yahia03

0

1,052

الكرفس مكوناته الغذائية وفوائده الطبية المذهلة



الكرفس هو نبات عشبي عديم التفرعات ، يبلغ إرتفاعه حوالي 50 سم ، أوراقه مركبة من 3 إلى 7 وريقات ذات لون أخضر فاتح، أزهاره بيضاء ، ثماره صغيرة وبنية اللون .

- مكوناته الغذائية :
يحتوي الكرفس على زيت عطري مكون من الليمونين ، السيلينين ومركبات أخرى ، أما أوراق الكرفس فتحتوي على أحماض عضوية أهمها حامض الماليك ، الستريك إضافة إلى فيتامين ج ، بروتينات ، أحماض أمينية ودهون نباتية .

- الفوائد الطبية للكرفس :
1 - تناوله الدائم يساعد على التفكير الصائب ، فقد جاء في كتب التاريخ أن " جين أنطوانيت بواسون والتي تعرف أيضا باسم madame de bombador " المشهورة بالدهاء وصواب الرأي والتفكير السليم ، كانت من المدمنات على أكل الكرفس ، هذا الأخير خواصه الغذائية والطبية مسألة ثابتة وحقيقية ، يستخرج منه ملح الكرفس وله جميع خواص أوراقه ، وقد نصح الدكتور
" كايلورد هاوزر" وهو أخصائي في التغذية بإستعمال ملح الكرفس بدلا من ملح الطعام العادي .
2 - الكرفس يفيد كثيرا في علاج الزكام الشديد وعسر التنفس والرشح والبرد ، يؤخذ على شكل سلطة مع البصل الأخضر وعصير الليمون .
3 - مفيد جدا للمصابين بالبحة الصوتية ، ضيق التنفس والسعال ، إصفرار لون البشرة والشحوب .
4 - يمزج ماء الكرفس مع الليمون ويتم التغرغر به فهي طريقة فعالة لعلاج أوجاع الحنجرة وتورم اللوزتين .
5 - للحد من آلام الكلى ، يؤخذ حوالي 3 كلغ من الكرفس ، ينظف جيدا ويضاف له 5 لترات ماء والقليل من البصل والثوم ، يترك الخليط على النار حتى ينضج ، بعد ذلك يصفى ويعطى للمريض فنجان كل ساعتين مضاف إليه قطرات من زيت الزيتون وعصير الليمون . سيؤدي إلى الشفاء بإذن الله .

للمزيد عن فوائده الطبية ، محظورات تناوله : من

المصدر

التعليقات (0)