yahia03

0

1,156

هل تعرف فوائد القرفة المميزة ؟



إن شجرة القرفة هي شجرة دائمة الخضرة ، تزرع بكثرة في أمريكا ، الهند والفليبين ، طولها يصل حتى 13 مترا والجزء الفعال فيها هي قشور الجذوع التي تؤخذ من الأشجار صغيرة السن ( بين 6 و 10 سنوات ) ، ثم تجفف على شكل عيدان لونها أحمر داكن .
وتستخدم القرفة في صناعة الأدوية المحسنة لنبضات القلب ، كما يدخل زيتها في صناعة العطور ، الصابون ، الكريمات ، معجون الأسنان ومواد التجميل . وللقرفة أنواع هي :

1 - القرفة الحقيقية :
تسمى قرفة وقشورها تدعى فانيل وهو إسم لاتيني يعني المزمار الصغير نظرا لشكلها الملتوي ، يتم جني القشور بعد 5 سنوات من الأشجار التي تنمو في المناطق الجافة ، أما التي تمنو في المناطق الرطبة فيتم جنيها بعد 9 سنوات .

2 - القرفة الخشبية :
تسمى السيخة أو الدارصوص ، تكثر في الصين وتحتوي على نسبة عالية من الراتنجية ، كما أن بها حوالي 2% زيوت طيارة .

3 - القرفة القرنفلية :
تسمى الدارصيني وهي كلمة فارسية تعني شجرة الصين ، كما تدعى القرفة السيلانية .

- مكوناتها الغذائية :
تحتوي قشور القرفة على زيوت طيارة قوية وشديدة الفعالية ، بالإضافة إلى مواد ملونة ، مواد نشوية ، كربوفيللين ، زيت أصفر مائل إلى البني يزداد غمقا كلما تعرض للهواء أكثر ، ومن أهم مكونات هذا الزيت ألدهيد السناميك ( 75% )

- طريقة إعداد مشروب القرفة :
يغلى مسحوق القشور ويحلى بالسكر ، يستحسن إضافة القليل من السمسم بمقدار ملعقة صغيرة لكل كوب ماء . هذا المشروب له رائحة عطرية جميلة وله فوائد عديدة منها أنه يساعد في تقوية المناعة لدى الإنسان ، يخفض نسبة الكولستيرول في الدم ، يساعد في القضاء على البكتيريا الموجودة في المعدة ويعالج نزلات البرد والسعال . كما أن للقرفة فوائد أخرى تتمثل في :

- الفوائد الطبية للقرفة :
1 - تنشيط الدورة الدموية :
نأخذ كميات متساوية من مسحوق الهيل والزنجبيل والقرفة ، توضع في كوب من الماء وتشرب فإنها تزيل التخمة من المعدة ، أيضا 10 غرامات من القرفة نضيف إليها كمية من السكر ثم تؤخذ مع كوب من الماء فهذا يساعد على تقوية المعدة ، فتح الشهية وتنشيط الدورة الدموية .

2 - علاج الإسهال :
تحوي قشور القرفة مادة تسمى التاين ، تدخل هذه المادة في صناعة الأدوية التي تستخدم في علاج الإسهال ، فإذا أضيفت هذه القشور إلى طعام المريض ساعدته على إيقاف الإسهال ومنعه .

3 - طاردة للغازات :
إن قشور القرفة لها تأثير قوي وفعال في طرد الغازات من المعدة والأمعاء ، وإضافتها في الطعام يساعد على تنشيط حركة المعدة وتحسين عملية الهضم بالإضافة إلى أنها تعطي نكهة جميلة للطعام .

4 - إزالة بحة الصوت :
إن بحة الصوت الناتجة عن البرد يتم علاجها بالقرفة كما يلي :
نمزج مقدار من مسحوق القرفة مع القليل من العسل الأبيض ، تؤخذ ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم مدة 5 أيام .

5 - تفيد في علاج الصلع :
تطحن القرفة ويضاف إليها البصل وقليل من الملح ، ثم يعجن الخليط بالماء ويوضع على الرأس كلبخة ، وبتكرار العملية فإنه يساعد على إنبات الشعر بإذن الله .

6 - تحسين الصوت وتقويته :
تغلى القرفة مع أوراق النعناع الطازج ، وبعد تصفيتها يضاف إليها قليل من السكر وتشرب . فهي مفيدة جدا في تقوية الحبال الصوتية ، لذا نجد المذيعين يحرصون على تناول هذا المشروب .

- نصاح هامة :

* عدم تناول النساء الحوامل لمشروب القرفة لأنه منبه للرحم ، كما يفضل شربه مخففا .
* يمنع شربه في حالات الإمساك لكي لا يؤثر على الأغشية المطن للجهاز الهضمي .
* لايجب طحن القرفة وحفظها مدة طويلة من الزمن لأنها تفسد ، لهذا يجب طحنها عند الحاجة إلى استعمالها .

مصدر الموضوع : الغذاء الدواء إصنع دوائك بيدك

التعليقات (0)