ياسمينا

0

80

بعض مصطلحات وسائل التواصل الأجتماعي

منذ القدم كانت المخترعات الحديثة تنتشر في العالم العربي بمسماها الأجنبي، مع مرور هذه المسميات بتغيرات طفيفة نتيجة لتأثير الألسن العربية واللهجات عليها، كالتلفون وأجهزة الفيديو والمايكروفون.

وما زالت المصطلحات الأجنبية تتوارد، بل تزداد مع كل اختراع أو أمر مستحدث، خاصة بعد الانترنت وغزو منصات التواصل الاجتماعي التي بانتشارها انتشر الكثير من المصطلحات الأجنبية، منها:
مصطلح ORGANIC
مصطلح ال ORGANIC يرمز ببساطة إلى الكيفية التي وصل بها المحتوى الذي تقدمه إلى متابعيك عبر مختلف منصات التواصل الإجتماعي , وهو ببساطة يعني الوصول الطبيعي ,أي أن المحتوى الذي تقدمه وصل بطريقة طبيعية ,عكس ORGANIC هو الإعلانات الممولة .

مصطلح MENTIONS
ويعني ببساطة الإشارة إلى المستخدم ما مسجل مسبقا على المنصة التي تستخدم ,مثلا إن كنت تستخدم تويتر أو فيسبوك فيمكنك عمل MENTIONS أو إشارة إلى مستخدم عبر كتابة رمز @ متبوعا مباشرة بإسم المستخدم الخاص بالشخص أو الحساب الذي تريد الإشارة له أو إرسال تنبيه له.

مصطلح INFLUENCER
هذا المصطلح تحديدا ظهر فقط في السنوات القليلة وهو ببساطة يعني الشخصيات التي لها حضور وتأثير كبير على مواقع التواصل الإجتماعي ,أن تكون INFLUENCER فهذا يعني أنك قادر على التأثير على العدد الكبير من المتابعين لديك ,ربما كلمة INFLUENCER اشتهرت بكثرة في السنوات الأخيرة بسبب الطلب المتزايد على الأشخاص المشهورين من طرف الشركات الإعلانية للترويج لمنتجاتها وخدماتها .

ال INFLUENCER تأثيرهم ليس فقط في الجانب الإعلاني المادي فقط ,بل في كثير من الأحيان فإن مشاركتهم في بعض القضايا الإنسانية يعطي الكثير من الزخم ويروج للفكرة بقوة في مواقع التواصل الإجتماعي التي أصبحت تمتلك سلطة كبيرة وقدرة على الضغط.

مصطلح MICROBLOGGING
ويعني ببساطة التدوين المصغر ,في حين أن في المدونات التقليدية تجد التدوينات طويلة نوعا ما ,عكس مواقع التواصل الإجتماعي مثل تويتر و تمبلر حيث يمكن للمستخدمين نشر تغريدات مختصرة وهذا ما يسمى MICROBLOGGING ببساطة.

مصطلح REACH
يعني ببساطة حجم الجمهور أو المستخدمين والمتابعين الذين تستطيع الوصول لهم , تتحكم في الأمر مجموعة الخوارزميات .

مصطلح ENGAGEMENT
وهي يعني التفاعل أي كيف يتفاعل المتابعون مع المحتوى المعروض على مواقع التواصل الإجتماعي ,مثلا فإن التعليقات وتسجيلات الإعجاب أو المشاركة والنقر على الروابط تعتبر  ENGAGEMENT بالنسبة الصفحات والحسابات المختلفة فإن ازدياد نسبة التفاعل تعتبر مؤشر جيد للغاية يعبر على نجاح المحتوى المقدم إلى حد ما.

التعليقات (0)