ابو امين

39

3,947

القمر يتعامد مع الكعبة في ظاهرة فلكية نادرة





الظاهرة تسهل تحديد القبلة




مكة المكرمة – صفا
أعلنت الجمعية الفلكية في جدة بالمملكة العربية السعودية عن تعامد القمر على الكعبة المشرفة في بيت الله الحرام بمكة المكرمة يوم أمس السبت وكذلك يوم الخميس المقبل.

وأكد رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة في تصريح صحفي: إن "الحسابات الفلكية لحركة القمر حول الأرض أظهرت أن القمر سيتعامد على الكعبة المشرفة حيث يكون وجه القمر مضاءً بنسبة 99%.

وأضاف أبو زاهرة أن "القمر يعود مرة أخرى ويتعامد نهاية هذا الأسبوع فجر الخميس المقبل، عند الساعة 3:00:51 فجرا، ويكون وجهه مضاء بنسبة 88% حسبما جاء في صحيفة عكاظ السعودية".

وذكر أن ظاهرة تعامد الأجرام السماوية كالشمس والقمر والكواكب على الكعبة المشرفة تؤكد على دقة الحساب الفلكي لتحديد حركة ومواقع تلك الأجرام في قبة السماء بدقة متناهية.

وأضاف أنه يستفاد من ظاهرة التعامد للقاطنين في دول الخليج العربي والمنطقة العربية ودول العالم أنه يمكنهم بطريقة سهلة خالية من التعقيد معرفة اتجاه القبلة عند النظر إلى القمر في لحظة التعامد، فذلك الاتجاه هو اتجاه القبلة.

يذكر أن هذا التعامد يعد الثاني في أقل من شهر، إذ تكررت الظاهرة في آخر ذي القعدة الماضي، وسيشاهد المتواجدون داخل الحرم المكي القمر في منتصف السماء.

التعليقات (3)

عزت عودة     

مشكورررررررررررر


الكمال     
موضوع جميل جداً
endless love     

سبحان الله
مشكور على الخبراليوم بنتبع القمر وبنحدد القبله من منطقتي