M.nshawaty

0

4,011

شرح multimedia builder

التعرف على أدوات multimedia builder








1- إعداد المشروع :







إن ّ أول شيء يجب عمله قبل البدء بأي مشروع هو ضبط الإعدادات بحيث توافق رغبة المصمم , و نافذة الإعدادات كما هو ظاهر من الشكل تتألف
من عدة أقسام و أهمها :

1)- حجم نافذة المشروع : (Window Size)
و تتكون من قسمين العرض Width و الارتفاع Heigh , و القياسات هنا مأخوذة بالبكسيل
و من تبويبة الحجم هناك الخيار Quick preset و هو يحتوي على أشهر القياسات المعتمدة , مثل 800*600 بكسيل


2)-عنوان نافذة المشروع : (Window Tile )
و هو العنوان الذي سيظهر في أعلى النافذة , وعلى شريط المهام عند تصغير البرنامج , و في قائمة البرامج التي تظهر عند الضغط على
Alt+Ctrl+Del أو Alt +Tab
وهناك عدة خيارات تندرج تحت هذا الموضوع , و هي :
* Standard window (Caption,close Button and Border
هذا الخيار مسؤول عن إظهار أو إخفاء شريط العنوان و زر الإغلاق
*Window has custom shape
هذا الخيار مسؤول عن جعل الفورم بشكلها الافتراضي ( مستطيل ) أو تغيير شكلها إلى صورة
* Movable
هذا الخيار لجعل الفورم قابلة للسحب بالماوس أم لا - أي جعل الفورم قابلة للحركة أو لا -

3)- النمط (Style)
- جعل النافذة متوضعة فوق كل النوافذ Always on top
- جعل البرنامج يعمل على سطح المكتب فقط Windows Desktop Components
- حفظ آخر تعديل للبرنامج في محرر تسجيل ويندوز Save Last position in Registry

4)- خلفية النافذة (Background)
- جعل الخلفية ملء الشاشة Full screen Background
- تغطية أو عدم تغطية شريط المهام Cover Windows Taskbar

5)- تغيير إعدادات العرض (Display Resolution)
هذه الخاصية مفيدة كثيراً و توفر الكثير من العناء لعملها في لغات برمجة مثل VB أو غيرها من لغات البرمجة
و تتطلب مئات الأسطر برمجياً , و لكن هنا في MMB تحتاج لوضع إشارة صح في الصندوق فقط لا غير..
فمثلاً لو قمت بعمل برنامج على شاشة 800*600 بكسيل وعرضته على شاشة 640*480 بكسيل
فإن البرنامج سيظهر جزء منه و يختفي جزء آخر و سيشوه برنامجك بالنتيجة
لذلك مثلاً لو كان برنامجنا على MMB و إعداداته 800*600 من نافذة Window Size
نقوم بضبط الخيار try to change to إلى 800*600 ونفعل الخاصية Allow -up Sizing
فتلقائياً عند إقلاع برنامجنا على إعداد 640*480 سيقوم بتغيير الإعدادات إلى 800*600 , و عند إغلاق برنامجنا
سيعود لإعادة الإعدادات كما كانت 640*480 بكسيل , و بهذا يكون قد وفّر لنا الشيء الكثير ....

================================================== ===

2 - إضافة نص :



عند إضافة نص , أنقر عليه نقراً مزدوجاً , فيظهر صندوق الحوار التالي :





في داخل الصندوق تستطيع كتابة النص الذي تريده , ومن الزر Font تستطيع تغيير نوع و حجم و نمط الخط كما تريد , و لكن احفظ أسماء
الخطوط التي تكتب بها لأنك ستحتاج لإرفاقها مع برنامجك حتّى تتجنب مغبة الوقوع في مشاكل الخطوط , لا تقلق لأننا سنشرح ذلك لاحقاً
فقط الآن أكتب أنواع الخطوط التي تستخدمها على ورقة و احتفظ بها إلى نهاية مشروعك...
لاحظ الخيار Enable action و قم بتفعيله , و هو يحتوي على عدة أقسام :
- Color lnteraction : و فيها ثلاثة صناديق للألوان أحدها Normal و هو لون الكلمة بالوضع الطبيعي , و الثاني Mouse Over
و هو لون الكلمة عند مرور الماوس عليها , و الثالث Click وهو لون الكلمة عند النقر عليها .....
- Cursor : و هو شكل مؤشر الماوس عند المرور على الكلمة و هناك عدة مؤشرات جاهزة في MMB مثل مؤشر اليد Finger
- هناك أربع أزرار في الأسفل لإضافة اللمسات البرمجية إلى الكلمة , و هي :




إضافة مهمة واحدة عند الضغط على الكلمة مثل خروج Exit أو تصغير على شريط المهام Minimize
عند النقر عليها سيظهر لك الصندوق التالي :




فقط اختر من القائمة الأمر الذي تريد , ثم اضغط OK
ملاحظة : هنا في هذه القائمة الأوامر جاهزة و محدودة و معظمها معروف عند قراءته و لا داعي لشرح كل أمر على حدة
و لا نستطيع إعطاؤه إلى أمر واحد من هنا , لكن إذا أردنا أوامر أكثر مع تعددية المهام نضغط على الأيقونة الرابعة :



هنا نستطيع إضافة عدة أوامر , كما أن هناك أوامر إضافية عن الأيقونة السابقة ...




إظهار أو إخفاء عنصر معين عند المرور على الكلمة ...




إصدار صوت معين عند مرور الماوس على الكلمة أو عند النقر على الكلمة ....
تحذير : عند استخدام ملف صوتي معين يجب علينا إرفاقه مع برنامجنا و ذلك لأنه يجب أن يكون متواجداً عند استدعاء البرنامج له
لا تقلق لأنني سنشرح كيفية إرفاق الأصوات و الخطوط و تبديل مسار البرنامج حتى يعمل من أي سواقة أو قرص ليزري

================================================== ===

3 - إضافة نص مع شريط تمرير :


هذا يستخدم إذا كان لدينا نص طويل و لا نريد حجز مساحة كبيرة له

================================================== ===

4 - إضافة زر أمر :



عند إضافة الزر أنقر عليه نقرتين , فيظهر لك الصندوق التالي :





- الخاصية Label : تظهر اسم الكائن ( العنصر ) و ذلك للتعامل معه برمجياً ....
- الخاصية Hide : لإخفاء العنصر
- الخاصية Lock position : لتثبيت مكان العنصر أثناء التصميم ذلك أنّ العنصر قد يتحرك أثناء تحريك عنصر آخر
- الخاصية Text : وهنا تكتب النص الذي سيظهر على الزر
- الخاصية Tool Tip : وهنا تكتب التعليق الذي تريده أن يظهر عند مرور الماوس على الزر
- الخاصية Fill : وهو لون الزر
- الخاصية Text Color : و هو لون النص الذي سيظهر على الزر
- الخاصية Cursor : شكل مؤشر الماوس
- الخاصية Font : و تحدد سمات الخط من حجم و نوع و نمط - و هو الخط المكتوب به عنوان الزر -
- الخاصية Style : و تحدد نمط الزر إما Button أو Menu ltem
- الخاصية Actions : و قد قمنا بشرحها سابقاً ...
================================================== ===

5- إضافة صورة :



لا داعي للشرح هنا فالأمور واضحة , و لا داعي لإرفاق الصور المستخدمة في البرنامج معه لأنها تخزن في ذاكرة البرنامج .....

================================================== ===

6 - إضافة زر صورة :


تضع عليه صورة عند الوضع الطبيعي و أخرى عند مرور الماوس و أخرى بعد ضغط الماوس

================================================== ===

7 - إضافة صورة متحركة من النمط Gif :



نصيحة : لا تكثر من الصور المتحركة لأنها تحتاج إلى ذاكرة كبيرة و تسبب بطء في أداء المعالج , و لكن لا مانع من إضافتها خاصة أنها
تعطي منظراً رائعاً ....
** وضع صورة متحركة طوال عمل البرنامج :
هذا أمر سهل جداً ولا يتطلب سوى الضغط على الزر رقم 7 ( أي الزر Gif)
** وضع صورة تتحرك لفترة معينة ثم تقوم بعمل ما :
مثال : لنفترض أننا قمنا بعمل برنامج يحتوي على صفحة ترحيبية أولاً و بعد الترحيب نريد أن تنتقل إلى الصفحة التالية :
- نضيف صورة Gif إلى الصفحة الترحيبية , ثم ننقر على الصورة نقرتين , فيظهر الصندوق التالي :




إذا أبقينا على الإعدادات الافتراضية للصورة فستبقى تتحرك - ما دام الخيار Loop مفعلاً و Loop كما تعرفون تعني التكرار -
أي ستبقى الصورة تتكرر , لذلك لإيقاف الصورة المتحركة نلغي إشارة الصح أمام كلمة Loop
- و إذا أردنا إضافة أمر بعد انتهاء حركة الصورة - مثلاً : الانتقال إلى الصفحة التالية Go to Next Page - نقوم بتفعيل الخيار
السفلي Run ****** و نضغط على الزر Define الموجود بجانبه , فتظهر شاشة إختيار أمر , نختار منها الأمر
Go to next page





بعد الضغط على الزر الموضح بالصورة السابقة , سيظهر لك الصندوق التالي و منه اختر الأمر Next Page





و بهذا تتحرك الصورة لمرة واحدة , ثم تنتقل تلقائياً إلى الصفحة التالية .....

================================================== ===

8 - إضافة مقطع فيديو


يجب أن يكون من نوع AVI

================================================== ===

9 - إضافة تأثيرات جميلة على الصور Fx :


هذا الأمر سهل جداً وسيكون من الأجدى أن تجربه لوحدك , و لا تنسى عند إضافتك fx أنقر عليه نقرتين لتشاهد الخيارات الأوسع
و يمكنك من إضافة صور أخرى ....

================================================== ===

10- Hot Spot:



هذه الأداة مهمة جداً , حيث أنها تتسم بالشفافية , و ترسم رسماً على الفورم بشكل مستطيل منقط أثناء التصميم و لا تظهر عند التنفيذ
و لكن يظهر عملها , فمثلاً لو وضعنا Hot Spot في الزاوية العليا ووضعنا لها أمراً ما مثل الإغلاق , فعند التنفيذ إذا ضغطنا في
الزاوية العليا سيغلق البرنامج بالرغم من أن الأداة غير ظاهرة و لكن كودها موجود و محلها محفوظ ..
هذا الأمر يفيدنا لتنفيذ أمر ما عند الضغط على صورة متحركة , و هذه تُعتبر إحدى الخدع :
طبعاً في الحالة الطبيعية لا نستطيع و ضع أمر ما ينفذ عند الضغط على الصورة المتحركة , ولكن هذه الطريق تمكننا من ذلك :
نقوم بوضع الصورة المتحركة ثم نرسم فوقها Hot Spot , وننقر نقراً مزدوجاً على Hot Spot , فيظهر الصندوق التالي :



و الصندوق سهل الاستخدام كما هو واضح بالشكل ...
نضغط على الأيقونة الأولى و نضع له الأمر الذي نريد كما بيننا سابقاً .....

================================================== ===

11 - ****** :


تعتبر هذه الأداة من أهم أدوات ملتيميديا بيلدر , حيث تضع لها أمراً و تستدعيه من أي مكان في نفس الصفحة ...
حتى أنك تستطيع استدعاءها من لوحة المفاتيح ...
لذلك تستخدم كثيراً في اختصارات لوحة المفاتيح :
أضف ****** و أنقر عليه نقرتين , فيظهر الصندوق التالي :


================================================== ===

12 - إضافة صفحة جديدة : ( مثل Add Form في فيجوال بيسك )





لضبط إعداد كل صفحة أنقر نقراً مزدوجاً عليها , سيظهر لك الصندوق التالي :





مثال :
لنفترض أننا نريد عمل مشروع يتكون من صفحتين Page1 ,Page 2 , ونريد أن نضع في Page1 زر إذا ضغطنا عليه ينتقل إلى Page2
و يكون الانتقال من الصفحة الأولى إلى الثانية بتأثير نار تحرق الصفحة الأولى لتظهر الثانية ؟؟
الحل :
نفتح MMB و بشكل افتراضي ستظهر الصفحة الأولى Page1 , نضغط على الزر 12 لإضافة صفحة ثانية Page2
ننقر نقراً مزدوجاً على Page1 , فيظهر لنا الصندوق السابق , ومن خاصية تأثير الصفحة Page Transition نختار التأثير Burning Image
نضيف زراً إلى Page1 , و نضع له مهمة Go to next Page
اضغط الزر 21 لتجريب البرنامج

ملاحظة :
لو أردنا وضع زر في Page2 يقوم بنقلنا إلى Page1 بتأثير آخر مثلاً تأثير طوي الصفحة Page Curl نقوم بالنقر المزدوج على Page2
ونختار التأثير الذي نريد
أي عند الانتقال من Page1 إلى Page2 ننتقل بتأثير صفحة Page1
بينما عند الانتقال من Page2 إلى Page1 ننتقل بتأثير صفحة Page2 , وهكذا ....




ملاحظة : ( غير واضحة بالصورة )
تحت القائمة المنسدلة لتأثيرات الصفحات هناك صندوق لكتابة المؤقت الزمني للانتقال Delay
- و هنا تجدر الإشارة إلى أن MMB يتعامل في الوقت الزمني مع الميلي ثانية -

================================================== ===

13 - حذف صفحة ( Delete Page)



================================================== ===

14- قائمة الصفحات التي يتألف منها المشروع


================================================== ===

15 - إضافة أزرار جاهزة من MMB :


يحتوي MMB على بعض الأزرار الجاهزة ....جرّب بنفسك .....

================================================== ===

16 - إضافة لمسات جاهزة من MMB:



مثلاً يمكنك هنا إضافة أزرار Mp3,Next,Prev ,.....





كما يمكننا إظهار لافتة تحذيرية عند الضغط على Esc , و هناك أربعة أنماط جاهزة منها كما هو مبين بالشكل السابق
هذه الرسالة التحذيرية لتأكيد الخروج من البرنامج :





================================================== ===

17 - إضافة علامات توضيحية :


جربها بنفسك لأنها سهلة جداً و سخيفة

================================================== ===

18 - إضافة نجوم جاهزة :



مثال :
زر عندما أمر بالماوس عليه تظهر نجمة و تختفي ؟؟
الحل :
نضع زر , و نضع بجانبه نجمة Sprakle ونقوم بإخفائها عن طريق الخاصية Hide
ثم نضع للزر مهمة من النقر على الأيقونة الثانية ( Show\Hide )


و نقوم بعمل كما موضح بالصورة :





================================================== ===

19- Make exe :



هذه الخطوة الأخيرة وهي عمل ملف تنفيذي exe




وهنا تختار اسم لبرنامجك , و لاحظ الخيار Generate Autorun.inf لتأكيد عملية عمل ملف أوتورن , و لاحظ أنه بإمكانك عمل أيقونة لبرنامجك
من هذه النافذة .....

================================================== ===

20 -

تجريب البرنامج مع استكشاف الأخطاء



================================================== ===

21 - تجريب البرنامج



================================================== ===

22 - مكان توضع العناصر المستخدمة في المشروع



================================================== ===

ملاحظة 1 : تشغيل برنامج من برنامجك:
الأمر Run Program : و هو موجود بقائمة الأوامر نفسها ( تماماً مثل Exit , Next Page,.......)
- لنفترض الآن أنك قمت بتصميم برنامج اسمه Setup.exe و قد قمت بحفظه في المسار التالي : E:\Setup.exe









الآن و بعد وضع البرنامج مثلاً على أسطوانة ليزرية لن يعمل البرنامج لأن المسار لم يعد كما كان , لذلك قبل عمل المشروع exe يجب علينا تبديل
المسار فنستبدل كلمة E: بالكلمة ليعمل البرنامج من أي مكان تماماً مثل التابع App.path في فيجوال بيسك ....

================================================== ===

ملاحظة 2 : تحميل الخطوط التي استخدمها في مشروعك :


مثل ما ذكرنا سابقاً نحفظ أسماء الخطوط التي استخدمناها في مشروعنا , و نذهب إلى مجلد Fonts الموجود ضمن مجلد Windows وننسخ الخطوط
و نضعها في مكان البرنامج ( ترفق مع البرنامج ) و نضع في الصفحة الأولى للمشروع Page1 المهمة التالية :




و كأننا نضع الحدث Form_Load
و نعين له مكان الخطوط التي قمنا بنسخها ولا ننسى تحويل المسار إلى SrcDir التي تحدثنا عنها ....

================================================== ===

ملاحظة 3 : إرفاق ملفات الصوت :



بنفس الطريقة لا تنسى إرفاق ملفات الصوت التي استخدمتها في مشروعك ( أي اعتبر ملف الصوت و كأنه exe )

================================================== ===

ملاحظة أخيرة :


تستطيع أن تبدل المسار إلى SrcDir في نهاية المشروع و هذا هو الحل الأسهل و الأسرع , حيث تقوم بعد إنهاءك المشروع بمايلي :
- من القائمة Project اختر Path Replace , ستظهر النافذة التالية :





في الصندوق الأول نكتب له المسار الذي نريد تبديله , و في الصندوق الثاني المسار الجديد , ثم نضغط Replace All
مع ملاحظة أن MMB مقسم المواضيع إلى أربعة أقسام هي :
-Commands : و هنا يضع الملفات التنفيذية exe و التي استخدمناها أو استدعيناها من برنامجنا ..
-Wave Files : و هنا نجد الملفات الصوتية
- Video AVI files : و هنا ملفات الفيديو AVI
- ****** : و هنا نجد الخطوط التي حملناها من Install Font


لتحميل دروس كاملة


http://www.kutub.info/library/download.php?filename=01240408_1679.rar&cid=3&password=26fcea73611bcff190b0e4115b95ab30

[URL="http://www.kutub.info/library/download.php?filename=01240408_1679.rar&cid=3&password=26fcea73611bcff190b0e4115b95ab30"][/URL]

التعليقات (0)