زهير طه

22

3,636

العمل الحر عبر الانترنت


مقدمة:

مع ظهور الانترنت ظهرت مجالات عمل جديدة كثيرة تتم عن بعد دون قيود المكان بين صاحب الطلب ومقدم الخدمة وانتشر مؤخراً ما يسمى العمل الحر وفي هذا البحث سيتم تسليط الضوء على العمل الحر بهدف تعريف مستخدمي الانترنت عموماً على طرق العمل عبر الانترنت أو طلب الخدمات
ما هو العمل الحر Freelancer؟
باللغة الإنجليزية يسمى Freelancer وتتكون هذه الكلمة من مقطعين هما free وlance والترجمة الحرفية لهما هي (الرمح الحر). استخدمت هذه الكلمة لأول مرة بالقرن التاسع عشر لوصف المرتزقة من فرسان العصور الوسطى Freelancer، ومن ثم أصبحت تستعمل لوصف من يمارس العمل الحر بتقديم خدماته لجهة ما أو لشخص ما لفترة مؤقتة محددة سلفا، ويتقاضى عن هذا أجراً محدداً، ولا تنطبق عليه صفة موظف، فهو لا يتمتع بمميزات وحقوق الموظف الاعتيادي. وهناك فريق آخر يسمي من يعملون بالعمل الحر بالمستقلين أو العصاميين ويحدث أحياناً خلط بينهم وبين رواد الأعمال وفي الفقرة التالية سنوضح الفرق.
ما الفرق بين العمل الحر وريادة الأعمال؟
يوجد شبه كبير بين رواد الأعمال والمستقلين (الذين يعملون بالعمل الحر) مما قد يسبب خلطاً بينهما ولكن الفرق بينهما هو أن المستقل يقوم بكل شيء بنفسه أي يعمل من تعب يده بشكل دائم أما رائد الأعمال فهو يسعى لبناء كيان وعمل مؤسساتي قائم بحد ذاته عبر سلسلة أعمال صغيرة. وكمثال الشخص الذي يقوم ببيع تصاميم شعارات عبر الانترنت بحيث يتفق مع العميل ويصمم له الشعار ويبيعه إياه يعتبر مستقل. أما الشخص الذي يعمل بالاتفاق مع مجموعة من المصممين لإنجاز تصميم الشعار يعتبر رائد أعمال.
مجالات العمل الحر عبر الانترنت
بما أن العمل الحر عبر الانترنت يكسر حاجز المكان والمسافات بين مقدم الخدمة وطالب الخدمة فإنه لا يمكن تلبية كل شيء عن بعد وحسب اطلاعي وخبرتي فإن المجالات التالية هي المجالات الأكثر شيوعاً بالعمل الحر:


- الخدمات التقنية: مثل خدمات بيع النطاقات domains والاستضافة hosting وتأجير السيرفرات servers ومجالات تطوير الويب من برمجة وتصميم وأيضاً خدمات برمجة تطبيقات الكمبيوتر والموبايل مثل أندرويد وآيفون وغيرها.
- خدمات الاستشارات والنصائح: مثل الاستشارات المالية والشخصية والقانونية والتسويقية والسياحة والسفر.
- خدمات التدريب عن بعد: كتعليم التصميم والبرمجة واللغات الأجنبية والتسويق الالكتروني والمساعدة بحل الواجبات.
- خدمات التسويق الالكتروني: مثل خدمات إعلانات المواقع والأرشفة SEO والتسويق على الشبكات الاجتماعية ونشر المقالات الترويجية.
- خدمات التصميم: ويشمل تصميم بطاقات الأعمال والبنرات الإعلانية وتعديل الصور وأغلفة الكتب والمجالات وتصميم الشعارات وعروض الفيديو.
- خدمات الكتابة والترجمة: ككتابة المقالات والمراجعات، وترجمة النصوص بين اللغات، وكتابة السيرة الذاتية والتدقيق الإملائي واللغوي.

الفرق بين الوظيفة والعمل الحر
إيجابيات الوظيفة:


- الراتب يؤمن الحد الأدنى من متطلبات الحياة دون انقطاع طيلة فترة الوظيفة، وهناك وظائف يتلقى فيها الموظف راتب حتى بعد تقاعده.
- نظام الضمان الصحي والاجتماعي يؤمن الطبابة وتعويض نهاية الخدمة.
- يتلقى الموظف منح مختلفة غير الراتب حسب طبيعة عمله كالحوافز.
- الراتب ذاته يتلقاه الموظف، سواء قلت المبيعات أو زادت، بمعنى أن الموظف ليس لديه مشكلة مع الزبائن.
- يستطيع الموظف الانتقال الى وظيفة أفضل حين تتوفر لديه فرصة بأمان.

سلبيات الوظيفة:


- دوام العمل يحدد من فترة تواصل الموظف مع محيطه. الموظف ملزم بدوام لا يستطيع التأخر عنه لأنه مرتبط بدائرة عمل يعمل فيها.
- الموظف لا يتخذ القرارات بل ينفذ قرارات الادارة.
- محدودية التطور المعنوي والمادي.
- مشاكل تتعلق بعلاقات الموظفين بين بعضهم وبينهم وبين الادارة.

إيجابيات العمل الحر:


- المدخول الاجمالي الذي يتلقاه يفوق ذلك الذي يتلقاه الموظف.
- يستطيع الاشتراك بجمعيات وأنظمة صحية مستقلة.
- بالإمكان إبرام صفقات يتم الحصول فيها على ارباح كبيرة.
- ليس هناك دوام محدد فالوقت ملكه وهو يحدد دوام عمله.
- العامل الحر هو صاحب قراره.

سيئات العمل الحر:


- تمر أوقات ليس فيها مدخول مادي بسبب الركود الاقتصادي وما شاكله.
- هناك بعض الزبائن المزعجين الذين يطلبون منه الخدمة على مدار الساعة.
- تمر حالات ملل من الوحدة والعزلة أثناء العمل الحر.
- في الوظيفة قد يكتسب الموظف خبرات مما يراه حوله من الآخرين وهذه الميزة يخسرها في العمل الحر.

باختصار، هناك بعض المهن لا يمكن إلا ان تكون وظيفة بطبيعتها مثل المحاسب، السكرتاريا ومن الصعب أن تكون عملاً حراً، وهناك أعمال طبيعتها حرة مثل السياحة، البرمجة، لكن كي ينجح الانسان في العمل الحر يجب أن تتوفر فيه مهارة التخطيط والعلاقات العامة الجيدة، أما الموظف فيجب أن تتوفر فيه مهارات العمل في فريق والالتزام.
صعوبات تواجه العمل الحر في سوريا
من خلال واقع تجربتي في العمل الحر في سوريا ومن خلال اطلاعي على تجارب الآخرين فإن هناك نقاط صعوبة ومعاناة مشتركة تواجهنا في سوريا وهي:


- حظر معظم وسائل الدفع الالكتروني التي أصبحت عالمية وذات أهمية كبيرة جداً في هذا العمل وعلى رأسهاVisa card, PayPal, master card, etc.
فبسبب العقوبات الاقتصادية التعسفية المفروضة من الولايات المتحدة الأمريكية على سوريا تم حظر معظم طرق الدفع الالكتروني في سوريا وكافة البنوك لا تدعم visa card مما يجعل من الصعب التعامل مع عملاء في دول عربية وأجنبية مختلفة. وغالباً ما يتم تخطي هذه الخطوة عن طريق وسطاء موثوقين أو أقارب في بلدان أخرى تكون هذه الوسائل فيها متاحة. وليس فقط الدفع الالكتروني محظوراً إنما خدمات أخرى كثيرة مثل خدمات الاستضافة hosting من السيرفرات الأمريكية والداتا سنتر data center المتواجدة في أمريكا وحتى بعض خدمات بيع النطاقات من شركات مثل جودادي goodady وأيضاً كسابقتها يتم تخطيها على الغالب عن طريق وسطاء.
- نفور الأجانب من التعامل مع العرب عموماً ومنهم السوريين وذلك لأنه للأسف يساء استخدام مواقع العمل الحر من بعض العرب في المواقع الأجنبية أو تكون الخدمات ضعيفة وليست بتلك الكفاءة التي يقدمها الأوربيون أو الأمريكيون وغيرهم وللأسف يحظى العرب والهنود بشكل خاص بصيت وسمعة ضعيفة في هذا المجال.
- عدم تفهم الناس لطبيعة العمل الجديدة هذه فكثيراً, فعندما أخبر العميل أنني مثلاً سأقدم له خدمة برمجة موقع انترنت وأنا في منزلي وأرسله له وعندما لا يرى مكتباً في مكان مهم في العاصمة دمشق مثلاً وذو تجهيزات وموظفين وما إلى ذلك من المظاهر فإنه يشعر بالاستياء أحياناً ويعتقد أنني لن أقدم له خدمة مثل تلك الشركات ذات الزجاج اللامع والإنارة البراقة, علماً أن هذه العقبة الأخيرة بدأت بالتلاشي مؤخراً.

برامج وأدوات تساعد العامل الحر
في هذه الفقرة سنتحدث عن بعض الوسائل والبرامج المساعدة في العمل الحر كوسائل التواصل وتنظيم الوقت وإدارة العمل


- Skype برنامج مجاني للمحادثة المتزامنة عبر الانترنت و يوفر إمكانية الحديث الصوتي و المرئي و الكثير من المميزات. وأهم ما يميز هذا التطبيق هو شهرته من ناحية ومن ناحية أخرى جودة ضغط الصوت والصورة. مما يساعد في التواصل مع العميل حتى لو كانت سرعة الانترنت ضعيفة لديه. وكذلك إمكانية مشاركة سطح المكتب من أحل العرض عن طريقه مما يوفر إمكانية عرض ما على العميل.
- Teamviewer تطبيق للمساعدة أو الوصول عن بعد, والذي يمتاز بسهولة استخدامه بين أي طرفين ويوفر إمكانية الاتصال بجهاز كمبيوتر بعيد مع إمكانية تحديد الصلاحيات مثل التحكم بالفأرة أو لوحة المفاتيح و غيرها من الأمور, ولعل أكثر ما يعجبني بهذا التطبيق هو سهولته للمستخدم العادي و الذي لا يتطلب منه أي إعدادات خاصة و خصوصا في الشبكات الداخلية و التي بالعادة تحتاج إلى إعدادات من أجل جدران النار وغيرها.
- Dropbox موقع وتطبيق أو ما يسمى سحابة تخزين الكتروني نستطيع رفع الملفات والمجلدات إليه ويفيد في إرسال الملفات إلى العميل أو لكي يتابع آخر التغيرات في عمله عن طريق إعطائه إمكانية الوصول لمجلد خاص به. كما له دور كبير في المساهمة للعاملين كفريق عمل عن بعد أو لرواد الأعمال.
- Rescuetime هذه الأداة تساعد في حفظ الوقت و لكنها تساعد المستقلين بشكل أساسي في معرفة كيفية تقييم الوقت المطلوب لكل مشروع حتى يكون لديهم معرفة مسبقة في وضع الوقت و تساعد أكثر في مساعدتك في حفظ الوقت و ذلك بالتذكير في حال التشتت.
- الأوراق القانونية: أيضاً من الضروري عدم إهمال هذه الناحية فمن الأفضل أن يتم إرسال ملفات pdf, doc للعميل توضح فيها عروض التسعير والفواتير والعقد المتفق عليه بين الطرفين ومواعيد بدء ونهاية العمل وحقوق وواجبات كل من العميل والعامل الحر (المستقل).

ماهي أشهر مواقع العمل الحر؟
تستطيع بناء مدونة أو موقع أو حتى صفحة على إحدى الشبكات الاجتماعية تسوق فيها لخدماتك وأعمالك ولكي تجذب من خلالها العملاء ولكن هناك مواقع تساعد في جلب العملاء وتحفظ الحقوق وتكون أكثر ميثاقية للعميل وتعتبر الجهة التي تضمن لكلاً من العميل ومقدم الخدمة حقوقه مقابل نسبة من الأموال المنقولة بين الطرفين وفيما يلي سأسرد أشهر تلك المواقع:


- موقع خمسات khamsat.com وقد بأت به كونه موقع عربي وهو الأول والأشهر من نوعه وهو مختص بالخدمات المصغرة بحيث تكون أجرة الخدمة بين 5 إلى 25 دولار ومن مضاعفات العدد 5 وفيه باقة متنوعة من الخدمات ويستطيع أي شخص يملك مهارة ما وبقدرته تقديمها عن بعد أن يسجل به ويبيع خدماته للعملاء وبنفس الوقت بالإمكان شراء أي خدمة من الموقع بعد شحن الرصيد باستخدام PayPal أو كاش يو kashU ويوجد موقع آخر شبيه (ظهر كتقليد) يدعى أي خدمة ikhedmah.com
- موقع Fiverr وهو النسخة الإنجليزية من خمسات أو بالأحرى موقع خمسات العربي تقليد لموقع fiverr ويقدم الخدمات المصغرة ذات الأسعار التي لا تتجاوز 25 دولاراً
- موقع odesk : مما يعيب المواقع سابقة الذكر أن الخدمات من النوع الصغير وذو حدود سعر قليل أما odesk والمواقع التي ساذكرها بعده يمكن عن طريقها بيع وشراء خدمات كبيرة مثلاً الخدمات البرمجية الكبيرة أو التصاميم العملاقة التي قد تطلب أجراً عليها مئات أو آلاف الدولارات مقابل جهدك المبذول بها وحتى الآن لا يوجد موقع عربي مكافئ
- Elance.com و Freelancer.com من المواقع ذات الجودة العالية وتصلح للمشاريع الصغيرة والكبيرة...
- themeforest.net وهذا نموذج آخر يختلف عن كل ما سبق وهو مختص بتصميم قوالب themes خاصة بسكربت التدوين الشهير wordpress حيث بإمكان المصمم عمل قوالب ورفعه إلى هذا الموقع وبيعه بشكل متعدد فهناك قوالب يتم شراؤها آلالف المرات وستدر على مصممها ربحاً ليس بالسهل. ويشترط الموقع الجودة العالية بالتصاميم.
- codecanyon.net يشبه سابقه ولكن بشكل أوسع فهو مخصص لمطوري الويب والخدمات في هذه الحقل فقط. وأي مطور يستطيع أن يقوم بتصميم جزئية برمجية أو تصميم ما وعرضها للبيع عن طريق هذا الموقع. وكسائر المواقع يأخذ الموقع نسبة من الأرباح لقاء تواجده كوسيط بين الطرفين.
- يوجد مواقع أخرى كثيرة بعضها مختص بتصميم الشعارات وبعضها بالخدمات الصوتية فقط ... الخ وهناك طريقة أخرى أحببت أن أذكرها باعتبارها تقريباً عمل حر وهي لجوء البعض لفتح المدونات أو المنتديات الاجتماعية وكتابة المقالات والمواضيع بشكل دوري متجدد واعتمادهم فيها على العائد المادي من الإعلانات كتلك التي تقدمها شبكة جوجل Google AdSense أو مقابل الضغطات على روابط في الموقع أو بحيث تفتح نوافذ إعلانية لمواقع أخرى (نوافذ منبثقة) مقابل عائد مادي...

الخاتمة:
لايزال العمل الحر في بداياته في الوطن العربي ويفتقد إلى الكثير حتى نستفيد منه بشكل جيد إلا أنه مقبول نسبياً في وضعه الحالي فمن خلال تجربتي مع العمل الحر فإن لي عملاء لا يربطهم المكان ولا تتأثر أعمالي كثيراً بالظروف المحيطة فلايزال لي عملائي ومتابع معهم رغم الظروف الحالية وأستطيع السفر لأي بلد آخر مع البقاء على ارتباط معهم ومع عملاء جدد فلا أهمية للمكان المهم وجود المهارات والخبرة وخط انترنت هذا كل ما يلزم. ومع العمل الحر يمكن متابعة أي نشاطات أخرى مثل دراستي وغيرها وهو مناسب للمختصين بمجالات المعلوماتية.


مراجع
مدونة arabia.io قسم العمل الحر http://arabia.io/freelancing
مدونة محمد بدوي – مقالات العمل الحر http://www.badwi.com/blog/?p=735
موقع أنا مستقل http://www.iamlancer.com
منتديات الوليد – تعريف العمل الحر http://forum.el-wlid.com/t205242.html

التعليقات (1)

M.nshawaty     
موضوع رائع جداً ومفيد الله يسلم إيديك
بدنا كمان موضوع تاني عن الربح عن طريق النت بكافة أشكاله