abubkir

45

1,475

مواعظ بالغة

الزهد

قيل للزهري : ما الزهد ؟ قال : أما أنه ليس تشعيث اللُمة ، ولا قشف الهيئة ، ولكن صرف النفس عن الشهوة .
وسئل آخر: ما الزهد ؟ قال : أن لا يغلب الحرام صبرك ، ولا الحلال شكرك .
وقيل لآخر : ما الزهد ؟ قال : ترك لذات الدنيا إذا كانت من طرق غير مشروعة .


الخير في أربعة

قال سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه : الخير كله مجموع في أربعة : الصمت والنطق والنظر والحركة ، فكل نطق لا يكون في ذكر الله تعالى فهو لغو ، وكل صمت لا يكون في فكر فهو سهو ، وكل نظر لا يكون في عبرة فهو غفلة ، وكل حركة لا تكون في تعبد الله فهي فترة ، فرحم الله عبدا جعل نطقه ذكرا وصمته فكرا ونظره عبرة وحركته معبدا ، ويسلم الناس من لسانه ويده .


موعظة معاذ

قال معاذ بن جبل رضي الله عنه يعظ ابنه يا بني : إذا صليت فصل صلاة مودع ، لا تظنن أنك تعود إليها أبدا ، واعلم يا بني أن المؤمن يموت بين حسنتين ، حسنة قدّمها وحسنة أخرها ، وإنك تجالس قوما لا محالة ، يخوضون في الحديث ، فإذا رأيتهم غفلوا فارغب إلى ربك عند ذلك .


الشعور بالآخرين

قيل ليوسف عليه السلام : مالك تجوع وأنت على خزائن الأرض؟ فقال : أخاف أن أشبع فانسى الجياع.
ورُفع إلى أنوشروان أن عامل الحواز جبى من المال ما يزيد على الواجب ، فأمره برد المال على الضعفاء ، وكتب له : إن الملك إذا كثر ماله بما يأخذ من رعيته كان كمن يُعمر سطح بيته بما يقتلع من قواعد بنائه.


الورع

قيل لأبن سيرين : ما أشد الورع ؟ قال : ما أيسره ! إذا شككت في شيء فدعه .
ودخل سفيان الثوري يوما على المنصور وقد أرسل إليه ، فقال له سل حاجتك ، قال : أوتقضيها ؟ قال : نعم ، قال : حاجتي ألا ترسل إلىّ حتى ولا تُعطني شيئا حتى أسألك ، ثم خرج ، فقال المنصور : ألقينا الحب للعلماء فلقطوا ، إلا ما كان من سفيان الثوري .


طلب الدنيا

قال رجل صالح لرجل من الأغنياء : كيف طلبك للدنيا ؟ فقال : شديد ، فقال : فهل ادركت منها ما تريد ؟ قال : لا ، قال : هذه التي صرفت عمرك في طلبها لم تحصل منها ما تريد ، فكيف التي لم تطلبها ؟
وقال رجل للحسن البصري : أوصني ، فقال له : أعز أمر الله حيثما كنت يُعزك الله حيثما كنت .

التعليقات (4)

abubkir     

شكراً على المرور

سميحة     

جزاك الله خيراً
سلمت يداك

سنة الكون     

جزاك الله خيراً


كتاكيتو     

ينقل للقسم امناسب
مشكور أخي جزاك الله كل خير