البرمجة في Swish Max
سيكون الغرض من الدرس هوا التعرف على طريقة البرمجة في السويش ماكس ، وفي نفس الوقت التعرف على طريقة عمل النصوص وبعض أدوات الرسم وتعديل الألوان فيها وذلك لأننا سنستعمل هذه الأشياء في هذا البرنامج البسيط.
- البرنامج الذي سنقوم بصنعه هوا برنامج يحدد لك مدى رشاقة جسمك بمعادلة BMI العالمية التي تعتمد على طول ووزن الجسم ، حيث ينتج من هذه المعادلة رقم يتراوح ما بين 20 و40 ويمكن معرفة مستوى رشاقة الجسم كالتالي:
فإذا كانت النتيجة أقل من 20 فإن الوزن يكون دون الطبيعي
وإذا كانت النتيجة بين 20-25 فإن الوزن يكون طبيعي
وإذا كانت النتيجة بين 25-30 فإن الوزن يكون زائد عن الطبيعي
وإذا كانت النتيجة بين 30-35 فإن الشخص يعتبر بدينا
وإذا كانت النتيجة بين 35-40 فإن الشخص يعتبر بدينا جدا
وإذا كانت النتيجة أكثر من 40 فإن الشخص يعتبر مفرط في البدانة
والمعادلة =( الوزن بالكيلو جرام ) ÷ (الطول بالمتر المربع)
سنختصر كل هذا في برنامج فلاشي صغير لا يتعدى حجمه 4 كيلو بايت، ويمكن وضعه في المواقع الخاصة ليستفيد الزوار منه.
- نحتاج في هذا البرنامج إلى مربع نص لإدخال الطول ومربع نص للوزن وآخر لإظهار النتيجة، وزر ليقوم بالعملية الحسابية ، والقليل أو الكثير من المؤثرات البصرية حسب الرغبة.
- نقوم بفتح مشروع جديد في السويش ماكس file>new
- بما أن مربع النص في السويش ماكس يكون شفاف وغير مرئي نقوم برسم إطار لمربعات النصوص الثلاثة بالأداة rectangle .
- نقوم بتعديل ألوان المربعات وليكن السطح شفاف والإطار ملون .
- الآن نقوم بإضافة النصوص بأداة text tool ووضع النصوص فوق المربعات التي قمنا برسمها تماماً، وحيث نضع اسم height لنص الطول وأسم weight لنص الوزن وأسم answer لنص النتيجة، وهذه الأسماء ستساعدنا في كتابة كود البرنامج بعد قليل.
- سنغير خصائص إظهار النص الخاص بالطول والوزن ليكون من نوع input
- ونغير خصائص إظهار نص النتيجة ليكون من نوع dynamic ونغير نوع الخط للــ _sans ليتعرف على العربية بشكل منسق.
ملاحظة: هناك ثلاث طرق لظهور النص في ملف الفلاش:
1- input ويمكن التعديل فيه يدويا من قبل المستخدم .
2- dynamic لايمكن التعديل يدويا، قابل للتغير برمجيا ويمكن نسخه، وهذا النوع يمكن لمحركات البحث مثل قوقل أرشفته.
3- Static يخزن هدا النوع كرسم داخل ملف الفلاش ولا يمكن التعديل فيها من قبل المستخدم ولا نسخه ولا أرشفته.
- نقوم الآن بإضافة زر جديد ويجب تتبع الشجرة الخاصة به لنتمكن من إضافة خلفيه مربعة للزر ونص، و يكون النص في الزر وفي التعليقات مثل الوزن، الطول، كج ، سم، من نوع static
- لكي نستطيع وضع الكود البرمجي الخاص بالعملية الحسابية يجب علينا تحديد مجموعة الزر ثم نذهب
للجهة اليسرى ونختار من script>>add script>>events>>button>>on(press)b
*أي باختصار قم بالأمر التالي عند الكبس على الزر.
نقوم بلصق التعليمات التالية في محرر الاكواد:
شرح الكود :
نقوم بوضع متغير a للطول والمتغير b للوزن والمتغير g لتحويل السنتيمتر إلى المتر، وذلك بالقسمة على 100 والمتغير h يقوم بحساب معادلة BMI وذلك بقسمة الوزن بالجرام على مربع الطور بالمتر.
بعد الانتهاء من المعادلة يقوم الكود بالمقارنة بالجملة الشرطية if مع الأرقام السالف ذكرها ويطبع الجملة المناسبة حسب الرقم الناتج من المعادلة وأظن أنه شيء واضح.
- نقوم بتجربة البرنامج بواسطة play movie
- أو حفظه بشكل نهائي على هيئة ملف فلاش من خلال file>>export>>swf
وهذا ملف مفتوح
http://qasem.ly/pics/SWiSHMax/qasemly.rar
[FLASH]http://dc18.arabsh.com/i/03483/8t566jdbxvtv.swf[/FLASH]
- البرنامج الذي سنقوم بصنعه هوا برنامج يحدد لك مدى رشاقة جسمك بمعادلة BMI العالمية التي تعتمد على طول ووزن الجسم ، حيث ينتج من هذه المعادلة رقم يتراوح ما بين 20 و40 ويمكن معرفة مستوى رشاقة الجسم كالتالي:
فإذا كانت النتيجة أقل من 20 فإن الوزن يكون دون الطبيعي
وإذا كانت النتيجة بين 20-25 فإن الوزن يكون طبيعي
وإذا كانت النتيجة بين 25-30 فإن الوزن يكون زائد عن الطبيعي
وإذا كانت النتيجة بين 30-35 فإن الشخص يعتبر بدينا
وإذا كانت النتيجة بين 35-40 فإن الشخص يعتبر بدينا جدا
وإذا كانت النتيجة أكثر من 40 فإن الشخص يعتبر مفرط في البدانة
والمعادلة =( الوزن بالكيلو جرام ) ÷ (الطول بالمتر المربع)
سنختصر كل هذا في برنامج فلاشي صغير لا يتعدى حجمه 4 كيلو بايت، ويمكن وضعه في المواقع الخاصة ليستفيد الزوار منه.
- نحتاج في هذا البرنامج إلى مربع نص لإدخال الطول ومربع نص للوزن وآخر لإظهار النتيجة، وزر ليقوم بالعملية الحسابية ، والقليل أو الكثير من المؤثرات البصرية حسب الرغبة.
- نقوم بفتح مشروع جديد في السويش ماكس file>new
- بما أن مربع النص في السويش ماكس يكون شفاف وغير مرئي نقوم برسم إطار لمربعات النصوص الثلاثة بالأداة rectangle .
- نقوم بتعديل ألوان المربعات وليكن السطح شفاف والإطار ملون .
- الآن نقوم بإضافة النصوص بأداة text tool ووضع النصوص فوق المربعات التي قمنا برسمها تماماً، وحيث نضع اسم height لنص الطول وأسم weight لنص الوزن وأسم answer لنص النتيجة، وهذه الأسماء ستساعدنا في كتابة كود البرنامج بعد قليل.
- سنغير خصائص إظهار النص الخاص بالطول والوزن ليكون من نوع input
- ونغير خصائص إظهار نص النتيجة ليكون من نوع dynamic ونغير نوع الخط للــ _sans ليتعرف على العربية بشكل منسق.
ملاحظة: هناك ثلاث طرق لظهور النص في ملف الفلاش:
1- input ويمكن التعديل فيه يدويا من قبل المستخدم .
2- dynamic لايمكن التعديل يدويا، قابل للتغير برمجيا ويمكن نسخه، وهذا النوع يمكن لمحركات البحث مثل قوقل أرشفته.
3- Static يخزن هدا النوع كرسم داخل ملف الفلاش ولا يمكن التعديل فيها من قبل المستخدم ولا نسخه ولا أرشفته.
- نقوم الآن بإضافة زر جديد ويجب تتبع الشجرة الخاصة به لنتمكن من إضافة خلفيه مربعة للزر ونص، و يكون النص في الزر وفي التعليقات مثل الوزن، الطول، كج ، سم، من نوع static
- لكي نستطيع وضع الكود البرمجي الخاص بالعملية الحسابية يجب علينا تحديد مجموعة الزر ثم نذهب
للجهة اليسرى ونختار من script>>add script>>events>>button>>on(press)b
*أي باختصار قم بالأمر التالي عند الكبس على الزر.
نقوم بلصق التعليمات التالية في محرر الاكواد:
on (press)
{
answer.text =(“”)
a = height.text;
b = weight.text;
g = a /100;
h = b / ( g*g);
if (h<20) {
answer.text = (“الوزن دون الطبيعي”) ; }
else if (h>=20 & h<25) {
answer.text = (“الوزن في حالة طبيعية”) ; }
else if (h>=25 & h<30) {
answer.text = (“الوزن زائد عن الطبيعي”) ; }
else if (h>=30 & h<35) {
answer.text = (“الوزن يعتبر بدين”) ; }
else if (h>=35 & h<40) {
answer.text = (”الوزن يعتبر بدين جدا”) ; }
else if (h>=40& h<4000) {
answer.text = (“الوزن مفرط في البدانة”) ; }
}
شرح الكود :
نقوم بوضع متغير a للطول والمتغير b للوزن والمتغير g لتحويل السنتيمتر إلى المتر، وذلك بالقسمة على 100 والمتغير h يقوم بحساب معادلة BMI وذلك بقسمة الوزن بالجرام على مربع الطور بالمتر.
بعد الانتهاء من المعادلة يقوم الكود بالمقارنة بالجملة الشرطية if مع الأرقام السالف ذكرها ويطبع الجملة المناسبة حسب الرقم الناتج من المعادلة وأظن أنه شيء واضح.
- نقوم بتجربة البرنامج بواسطة play movie
- أو حفظه بشكل نهائي على هيئة ملف فلاش من خلال file>>export>>swf
وهذا ملف مفتوح
http://qasem.ly/pics/SWiSHMax/qasemly.rar
[FLASH]http://dc18.arabsh.com/i/03483/8t566jdbxvtv.swf[/FLASH]
درس رائع فعلاً
شكرا على الملف المفتوح