cristiano---ronaldo

84

1,984

شوفو الفتاوى لوين وصلت

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أحببت أن أقدم لكم ما سمعته مؤأخراً عن الفتاوى الجديدة المثيرة للضحك لذلك وضعتها في القسم الترفيهي
مفتي مصر قد أصدر فتوى (إذا قال الرجل لزوجته أنت طالئ لا يقع الطلاق يجب أن يقول أنت طالق حصرا بالقاف )
و سأترك التعليق لكم

التعليقات (14)

فواز باراوي     
مشكور اخي ابوسمرة ومشكور اخي حسين ردودكم
خير وبركة
سميحة     

مشكور أخي على ردك الواضح المبني على أدلة
ومشكور لأنك أزلت غمامة التفكير بها الأمر وبالنهاية كل من إنسان وبيخطر على بالو ها الأمر

أبـو الليث     

اختي نحن لا نتكلم الفصحى إلا ندر
يعني في سوريا أذا بدنا نأخذ بالقول فقط اذأ فلم يطلق أحد زوجتة لأنه قال لها انت طالئ وليس انت طالق


فننبه أوَّلاً إلى أن قولك [دواء العي السؤال ] حديث شريف رواه أبو داود وغيره بلفظ

:

فإنما شفاء العي السؤال

. وحسنه الشيخ

الألباني .

أما مسألة النية المصاحبة لكناية الطلاق فتوضيحها أن ينطق الزوج بعبارة تدل على الفرقة مثل قوله لزوجته: (الحقي بأهلك) ناويا إزالة العصمة، لا إن سبق لسانه للفظ، ولا بد أن تكون هذه النية مقارنة للفظ الطلاق، فلا يصح أن تتقدم عليه، فإن كانت مقترنة بجميع اللفظ فالطلاق نافذ بلا شك، ولو اقترنت بأوله فقط دون آخره وقع الطلاق أيضا عند الحنابلة وعلى القول الصحيح عند الشافعية.


قال

المرداوي

الحنبلي فى الإنصاف:

قال في تجريد العناية: ومن شرطها مقارنة أول اللفظ في الأصح. وجزم به الآدمي البغدادي في منتخبه.

وقدمه في المحرر والنظم والحاوي الصغير وغيرهم

. انتهى.


وقال

ابن قدامة

الحنبلي فى المغني:

وإذا ثبت اعتبار النية فإنها تعتبر مقارنة للفظ فإن وجدت في ابتدائه وعريت عنه في سائره وقع الطلاق وقال بعض أصحاب الشافعي : لا يقع.

انتهى.


وفى أسني المطالب

لزكريا الأنصارى

الشافعي:

يشترط في الكناية نية ) بالإجماع ( مقارنة ) للفظ . ( ولو ) كانت مقارنة ( لبعض اللفظ ) كفى، والاكتفاء بالبعض ولو بآخره صحيحه في الروضة لأن اليمين إنما تعتبر بتمامها، ولأنها إذا وجدت في أوله عرف قصده منه فالتحق بالصريح، وهذا ما صححه الجرجاني والبغوي في تعليقه وغيرهما، وقال ابن الرفعة أنه الذي يقتضيه نص الأم، قال في المهمات وبه الفتوى كما أشعر به كلام الشرحين.


وقال الماوردي بعد تصحيحه له أنه أشبه بمذهب الشافعي، وصوبه الزركشي وصحح في أصل المنهاج اشتراط مقارنتها لجميع اللفظ وجرى عليه البلقيني واللفظ الذي يعتبر قرن النية به هو لفظ الكناية.

انتهى منه بتصرف.


وإذا تلفظ بطلاق الكناية من غير نية ثم أتبعه بالنية بعد ذلك فلا يقع طلاق.


قال

ابن قدامة

أيضا:

فأما إن تلفظ بالكناية غير ناو ثم نوى بها بعد ذلك لم يقع بها الطلاق.


وفى أسني المطالب أيضا:

ونقل في تنقيحه عن ابن الصلاح من غير مخالفة أنه يشترط مقارنتها لأول اللفظ فلا يكفي وجودها بعده إذ انعطافها على ما مضى بعيد بخلاف استصحاب ما وجد.

انتهى.


والله أعلم.


سميحة     

أخي أول الشي هاد مورأي رأي الشيخ
وأنا كان ردي واضح يعني بركي في اختلاف بالمعنى وبس

كتاكيتو     

أنا أول ماشفت الموضوع استفزني لأنو في تخبيص بس إذا بنفكر بتروي بيطلع إنو ماورد طالئ بالقرآن وردت طالق بالقاف هي شغلة


الشغلة التانية بيجوز في اختلاف بالمعنى متل كلمة الرزق فهي بالقاف تعني الرزقة وبالهمزة تعني المصيبة (الرزء)




والله أعلم



أختي اذا بدنا نلاقي لكل كلمة تدبير هون صار الدين برأي


"لو كان دين الله بالرأي لكان باطن الخف أحق بالمسح من أعلاه"


بعدين هي شغلة ليست بيدي وبيدك يعني انا هيك بشوف ولا أنا هيك برأي


يوجد ضوابط وقواعد واصول وحجج للرجوع الى هذه الامور


مو رأي ورأيك كل الآراء على عيني وراسي

سميحة     

أنا أول ماشفت الموضوع استفزني لأنو في تخبيص بس إذا بنفكر بتروي بيطلع إنو ماورد طالئ بالقرآن وردت طالق بالقاف هي شغلة
الشغلة التانية بيجوز في اختلاف بالمعنى متل كلمة الرزق فهي بالقاف تعني الرزقة وبالهمزة تعني المصيبة (الرزء)


والله أعلم

صقر داريا     

(هالاستاذ) عم يخبص كل خبصة


.....................




أنا برأيي يروح يلاقي شي شغلة غير هالشغلة




كتاكيتو     
يا عيني عليك ، قلتللي مو فتوى ، حتى لو كانت مو فتوى ما لازم نمزح بأمور الدين
مظبوط؟؟

ليش مين بيقدر يضحك على رب العالمين؟؟
و الله برأيي تحذف الموضوع منشان ما يجي حدا و يكتب متلها و ياخدو الشغلة عادة
--------------------------------
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
=====================
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمداً عبده و رسوله

أخي لو الدين برأي وبرأيك كان أهلين على الدنيا السلام


بعدين الموضوع مارح ينحذف الا من صاحب المنتدى او المسؤل


ومين بدوا يسترجي يحكي هاد الحكي انا حطيط هاد الكلام من شان اللف والدوران يلي عم يصير


بي النسبة للمشايخ يلي صدق من قال مترين شاش وذقن ببلاش


أبـو الليث     

للأسف أصبح الدين ألعوبة بأيدي الأطفال وصغار العقول
بالأمس ظهر علينا شخص يفتي بجواز الغناء للمرأة امام الرجال واليوم نسمع عن فتوى أعجب وأغرب
انا شاهدت الخبر في عدة مواقع إسلامية بحتة وليست منوعة
ولم يكن هناك اي اعتراض على الموضوع بل الهدف من الموضوع فضح اصحاب العقول الخفيفة وشيوخ موديل 2011
يعني لا أعلم لماذا هذا الدفاع المستميت والطلب بحذف الموضوع !!!
وأين المخالفة في الموضوع ؟
كأننا نقر بصحة الفتوى لأنه للأسف يوجد مشايخ عمائم على بهايم يفتون بما يريدون وليس بما يرضي الله عز وجل
أصبح الأمر للأسف مترين شاش وذقن ببلاش
بس بظن صاحبنا ابو الفتوى حالق ذقنو

أحمد حلمي     
يا عيني عليك ، قلتللي مو فتوى ، حتى لو كانت مو فتوى ما لازم نمزح بأمور الدين
مظبوط؟؟

ضحك على الناس وعلى رب العالمين


ليش مين بيقدر يضحك على رب العالمين؟؟
و الله برأيي تحذف الموضوع منشان ما يجي حدا و يكتب متلها و ياخدو الشغلة عادة
--------------------------------
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
=====================
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمداً عبده و رسوله
كتاكيتو     
شباب نحن لا نريد جعل الدين و الفتاوى مسخرة و استهزاء لدرجة أننا نضع فتوى في القسم الترفيهي.
أرجو من المشرفين حذف الموضوع ...........
تحياتي لصاحب الموضوع ، لا تزعل مني
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
------------------------------------------
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمداً عبده و رسوله

مشكور أخي أحمد على حرصك بس عندي كام اشارة استفهام
أخي أحمد انت برأيك هي فتوة ؟؟؟
سؤالي : هذه الفتوى تتعلق بي الاسلام ؟؟؟
ومكانها مناسب بي الترفيهي بس الغلطة انو كتب عليها فتوى مو من صاحب الموضوع لا من الشيخ المفتي الله يديموا يارب
يعني هي برأي ضحك على الناس وعلى رب العالمين والعياذ بالله مو فتوى

أحمد حلمي     
شباب نحن لا نريد جعل الدين و الفتاوى مسخرة و استهزاء لدرجة أننا نضع فتوى في القسم الترفيهي.
أرجو من المشرفين حذف الموضوع ...........
تحياتي لصاحب الموضوع ، لا تزعل مني
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
------------------------------------------
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن محمداً عبده و رسوله
كتاكيتو     

(رحم الله امرئ عرف قدر نفسه)

abubkir     
ههههههههههههه
غريب أمور عجيب قضيات