malak mahdy

0

202

تعرف على شهادات الحماية (SSL ( Secure Sockets Layer) وأنواعها


في البداية الجميع كان يلاحظ أن المواقع الكبرى والمواقع المتخصصة في التجارة الإلكترونية؛ مثل البنوك والشركات البورصة، وكل ما له علاقة بالأموال والبيانات الحكومية الهامة فقط هم الذين يستخدمون شهادات الحماية، أما الآن أصبح من الضروري جداً لكل المواقع أياً كان مجال الموقع وحجمة لا بد من استخدام هذه الشهادات لحماية الموقع من أي ثغرات ممكن أن تحدث، والتي انتشرت بشكل كبير الآن في المواقع وساهمت في تدميرها.
لذلك من خلال هذه المقالة سنقدم لك أنواع شهادات الحماية التي يجب المعرفة بها لكي يمكنك تحديد الشهادة الأفضل التي تناسب موقعك، وما الاستفادة وفائدتها في موقعك، وأيضاً ستتعرف على الفرق بينها وبين الشهادات المجانية .


لكن في البداية ستتعرف على شهادات الحماية SSL  :


ما هي شهادات الحماية SSL ؟
شهادة الحماية والأمان SSL  هي اختصار ل Secure Sockets Layer وهي عبارة عن طبقة الاتصال الآمن، وهي شهادة تقوم بتشفير البيانات عند تركيبها على السيرفر الخاص بك حتي تسمح بالاتصال الآمن بين السيرفر والمستخدم؛ لمنع سرقة البيانات الصادرة والواردة أو أي تجسس، وهي أيضاً تعتبر أقوى مقياس في أمن المواقع للإرسال عن طريق Web server ومتصفح الإنترنت إذا كانت الوصلة مشفرة فإنها تستخدم ببرتوكول (Https ) .
لماذا يحتاج موقعك إلى شهادات الحماية SSL ؟
شهادات الحماية الآمنة أصبحت هامة جداً في عالم الإنترنت، وبالأخص مواقع التسويق الإلكتروني والتي يحصل بداخلها عمليات دفع وتدخيل بيانات على الموقع، وليست فقط لأنها تقوم بتشفير البيانات الصادرة والواردة فقط، ولكن فإنها أيضاً تعطي تأكيداً لهوية الموقع للزوار، وتمنحهم المصداقية في هذا الموقع أكثر.

ما فائدة شهادات الأمان لموقعك؟
1- حماية بيانات موقعك.
2- عند رؤية الزائر أو المستخدم وصلته المشفرة في موقعك، وأنك تحمي بياناته لذلك ينتج من خلال ذلك أنك تهتم بحماية الزوار والمسخدمين، وسيثق بك.
3- هذه الشهادات تحمي بيانات البريد الإلكتروني - بيانات الفيزا - بنوك إلكترونية .
4- لا تحمي بيانات الزوار الأعضاء في الموقع فقط ولكن تحمي بيانات كل الموقع كاملاً.
5- إعطاء وجه احترافي وموثوق للموقع.
ما هي أنواع شهادات الحماية SSL  (Secure Sockets Layer )
يوجد 3 أنواع أساسية لشهادات الحماية SSL على حسب نوع الموقع ودرجة الحماية المناسبه له :


1-  Domain Validated DV
هي من أرخص وأشهر شهادات الحماية SSL في السوق الإلكتروني؛ فهي تؤكد ملكيتك الدومين الخاص بك، لكنها لا تؤكد أي شيء بخصوص اسم الشركة أو المؤسسة؛ لذلك هذه الشهادة تعتبر الأفضل للمواقع الشخصية والمدونات التي لاتحتوي على كميات كبيرة من بيانات ومعلومات الزوار أو المستخدمين، ويمكن توثيق هذه الشهادة في خلال 15 دقيقة مثل كل الشهادات ذات التكلفة القليلة، وتعد جيدة لثقة عملاء موقعك.

2- Organization Validated  OV
هي من شهادات الفئة المتوسطة في السعر، وتعطي هذه الشهادة تأكيداً لهوية الشركة أو المؤسسة والتحقق منها، وتقوم بتوفير حماية قوية لمشروعك وموقعك، كما تعطي رصيداً أكبر من الأمان والاستقرار والمصداقية عن الشهادات المجانية؛ فهي تفعل على Https في المتصفحات بالإضافة إلى إظهار اسم الشركة أو المؤسسة كما تعطي أيضاً انطباعاً لزوارك أو مستخديمن بأن بياناتهم في أمان تام، والموقع موثوق، وتؤكد لهم بأن الموقع تابع لمؤسسة بالفعل وليس موقعاً مزيفاً.

3- Extended Validation EV
هذا النوع من أعلى وأغلى الأنواع في شهادات الحماية SSL الذي يعطي مستوى كبيراً جداً من الأمان والحماية الكاملة للموقع أكثر من النوعين السابقين، وتقوم هذه الشهادة على تفعيل الشريط الأخضر في المتصفحات، وتظهر اسم الشركة في شريط العنوان ( URL) وهي علامات أمان واضحة للزائر؛ لكي يعطي انطباعاً للزائر والمستخدم ثقة كبيرة جداً لموقعك، وهذا النوع من الشهادات يستخدم للشركات الكبيرة والمواقع العالمية.
 
ما الفرق بين شهادات الحماية المدفوعة والمجانية ؟
شهادات الحماية المجانية :
 هي شهادات يتم إصدارها بشكل مجاني، ويطلق عليها Self signed certificates والمستخدمون يتمتعون بدرجة قليلة من الأمان عن طريق استخدام برتوكول Http بين المواقع المختلفة .
شهادات الحماية المدفوعة :
أما الشهادات المدفوعة فهي تعطيك شهادة موثوقة المصدر من خلال دفع تكلفة، هذه الشهادة يتم توثيقها من إحدى الشركات العالمية مثل GlobalSign أو Comodo وغيرها من الشركات العالمية الموثوقة باستخدام بروتكول Https ويمكن الحصول عليها من إحدى شركات الاستضافة المشهورة؛ مثل شركة ديموفنف، وهي أولى شركات الاستضافة في الوطن العربي التي توفر هذه الخدمة بتكلفة أقل.

ملحوظة : الذي يختلف في الشهادات المجانية والمدفوعة هو :
نوع شهادة الحماية SSL - المصداقية والثقة - مده صلاحية شهادات الحماية SSL – الدعم المستمر  ومستوى الثقة .

الخلاصة :
أود أن أكون قد وضحت لكم كل المعلومات التي يمكنك معرفتها حول شهادات الحماية وأنواعها وأهميتها الكبيرة لدى المواقع في عصرنا هذا، ومن المفترض أن تكون قد أصبحت مهتماً بشهادات الحماية وأنواعها المختلفة وأيها يناسب موقعك؟!
لذلك لا تتردد أبداً عن تركيب شهادات الحماية لموقعك؛ لتجنب الكثير من المشاكل، فمعظم المتصفحات حالياً تحذر الزوار والمستخدمين عند زيارة موقع لا يعمل من خلال بروتكول Https ويعتبره غير موثوق، وكما أنها أيضاً أصبحت جزءاً هاماً جداً في نتائج محركات البحث لموقعك.
قم الآن بتوثيق موقعك ولا تتردد 
وإذا كنت تريد أفضل الشركات التي توفر هذه الشهادات بأسعار وخصومات كبيرة أرسل لنا، وسندلك فوراً 

التعليقات (0)