سنة الكون

45

1,151

كلمات غيرت نظرتي للحياة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أرجو أن تقرأوها بتأنٍّ وفهم، فربما تغير نظرتكم





روى سَلَمَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ مِحْصَنٍ الخَطْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ - وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ - قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا)

رواه البخاري في "الأدب المفرد" (رقم/300) والترمذي في "السنن" (2346) وقال : حسن غريب .



وقال الشيخ الألباني رحمه الله بعد تخريجه الحديث عن جماعة من الصحابة : " وبالجملة ، فالحديث حسن إن شاء الله بمجموع حديثي الأنصاري وابن عمر . و الله أعلم . انتهى. "السلسلة الصحيحة" (رقم/2318)


يقول المباركفوري رحمه الله في شرح هذا الحديث :


" قوله : ( من أصبح منكم ) أي : أيها المؤمنون . ( آمناً ) أي : غير خائف من عدو .


( في سِربه ) أي : في نفسه ، وقيل : السرب : الجماعة ، فالمعنى : في أهله وعياله . وقيل بفتح السين أي : في مسلكه وطريقه ، وقيل بفتحتين أي : في بيته . كذا ذكره القاري عن بعض الشراح . وقال التوربشتي :


( معافى ) اسم مفعول من باب المفاعلة ، أي : صحيحاً سالماً من العلل والأسقام .


( في جسده ) أي : بدنه ظاهراً وباطناً . ( عنده قوت يومه ) أي : كفاية قوته من وجه الحلال . ( فكأنما حيزت ) : بصيغة المجهول من الحيازة ، وهي الجمع والضم . ( له ) الضمير عائد لـ ( من ) ، وزاد في " المشكاة " : " بحذافيرها " . قال القاري : أي : بتمامها ، والحذافير الجوانب ، وقيل الأعالي ، واحدها : حذفار أو حذفور . والمعنى : فكأنما أعطي الدنيا بأسرها " انتهى.


"تحفة الأحوذي" (7/11)


وقال المناوي رحمه الله :


" يعني : من جمع الله له بين عافية بدنه ، وأمن قلبه حيث توجه ، وكفاف عيشه بقوت يومه ، وسلامة أهله ، فقد جمع الله له جميع النعم التي من ملك الدنيا لم يحصل على غيرها ، فينبغي أن لا يستقبل يومه ذلك إلا بشكرها ، بأن يصرفها في طاعة المنعم ، لا في معصية ، ولا يفتر عن ذكره . قال نفطويه :


إذا ما كساك الدهرُ ثوبَ مصحَّةٍ * ولم يخل من قوت يُحَلَّى ويَعذُب


فلا تغبطنّ المترَفين فإنه * على حسب ما يعطيهم الدهر يسلب


" انتهى. "فيض القدير" (6/88)





وقال صلى الله عليه وسلم: " الدنيا ملعونة ، ملعون ما فيها ، إلا ذكر الله و ما والاه ، أو عالما أو متعلما "أخرجه الترمذي وحسنه وابن ماجه من حديث أبي هريرة وزاد إلا ذكر الله وما والاه وعالم ومتعلم




وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما قال: " يا غلام ، إني أعلمك


كلمات

: احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، إذا سألت فاسأل الله ، وإذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف"




الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2516



خلاصة حكم المحدث: صحيح








وأنه تعالى علم الكائنات كلها قبل وجودها ، وكتب ذلك في كتابه اللوح المحفوظ ، كما ثبت في صحيح مسلم ، عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله قدر مقادير الخلائق قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ، وكان عرشه على الماء

" .



وفي السنن ، من حديث جماعة من الصحابة; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أول ما خلق الله القلم ، قال له : اكتب ، قال : وما أكتب؟ قال : اكتب ما هو كائن . فجرى القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة

"









وقال العلامة الحافظ الحكمي في أعلام السنة المنشورة



" معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم والخير كله في يديك والشر ليس إليك







س: ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم :"والخير كله في يديك والشر ليس إليك " مع أن الله سبحانه خالق كل شيء؟





ج: معنى ذلك أن أفعال الله عز وجل كلها خير محض من حيث اتصافه بها وصدورها عنه ليس فيها شر بوجه ،فإنه تعالى حكم عدل وجميع أفعاله حكمة وعدل يضع الأشياء مواضعها اللائقة بها كما هي معلومة عنده سبحانه وتعالى، وما كان في نفس المقدور من شر فمن جهة إضافته إلى العبد لما يلحقه من المهالك وذلك بما كسبت يداه جزاء وفاقا، كما قال تعالى : ( وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير ) ،وقال تعالى : ( وما ظلمناهم ولكن كانوا هم الظالمين )، وقال تعالى : ( إن الله لا يظلم الناس شيئا ولكن الناس أنفسهم يظلمون). " اهـ.






فلماذا التألمُ لفَقْدِ شَيءٍ، والعتاب، وضيق الصدر، أليس كل شيء مُقَدَّر؟ أليس ذلك من قَدَرِ الله، وهو سبحانه حَكِيم عَدْلٌ لا يظلم مثقال ذرة؟



آمنت بالله، ورضيت به سبحانه، وبقضائه كله، خيره وشره، حلوه ومره،


فلم الحزن والبؤس مما يصيبني وانا مؤمن بهذا؟


بارك الله فيكم، ونفع بكم، وأسأل الله عز وجل أن تنفعكم هذه الدرر مثلما نفعتي، اللهم آمين


التعليقات (4)

كتاكيتو     

مشكور أبو ياسر جزاك الله كل خير

سميحة     
sawsan     

جزاك الله كل خير أخي


أبـو الليث     

بارك الله فيك اخي ابو ياسر