كريمة نور

0

1,015

جوانب الترامادول

ماهو الترامادول من الجانب الطبي إلي الجانب الإدماني

الترامادول هذا الاسم منتشر في هذه الايام ويعتبر مصدر رعب وقلق للعديد من الناس ولهذا سوف نتناول هذا العقار ما هى مكوناته وشكلة وما استخدامته الحميدة والسيئة ففي البداية سوف نتحدث عن بعض مكونات الترامادول الاساسية فهذا العقار هو من مسكنات الالم التي تعمل مركزيا والتي تتكون من خصائص مضادة للافيونات وهو من الادوية التي تعطي عن طريق الفم ويكون علي شكل قرص أو كبسول والاقراص ويمكن للترامدول ان يحقن عن طريق العضل، وعن طريق الوريد ويستخدم لتسكين الالم ولكن يمكن ان يكون كالمخدرات و يقارن الترامادول مع المورفين والهيدروكودون وقد تبين أيضا قوة الترامادول تعادل قوة الاميسبرين.

لقد ظهر الترامادول في القرن الماضي علي انه مسكن للالم يستخدم بعد العمليات الجراحية ويستخدم للالام المتوسطة والخفيفة وهو دائما اختيار الاطباء الاول لما فيه من سرعة المفعول ويكون له اثار جانبية مطلوبة كالنوم وعدم القلق واحساس بالسعادة والنشوة وهنا تكمن خطورة من التحول من مجرد مسكن للالم إلي ادمان فالمريض يريد استرجاع نفس الشعور مرة اخري. من هنا يمكن ان نحدد ان الترامادول هو مسكن للالم جيد المفعول يفضل الاطباء استخدامة خاصة بعد العمليات الجراحية يستخدم تحت اشراف الطبيب ولمدة محددة ويتم وضع خطة علاج من خلال الطبيب لتقليل الدواء حتي الاستغناء عنه.


والان اعتقد ان هناك سؤال مهم يدور في رأسك الان لما كل هذه الجلبة التي تدور حول الترامادول و كيف يكون المسكن المفضل لدي الاطباء وله اضرار كبيرة تسمع عنها في كل مكان ودائما يحذر الاطباء منه . فكل ما يدور في رأسك عزيزي القاريء صحيح وما ذكر من قبل صحيح فسوف اوضح لك الفرق . الترامادول ,طبيا, هو عقار رائع حل العديد من مشاكل الالم خاصً بعد العمليات الجراحية مع قدرته الرائعة علي شفاء الجروح فعندما يصف الطبيب هذا العقار لشخص دائما يكون علي وعي وحريص جدا علي ان تكون الجرعات محددة ولفترة زمنية محددة بناء علي حالة المريض ويستخدمة بحرص شديد وعندما ينتهي العقار من مهمته يدخل الطبيب في مرحلة تخليص المريض من العقار بدون اي اضرار او علي اسوء الامور بأقل الاضرار الممكنة.


يتجول الأمر إلي ادمان عن طريق استخدام العقار بدون سبب طبي وبدون وصفة من الطبيب او لا يلتزم المريض الذي وصف له العقار ما يقوله الطبيب فكل هذا يحول المريض إلي مدمن وهنا تكون الكارثة فالشعور الرائع بالنشوة والاحساس بعدم القلق والنوم العميق كل هذه الاعراض ما هي إلا صورة جميلة تخفي خلفها حقيقة بشعة وهذة بعض العوامل التي تحول الشخص لمدمن استخدام جرعات زائدة اكثر من الجرعات العادية او زيادة الجرعة بدون الرجوع لطبيب وموافقته وععدم القدرة علي تقليل الجرعة, ما ذكر إلا اسباب بسيطة وعادية لادمان الترامادول .


تكمن مشكلة ادمان الترامادول هو سوء الوضع كل يوم من تناول الترامادول فمخاطرالترامادول يمكن ان تصل إلي احتمالية التسمم والجرعات الزائدة يمكن ان تهدد حياة المدمن وفي احصائية بسيطة دخل اثنا عشر الف شخص إلي المشفي في حالة طارئة بسبب تسمم الترامدول ويتناول الترامدول عادة الاشخاص الذين يكونون غير مستقرين ماديا لتزيد انتاجيتهم وتقليل النفقات كما ان الترامدول كباقي انواع الادمان ما هو إلا باب لادمان المخدرات الاخري.

ويؤدي الترامادول إلي تدهور عام في وظائف الجسد وكل هذا نتيجة لتراكم السموم, فالرجاء التعامل بحذر شديد مع هذا العقار حتي ولو تحت اشراف الطبيب ولن يكون هذا المقال الاخير عن الترامادول لان ما ذكر فيه هو مجرد كلمات بسيطة فسوف نتاول في مواضيع قادمة كيف نقلع عن ادمانة وماهي اثار الانسحاب وهل ينعكس هذا علي اولاد المدمن.

التعليقات (0)