ياسمينا
, آخر تحديث :

0

247

انواع اعلانات جوجل ؟ وماأفضل نوع يناسبك ؟

تلعب إعلانات جوجل في التسويق الإلكتروني دوراً كبيراً منه . فقد إستطاعت شركة جوجل أن تخدم الكثير من الشركات للتسويق لنفسها وأن تبني لها صورة ممتازة في سوق العمل وتحصل على عملاء جدد وتحافظ أيضاً على عملائها الحاليين ، لاسيما أن إعلانات جوجل ساعدت الكثير من الشركات على جني الأرباح والأموال في فترات كثيرة من السنه . أنواع اعلانات قوقل :


هناك أنواع عدة من إعلانات جوجل وإليك عزيزي القارئ هذه الإنواع وشرح مفهومهم : 1- ال Search Ads :


وهي تظهر عندما يقوم المستخدم بالبحث على جوجل فيكون موقعك من أوائل نتائج البحث وتضم :

  • إعلانات الإتصال ال Call only Adsوهذا النوع للإعلانات لا يتوفر إلا في الهواتف النقالة التي تدعم الإتصال وإجراء المكالمات .
  • إعلانات التطبيقات ال Mobile App promotionوهذه الإعلانات تناسب الشركات التي لديها تطبيقات على الهواتف النقالة و تدفع المستخدم لتنزيل تطبيق الشركة .
  • الإعلانات الديناميكية ال Dynamic search Ads: وهذه الإعلانات تناسب الشركات التي لديها موقع مُدار جيداً ، لأن محتوى هذا الإعلان يتم أخذه ديناميكياً ومباشرة من موقع الشركة .

وإعلانات التطبيقات والإعلانات الديناميكية تظهر أيضاً في بعض من الأنواع الأخرى من إعلانات جوجل ما عدا إعلانات الإتصال التي يقيد ظهورها في ال Search Ads . 2- ال Display network:


وهذه الإعلانات تحتوي على صورة ، عكس ال Search Ads التي تظهر بدون صورة ،


وال Display network تضم : إعلانات التطبيقات ، والإعلانات الديناميكية . 3- ال Shopping Ads :


وهذه الإعلانات مناسبة جداً للشركات التي تبيع العديد من المنتجات كشركات الملابس مثلاً ، فهنا تُعرض المنتجات وأسعارها ، وتهدف الى جذب المستخدمين الى موقع الشركة وتساعد في توليد عملاء محتملين للشركة . 4- ال Video Ads :


وهذه الإعلانات تظهر في اليوتيوب و شبكات عرض جوجل الإعلانية الأخرى .


ولكل نوع من هذه الإعلانات الإستخدام الخاص به وهو يتحدد بناءً على ظروف الشركة ومجالها . اى من انواع اعلانات قوقل أفضل ؟


حقيقة الامر هذا الموضوع نسبى ويختلف من شخص الى اخر ويعتمد على قدراتك المالية فى دفع المال ويعتمد ايضا على تكلفة الاعلان فى جوجل على كل كلمة مفتاحية، ففى بعض الاحيان يصل سعر الاعلان الى 1 دولار على العميل الواحد او ع النقرة الواحدة. ولكن دعونا نتحدث بالامثلة :


المثال الاول : اذا كنت صاحب شركة حجز تذاكر طيران ؟


بطبيعة الحال المنافسة فى ذلك المجال صعبة جدا (من حيث الاعلانات المجانية) وكذلك تكلفة الاعلانات الممولة فى ذلك المجال مرتفعة لان هناك منافسين فى نفس المجال يدفعون كثيرا مقابل ظهور اعلاناتهم فى الصفحة الاولى فى جوجل على كلمة مثلا كلمة حجز تذاكر طيران فكيفة التعامل مع هذا الموقف.


فى المثال السابق الدنيا معقدة الى حد ما فعملية المفاضلة صعبة جدا، يجب التفكير بشكل مختلف من حيث ظروف كل شركة، فمثلا اذا كان مقر الشركة فى مصر وتريد استهداف الزبائن فى مصر، هنا يكون الاعلانات الممولة فى جوجل افضل نظرا لضعف القوة الاعلانية فى مصر، وضعف القدرة المالية للمعلنين المصرين بسبب الظروف المعيشية وبالتالى ستكون تكلفة الاعلانات عليك قليلة.


اما اذا كنت شركة حجز تذاكر طيران فى السعودية وتستهدف الزبائن من السعودية، فهنا يكون اعلانات جوجل المجانية نظرا لارتفاع منافسة المعلنين فى تلك البلد وكذلك ارتفاع تكلفة الاعلان بسبب المنافسة الشديدة بين الشركات السعودية، فهنا يفضل عمل موقع الكترونى متخصص فى ذلك المجال والسعى وراء جعلة يظهر فى محرك البحث جوجل، فعلى الرغم من هذا الوقت مكلف ويحتاج الى صبر الا ان نتائجة تظهر على المدى الطويل.


فيمكن الجمع بين الاعلانين على حد السواء، انشاء اعلان فى جوجل ادورد وكذلك انشاء موقع واجعلة يظهر مجانا فى الصفحة الاولى فى جوجل بنظام السيو او الارشفة.


المثال الثانى : اذا كنت تقوم بتسويق خدمات الترجمة المعتمدة ؟


ففى هذا المثال يفضل ان تعمل على السيو لان فى اغلب الحالات سيكون الاستهداف محدود وبالتالى سهولة مسك كلمات مستهدفة.


التعليقات (0)