فواز باراوي

112

14,883

فهرس الاكاذيب و المدسوس و الخلط بين اقوال العامة و الحديث الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد وعلى آله واصحابه اجمعين
اما بعد


فاخوتي و اخواتي في الله وجدت نفسي استند في بعض الاحيان الى اقول اعتقد انها احديث شريفة عن الرسول عليه الصلاة و السلام او حديث قدسي على لسان الرسول عليه الصلاة و السلام
وهيا مما اشتهر وتعارفه الناس ولله الحمد قبل ان اضعه ابحث في الانترنت لاتفاجىء بان ما اعرفه ليس بحديث عن الرسول عليه الصلاة و السلام انما قول ماثور او مثل عربي او بيت من شعر وهكذا ...
وقد يكون في بعض الاحيان من الاسرائيليات وخصوصا في ما يتعلق بالحديث القدسي

لذلك تنبهت الى ضرورة التنبيه و التحذير لهذا الامر
فقمت بزيارة الكثير من المواقع الطيبة و قرات الكثير من مواضيع الاخوة جزاهم الله كل خير من تنبهوا لمثل هذا الامر فجمعت ما وضعوه من قصص و اقوال نسبها الناس الى رسول الله عليه الصلاة و السلام كما ذكرت لكم سابقا ً
لنتنبه واياكم لمثل هذا الامر وخطورة هذا الفعل

وفقني الله في ما اسعى اليه ونفع الله به المسلمين و المسلمات في كل مكان



............... أقوال وليست احاديث ...................



من الاقوال التي اشتهرت والصقها الناس بالحديث الشريف وما هيا من الحديث بل هيا مجرد اقول او حكمه
هيا ................


يخلق من الشبه الربعين .

تفائب بالخير تجده او تفاءلوا خيراً تجدوه .

لاتمارضوا فتمرضوا فتموتوا .

لا تحضروا قبوركم فتموتوا .

إعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا وأعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ( مقولة لسيدنا أبي بكر الصديق ) .

إصرف ما الجيب يأتيك مافي الغيب .

العبد في التفكير و الله بالتدبير .

تجري الرياح بما لا تشتهي السفن .

إن الليل والنهار يعملان فيك..فاعمل أنت فيهما ( قول عمر بن عبد العزيز ) .

اياكم و محقرات الذنوب فان الصعير منها يدعوا الي الكبير ....... ( الامام علي ابن ابي طالب رضي الله عنه ) .

و قيل من العود ثقلت ظهور الحطابين ...... ( الامام علي ابن ابي طالب رضي الله عنه ) .

ومن الهفوة الي الهفوة كثرت ذنوب الخطائين. ( الامام علي ابن ابي طالب رضي الله عنه ) .

إتق شر من أحسنت إليه .

أحب الأسماء إلى الله ما عبٌد أو حٌمّد ( لا اصل له )

إذا حضرت الملائكة ذهبت الشياطين .

اسع لي يا عبدي وأنا أسعى لك او اسعى يا عبدي وانا اسعى معك .

اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد او اطلبوا العلم ولو في الصين .

خير الأمور أوسطها .

خير البر عاجله .

الدين المعاملة .

قدم القرض على الفرض .

المعدة بيت الداء والحمية خير دواء هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب .

من عاشر قوما 40 يوما صار منهم .

النظافة تدعوا إلى الأيمان او النظافة من الأيمان .

ان من البلاء ان يكون الرأى بيد من يملكه لا من يبصره .

ان عقل المرأة اذا ذبل و مات فقد ذبل عقل الامة كلها و مات .

إعمل للدنيا بقدر بقائك فيها وللاخرة بقدر بقائك فيها . سلمان الثوري .

اذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل يا رب عندي هم كبير قل يا هم لي رب كبير .

حارب عدوك بالسلاح الذي يخشاه، لا بالسلاح الذي تخشاه أنت . غاندي

إذا أردت شيئاً بشدة فأطلق سراحة , فإن عاد إليك فهو ملك لك للأبد وإن لم يعد فهو لم يكن لك منذ البداية....

اذا دعتك قدرتك على ظلم الضعيف فتذكر قدرة الله عليك .

لئن يعض احدكم على جمرة حتى تطفأ ..خير له من ان يقول لامر قضاه الله ليت هذا لم يكن (عبد الله بن مسعود رضى الله عنه ) .

إذا ازداد الغرور نقص السرور .

دوام الحال من المحال .

بين العبد وبين رزقه حجاب ، فان قنع ورضيت نفسه ، اتاه رزقه ، وان اقتحم وهتك الحجاب ، لم يزد فوق رزقه .
(من اقول عمر بن الخطاب رضى الله عن) .

ليس مهما أن تعلم متى تتحدث ولكن الأهم أن تعلم متى تصمت .

إنما الدنيا والآخرة كرجل له امرأتان : ان ارضى احداهما اسخط الاخرى .

الدهر يومان ، يوم لك ويوم عليك ، فإذا كان لك فلا تبطر ، وإذا كان عليك فاصبر . (الامام علي كرم الله وجهه) .

إذا أردت أن تعصى الله فابحث عن مكان لايراك فيه .

ثلاثة تورث ثلاثة النشاط يورث الغني والكسل يورث الفقر والشراهة تورث المرض. (الامام علي كرم الله وجهه) .

علموا أبناءكم السباحة والرمي و ركوب الخيل (هو قول لعمر ابن الخطاب رضي الله عنه) .


من كان يحب أن يعلم انه يحب الله فليعرض نفسه على القرآن ،فمن أحب القرآن فهو يحب الله فإنما القرآن كلام الله . (هذا كلام وقول لابن مسعود رضي الله عنه) .




... أحديث ضعيفة جدا ً ولا اصل لها واسنادها ضعيف ....



هذه الاحديث التي سوف اضعها لكم الان ، هيا ضعيفة جدا ً وبعضها لا اصل له وانما منسوب للرسول عليه الصلاة و السلام و بعضها احد رواتها ضعيف او منكر له او غير ثقة .... وبعضها لا اسناد له
فوجب الحذر منها ايضا ً وسوف تتفاجئوا اخوتي ببعضها


"أبغض الحلال إلى الله الطلاق" ضعيف .

"أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار" ضعيف .

"أحبو العرب لثلاث: لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي" قال الذهبي موضوع .

(إختلاف أمتي رحمة) موضوع وقال السبكي هذا الحديث ليس بمعروف عند المحدثين ولم أقف له على سند صحيح ولا ضعيف ولا موضوع .

(أدبني ربي فأحسن تأديبي) لا أصل له قال ابن تيميه المعنى صحيح ولكن لا يعرف له إسناد ثابت .

(إذا بليتم بالمعاصي فاستتروا) ليس بحديث .

(إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فأشهدوا له بالأيمان) ضعيف .

(أرحموا عزيز قوم ذل ، وغني قوم افتقر ، وعالماً يتلاعب به الصبيان) موضوع وقد ذكره ابن الجوزي في الموضوعات

(استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان ، فإن كل ذي نعمة محسود) ضعيف .

" إكرام الميت دفنه " موضوع .

" اللهم بارك لنا في ما رزقتنا وقنا عذاب النار " ضعيف جدا وقال الذهبي من الأحاديث المنكرة .

" اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا ، اللهم تقبل منا ، انك أنت السميع العليم " ضعيف أحد رواته متروك .

" إن الله أمر حمامتين وحشيتين فوقعتا بفم الغار , وأقبل فتيان قريش فنظر أولهم فرأى الحمامتين ، فرجع فقال له أصحابه : مالك لم تنظر في الغار ؟ قال : رأيت حمامتين وحشيتين بفم الغار ، فعرفت أنه ليس فيه أحد " ضعيف قال البخاري عن أحد رواته منكر الحديث .

" إن الله لا ينظر للصف الأعوج " ليس بحديث و قال بن باز لا أصل له .

" إن النبي (صلى الله عليه وسلم) أوصى على سابع جار " ليس بحديث .

" إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد " قال الألباني ضعيف .

" أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار " ضعيف جدا وقال أبو حاتم أحد رواته متروك الحديث .

" بروا آباءكم تبركم أبناؤكم و عفوا تعف نسائكم " ضعيف .

" بشر القاتل بالقتل والزاني بالفقر ولو بعد حين " ليس له أصل .

" تسعة أعشار الرزق في التجارة والعشر في المواشي " ضعيف لأنه مرسل من أحد التابعين .

" الجنة تحت أقدام الأمهات " موضوع لم يرد بهذا اللفظ وقال ابن تيمية : اللفظ لم يثبت لكن معناه التواضع للأمهات سبب دخول الجنة واللفظ الذي ورد للذي جاء يستشير الرسول (صلى الله عليه وسلم) في الغزو فقل له " ألك والدة ؟ " قال : نعم ، قال : "أذهب فالزمها فإن الجنة عند رجليها " رواه أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي .

" الحكمة ضالة المؤمن ، فحيث وجدها فهو أحق بها " رواه الترمذي وقال حديث غريب وقال الألباني ضعيف جدا وقال ابن الجوزي هذا حديث لا يصح لأن أحد رواته متروك .

" الدعاء مخ العبادة " ضعيف بهذا اللفظ واللفظ الوارد هو " الدعاء هو العبادة " رواه ابن ماجه و أبو داود والترمذي وابن حبان وصححه الألباني .

" سلمان منا أهل البيت " ضعيف جداً وقد ضعفه الجمهور وقال الذهبي : سنده ضعيف .

" شراركم عزابكم " باطل .

كلمة " الشكر " بعد جملة ربنا ولك الحمد بعد الرفع من الركوع موضوعه .

" الغنيمة الباردة الصوم في الشتاء " ضعيف لأنه مرسل ، فراويه لم يدرك الرسول (صلى الله عليه وسلم) .

كان إذا دخل رجب قال : "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلّغنا رمضان " ضعيف وقال البخاري عن أحد رواته : منكر الحديث كما ضعّف الذهبي رجلين في إسناده .

" كل قرض جر منفعة فهو ربا " ضعيف قال السخاوي إسناده ساقط وقال الذهبي : قال أحمد و الدارقطني عن أحد رواته متروك .

" لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد " قال ابن حجر مشهور بين الناس وهو ضعيف ليس له إسناد ثابت .
" من قرأ سورة الواقعة كل ليله لم تصبه فاقه " ضعيف جدا وقال الأمام أحمد حديث منكر
.

يا ابْنَ آدَمْ خَلَقْتُكَ لِعِبَادَتِي فَلا تَلْعَبْ، وَتَكَفَّلْتُ بِرِزْقِكَ فَلا تَتْعَبْ، فَاطْلُبْنِي تَجِدْنِي، فَإِنَّ وَجَدَتَنِي وَجَدَتَ كُلَّ شَيْءٍ، وَإِنْ فِتُكَ فَاتَكَ كُلَّ شَيْءٍ، وَأَنَا أَحَبُّ إِلَيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ( هذا ليس حديث قدسي عن الرسول صلى الله عليه وسلم بل كما قال شيخ الإسلام أن هذا الأثر من الإسرائيليات



أن النبي صلى الله عليه وسلم قال للإمام علي رضي الله عنه ما نصه (يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء وهي قراءة القرآن كله التصدق بأربعة آلاف درهم زيارة الكعبة حفظ مكانك بالجنة إرضاء الخصوم) قال علي وكيف ذلك يا رسول الله فقال صلى الله عليه وسلم (أما تعلم أنك إذا قرأت قل هو الله أحد فقد قرأت القرآن كله وإذا قرأت الفاتحة أربع مرات فقد تصدقت بأربعة آلاف درهم وإذا قلت لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات فقد زرت الكعبة وإذا قلت لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عشر مرات حفظت مكانك في الجنة وإذا قلت أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه عشر مرات فقد أرضيت الخصوم) السؤال هو ما مدى صحة هذه الأقوال والذي أعلمه أن سورة الإخلاص (قل هو الله أحد) تعدل ثلث القرآن . ( كذب موضوع على النبي صلى الله عليه وسلم ) .



.....................................................................


بقي القصص المكذوبة على الرسول صلى الله عليه وسلم اذعها في ردي التالي باذن الله

اخوتي واخواتي راجعتها جميعا للتاكد من صحتها وانها فعلا كما ذكرت لكم ولله الحمد تم الامر وتاكدت منها
فان اصبت فيها كلها فمن الله
فان نسيت فمن نفسي و من الشيطان


بقي ان تتابعوا معي الامر فمن وجد قولا او شيء يسمعه يردده الناس على انه حديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم او ينسب الى الاحديث القدسية فنرجو ان يضيفه هنا لنبينه و نعرف حقيقته ونحذر منه
وله الاجر باذن الله



وفقنا الله واياكم لما فيه خير وصلاح

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التعليقات (25)

ragab2121     
بارك الله فيك وجزاك كل خير
محمد نور بلشة     

عنجد موضوع رائع مشكور بارك الله فيك

ammora     
<strong><font color="red"><font color="navy"></font><br>

<br>

علموا أبناءكم السباحة والرمي و ركوب الخيل (<font color="navy">هو قول لعمر ابن الخطاب رضي الله عنه</font>) .<br>

<br>

</font><br>

</strong>
<br>عفوا اخي بس اللي قال هالقول هاد هو سيدنا علي بن اب طالب كرم الله وجهه وليس لسيدنا عمر <br>هيك اساتذتنا بالمدرسة قالوا لنا
ammora     




علموا أبناءكم السباحة والرمي و ركوب الخيل (هو قول لعمر ابن الخطاب رضي الله عنه) .






عفوا اخي بس اللي قال هالقول هاد هو سيدنا علي بن اب طالب كرم الله وجهه وليس لسيدنا عمر
هيك اساتذتنا بالمدرسة قالوا لنا
ammora     


علموا أبناءكم السباحة والرمي و ركوب الخيل (هو قول لعمر ابن الخطاب رضي الله عنه) .



عفوا اخي بس اللي قال هالقول هاد هو سيدنا علي بن اب طالب كرم الله وجهه وليس لسيدنا عمر
هيك اساتذتنا بالمدرسة قالوا لنا
عربيات     

بارك الله فيك
وجزاك كل خير

cristiano---ronaldo     
ألف شكر لك يا رب والله انصدمت في كتييييير منهون كنت مفكرهون احاديث
الله يجعل هالشي بميزان حسناتك يوم القيامة
مع التحية
mohey_deen     
جزاك الله الف خير وكتب اجرك ووفقك في دنياك واخرتك
ibrahim     

بارك الله فيك موضوع جميل جزاك الله خيرا



عزت عودة     
كحلاوي     
جزاك الله كل خير
jalal_4e     

مشكور اخي عالموضوع المهم
جزاك الله خيرا


علي عوده     

مشكورفواز والله يعطيك العافية



سميحة     

مشكور أخي جعله الله في ميزان سناتك

sawsan     

جزاك الله كل خير

و جعله في ميزان أعمالك