع الناس في قيام رمضان على إمام واحد، لأن البدعة ما ابتدأ بفعلها المبتدع ولم يتقدمه غيره، فابتدعه عمر وتابعه الصحابة والناس إلى هلمّ جرّا، وهذا يبين صحة القول بالرأي والاجتهاد انتهى، فسماها بدعة لأنه صلى الله عليه وسلم لم يسن الاجتماع لها ولا كانت في زمان الصديق، وهي لغة: ما أحدث على غير مثال سبق، وتطلق شرعًا على مقابل السنة، وهي ما لم تكن في عهده صلى الله عليه وسلم، ثم تنقسم إلى الأحكام الخمسة.
وحديث: (كل بدعة ضلالة) عام مخصوص، وقد رغب فيها عمر نعمت البدعة، وهي كلمة تجمع المحاسن كلها كما أن بئس تجمع المساوئ كلها، وقد قال صلى الله عليه وسلم: (اقتدوا بالذين من بعدي، أبي بكر وعمر) وإذا أجمع الصحابة على ذلك مع عمر زال اسم البدعة.


المصدر الأول لتقسيم البدعة
المشرع الأعظم هو المرجح:
اعلم أن المشرع الأعظم وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو المصدر الأول في تقسيم البدعة إلى بدعة حسنة وبدعة سيئة، أو قُلْ: بدعة مقبولة وبدعة مردودة، أو قُلْ: بدعة شرعية وبدعة لغوية، أو قُل: بدعة دينية وبدعة دنيوية، وذلك من قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال: (من سن سنة حسنة له أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء) ففي هذا الحديث تقسيم للأمر المبتدأ من غير مثال إلى مردود ومقبول.

مفهوم البدعة عند علماء المسلمين
غريب1     

ماره اللعبه علينا من قبل


وكاالعاده وقعنا

أكتشف مكان أي رقم جوال مزعج بالأقمار الصناعية
غريب1     

واااااااااالله الاذكياء استعملوا ذكائهم في اشياء مهمه بس يبدو انك ذكيه زيادة عن اللزووووم

مين الذكي السريع .........
غريب1     
هههههههههه لا مهضوم كتييييييييير

يبدو سبق التجربه



واكيد نجحت


هيه تقدر الفرخات
الصبح:
اسمعها نثر
الظهر :
شعر
المغرب:
كلام فلسفه
زراعة دواجن في حمص‎
دمعة الامل     
هههههههههه لا مهضوم كتييييييييير
زراعة دواجن في حمص‎
دمعة الامل     

الحل هو :


الخرفان 5


البقر 3


الدجاج 1


!!!!!!!!!!!!!!!!! معقول ما عنا ذكي سريع !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

مين الذكي السريع .........
غريب1     
حلللللللللووووووووووووة ؟؟؟؟؟

مااااااااا تريدي تزرعيلك كمين فرخه
زراعة دواجن في حمص‎
دمعة الامل     
حلللللللللووووووووووووة ؟؟؟؟؟
زراعة دواجن في حمص‎
دمعة الامل     

الله يشفيها ويقدرنا نشكرو صح ودائما .......


ومشكور على لفت الانظر لهيك موضوع هام .....

لأنه الأب والأخ والطبيب .. الرئيس بشار الأسد يتبنى قضية الطفلة " ذات الأربعة أرجل " في حلب
غريب1     
وانته الصادق
دول سلاحف اباضيااااااااااااااات ههههههههههههههههه
مصادرة 128 سلحفاة من راكب سورى بمطار القاهرة
غريب1     
نكته مهضهومه اكتيرررررررررر
زراعة دواجن في حمص‎
زهير طه     
أنا أيضاً قرأت هذا الموضوع منذ أكثر من سنة ولحسن حظك أني حفظت الصفحة على جهازي ولازالت صفحة الشرح موجودة عندي ورجعت إلى نفس الموضوع فوجدت الصور قد انتهت صلاحيتها ولهذا رفعت لك صفحة الشرح الكاملة لموضوع تقسيم الفلاش ميموري و إليك رابط التحميل :

http://www.up-master.com/data/tahasoft_1.zip

ملاحظة : لم أطبق الشرح ولم أجربه.
تقسيم الفلاش مموري
غريب1     
مرتااااااااااااح وافضلك من انتظاااار الراتب مية سنه يزيد وغلاضة المدير والسيارة
اي شي من الاشياء التاليه بتبسطك اكتر
firehorse     
كلن مابيصيرو معي لانو انا عمال حرة
اي شي من الاشياء التاليه بتبسطك اكتر
غريب1     
طيب ان بسكت في الوقت الحاضر وبنتظر الحل يمكن اكون غلطان
مين الذكي السريع .........
دمعة الامل     

اي طول بالك ..... الحل سهل بس فكر شوي ؟؟؟؟؟؟؟؟

مين الذكي السريع .........
غريب1     
اااانا الف ودووووووور طيب فين الحل ماتروحي الا والحل محطوط في المنتدى
مين الذكي السريع .........
دمعة الامل     

اي لا تلف وتدور لانك ما عرفت الجواب ؟؟؟؟؟؟؟؟

مين الذكي السريع .........
غريب1     
لالالالالالا صح بس واضح طمعتي في الجائزة
ياااااااااللله مشكووووورة
مين الذكي السريع .........
دمعة الامل     
يعني السعادة بتصير بالمال ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
سؤال ؟؟؟؟
firehorse     
ولا بالمال كلشي ممكن تسوي بس ماعد الصحة
سؤال ؟؟؟؟
firehorse     
بس الي بعرفه انو مصر مليان في سلاحف ولاهدول سلاحف النينجا ولا لانو ما معن جواز سفر
مصادرة 128 سلحفاة من راكب سورى بمطار القاهرة
دمعة الامل     

للاسف غلط حاول مرة تانية

مين الذكي السريع .........
غريب1     

ههههههههههه صاير بينكم متل الكووووووووورة

الغيرة حب !! أم أنانية ؟؟؟
غريب1     

شو بنعمل .......... غير نتفلسف

سؤال ؟؟؟؟