yahia03

0

921

الفوائد العلاجية للخوخ من قشوره إلى غاية النواة



الخوخ فاكهة محببة لدى الكثيرين ، فهي ثمرة حلوة المذاق حمراء اللون تنبت في مناطق متعددة وعلى نطاق واسع في مصر ، سوريا ، لبنان ، الجزائر ، .... إلخ .
المميز في الخوخ أن فوائده العلاجية لاتقتصر على الثمار فقط ، بل حتى نواته ، قشوره ، أزهاره وأوراقه لها جملة من الفوائد ستطرق إليها في هذا الموضوع إن شاء الله .

- المكونات الغذائية للخوخ :
إن كل 100غ من ثمار الخوخ الطازج تتكون من : 85% ماء ، 0.6غ ألياف ، 51 سعرة حرارية ، 0.8غ بروتين ، 0.4غ دهون ، 3.3غ كربوهيدرات ، 18غ كالسيوم ، 20 ملغ فوسفور ، 0.7 ملغ حديد ، 1 ملغ صوديوم ، 2.5 ملغ بوتاسيوم ، 10 ملغ مغنيزيوم ، 0.2 ملغ زنك ، 0.5 ملغ كبريت ، مجموعة من الفيتامينات الهامة منها فيتامين B ، ثيامين ، والفولاسين (حامض الفوليك) المهم جدا للحوامل .

- فوائده العلاجية :
1 - إن تناول ثمار الخوخ سواءا كانت طازجة ، معلبة أو مجففة ينشط المعدة ويساعدها على الهضم ، كما أنها مدرة للبول وتفيد في التخلص من حصى المثانة .
2 - يعتبر الخوخ الطازج مسكنا للعطش كما أنه يقاوم أمراض الغثيان والقيئ .
3 - إذا كان مجففا فهو مفيد جدا لحيوية المخ نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من السكريات والمغنيزيوم .
4 - بالنسبة للنواة ، فإن تناول ما بداخلها يفيد في مقاومة الصداع والدوخة .
5 - قشوره غنية جدا بالألياف الناعمة التي تسهل عملية الهضم ، وكذلك فيتامين A المحسن للنظر .
6 - أما في يخص أزهاره ، تطبخ وتشرب بعد تصفيتها فهي مفيدة لتهدئة الأعصاب ، مخففة للسعال الحاد ، مريحة للجهاز التنفسي ومسكنة لآلام الصداع واللثة .
7 - عصير أوراقه يقتل الديدان الموجودة في الأمعاء .
8 - يزيد من القدرة الجنسية خاصة عند الرجال ، وذلك بغلي أوراق الخوخ الطازج وتحضيرها مثلما يحضر الشاي تماما ، يشرب منه نصف كأس على الريق يوميا .

للمزيد من المصدر

التعليقات (0)