باحث عن الحق

39

1,385

الشهيد البطل رمز قضيتنا



هكذا نحن......... سلسلة تتكون من شخصيات وطنية فلسطينية سيطرت طريق النور لنا نحو التحرير والانتصار باذنه تعالى .............

هي شخصيات تاريخية ونضالية

تجسدت لتعيش بيننا نشعر بها ونحس بوجودها

صنعت بمجدها تاريخ الأمة

سطرت بدمائها الطاهرة طريق مسيرتنا ..

ستحمل هذه الصفحات البسيطة

تاريخ مناضلين شرفاء كان المجد والنضال

من أجل الأرض

أول شخصية سنكتب عنها بدموعنا


قائل هذه العبارة


شهيداً..... شهيداً..... شهيداً.......


هذا دربي واختياري منذ عقود طويلة.


ستمنعون الشمس والهواء عني لن أتنازل


ستحجبون عني الدواء والغذاء


الله خلقني ولن ينساني


القدس مطلبي


وركعة في المسجد الأقصى المبارك غايتي التي لا تناظرها غاية


الطريق طويل لكن النفس أطول


والهجمة الشرسة تقابلها إرادة حديدية أنتجتها سنوات من اللجوء والتشرد


الكل يذكر هذه العبارات التي حفرت بداخل كل فلسطيني


بداخل كل عربي

انه الشهيد البطل

رمز قضيتنا


يــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــاسر عـــــــــــــــــــــــرفات الاب القائد





ولد رئيس السلطة الفلسطينية محمد ياسر عبد الرحمن عبد الرؤوف عرفات القدوة الحسيني المعروف باسم ياسر عرفات في الرابع من آب/ اغسطس من عام 1929 في مدينة غزة وفق نبذة سبق ان وزعتها وزارة الاعلام الفلسطينية وفي القدس المحتلة وفق ما يؤكد شخصيا.

وعرفات واحد من سبعة ابناء انجبهم رجل الاعمال الفلسطيني عبد الرحمن القدوة وهو من كبار التجار وملاكي الاراضي الفلسطينيين ومن ام مقدسية من آل الحسينى.



بدا ياسر عرفات نشاطة السياسي والنضالى قبل النكبة التي حلت بفلسطين عام 1948 وكان حينها لا يزال مراهقا، ومع ذلك تولى قيادة احدي المجموعات العربية التي عملت في الكفاح المسلح ضد اليهود القادمين الى فلسطين لاحتلالها.

ذهب الى القاهرة في العام 1946 حيث درس في جامعة الملك فاروق وتخرج منها في العام 1951 حاملا اجازة في الهندسة المعمارية، ليتراس بعدها "اتحاد طلبة فلسطين " في القاهرة وهو من اوائل التنظيمات الفلسطينية، ومثل حينها الاتحاد في موءتمر دولى في مدينة براغ حيث اطلق علية لقب "سيد فلسطين ".

وفي العام 1952 ارتبط عرفات بحلقة لتنظيم "الاخوان المسلمون " في مصر مما اثار استياء الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، فغادر مصر في العام 1957 لينتقل مع بعض زملائة ورفاقة الى الكويت حيث اسس معهم من هناك نواة حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح ".

عاد ياسر عرفات الى فلسطين في العام 1965 والتقي مجموعة من الناشطين الفلسطينيين واعلن في كانون الاول/ ديسمبر من العام نفسة تاسيس حركة فتح ليقود الثورة الفلسطينية المسلحة تحت اسم حركي مستعار هو "ابو عمار" انطلاقا من القدس التي بقي فيها حتى العام 1967.


انتقل عرفات من القدس الى الاردن في اعقاب حرب حزيران / يونيو 1967 التي انتهت باحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشريف والجولان السورية وصحراء سيناء المصرية.

وشددت الادارة الاميركية الحصار على عرفات وشاركت فية بممارسة ضغوط هائلة وحاولت دفع العديد من الدول والقوي الاخرى المعنية بعملية التسوية للمشاركة في الضغوط علية لاجبارة على الرضوخ للخطط الصهيونية.

رفض عرفات العديد من العروض التي تقدمت بها سلطات الاحتلال بالتنسيق مع الادارة الاميركية كونها كانت تستبطن بذور فتنة داخلية بين ابناء الشعب الفلسطيني فاستطاع بذلك ان يبعد شبح الحرب الاهلية التي لاحت اكثر من مرة بسبب الخلاف على استراتيجية المواجهة وذلك عندما رفض عرفات القيام باي حملة ضد حركتي حماس والجهاد الاسلامي والقوي الاخرى التي توءمن بخيار المقاومة المسلحة.

واتخذت سلطات الاحتلال قرارا بابعاد عرفات من الاراضي الفلسطينية او قتلة الا ان سلطات الاحتلال لم تنفذ هذا القرار لكنها ابقتة مسلطا على عرفات تلوح بة كلما وقعت عملية استشهادية داخل الاراضي المحتلة عام 1948 محملة اياه المسوءولية عن هذه العمليات.

في تشرين الاول/ اكتوبر من العام الماضي اصيب عرفات بمرض غامض وحاد وهو في مقرة المحاصر جعلة يتقىء كل ما يدخل الى جوفة ما دفع الاطباء الى الاعتقاد بان عرفات تعرض لعملية اغتيال بمادة سامة تسري في الجسم بشكل بطىء، ورفض عرفات الخروج من مقرة للعلاج في مصر او الاردن بعدما هددة رئيس الوزراء الصهيوني ارييل شارون بعدم السماح لة بالعودة الى فلسطين المحتلة ان هو غادر مقرة المحاصر في رام الله.

الى جانب ذلك تابعت سلطات الاحتلال ومعها الادارة الاميركية الضغوط على عرفات فاجبرتة على استحداث منصب رئيس للوزراء في السلطة الفلسطينية ومنحة لرئيس اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير محمود عباس (ابو مازن) ومنحة الصلاحيات اللازمة لاتخاذ القرارات الفلسطينية في محاولة لابعاد عرفات عن السلطة الا ان عرفات استطاع محاصرة رئيس الوزراء الفلسطيني الذي اضطر لتقديم استقالتة بعد 4 اشهر من تعيينة رئيسا للوزراء، فخلفة في هذا المنصب رئيس المجلس التشريعي (البرلمان) احمد قريع.

في منتصف شهر تشرين الاول/ اكتوبر الماضي اصيب ياسر عرفات بانتكاسة جديدة في صحتة عجز الاطباء عن تشخيص مرضة مما استوجب استدعاء عدة اطقم طبية متخصصة في مختلف الامراض المستعصية لكن دون جدوى.


ويوم الجمعة 29 (تشرين الاول) نقل رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات جوا من مقرة المحاصر في رام الله بطوافة عسكرية الى الاردن ومن هناك الى فرنسا للعلاج.

وفي يوم صعق الشعب الفلسطيني بالأخبار التي أخذت تتناقلها وكالات الأنباء والتي تفيد بتدهور صحة الرئيس عرفات البعض لم يصدق تلك الأنباء واعتبرها دعاية إسرائيلية للنيل من الرئيس عرفات ولكن المصادر الفلسطينية أكدت صحة هذه الأنباء لتنطلق الجماهير الفلسطينية من كل حد وصوب باتجاه مقر الرئيس المحاصر وإلى الشوارع لأداء الصلوات والتضرع إلى الله عز وجل ليشفي الرئيس القائد الرمز والذي أقلته الطائرة إلى أحد مستشفيات باريس وسط ترقب جماهيري فلسطيني يخالطه تخوف من إخلاء إسرائيل بوعودها وعدم السماح للرئيس بالعودة إلى أرض الوطن بعد تعافيه إن شاء الله.





رحيل الفارس


في الساعة الرابعة والنصف من فجر الخميس الحادي عشر من تشرين الثاني نوفمبر 2004 اعلن المستشفى الفرنسي وفاة الرئيس ياسر عرفات، عن عمر يناهز 75 عاما






أوسمة وجوائز



1979: وسام جوليت كوري الذهبي- مجلس السلم العالمي.

1981 دكتوراه فخرية من الجامعة الإسلامية في حيدر أباد "الهند"

دكتوراه من جامعة جوبا في السودان

دكتوراه فخرية من كلية ماسترخت للأعمال والإدارة في هولندا 1999

31 أكتوبر 1993: اختير رئيسا للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار

الرئيس عرفات هو نائب رئيس حركة عدم الانحياز، ونائب رئيس دائم لمنظمة المؤتمر الإسلامي

في تموز 1994: منح جائزة فليكس هونيت بوانيه للسلام

في أكتوبر 1994: منح جائزة نوبل للسلام

في نوفمبر 1994: منح جائزة الأمير استورياس في أسبانيا

انتظروا المزيد من الأبطال هنا..



المجد والخلود لشهدائنا الأبرار..



المجد والخلود للانتفاضة الباسلة ..


التعليقات (3)

باحث عن الحق     

جزاكم الله كل خير على هذا المرور الرائع
والمميز اشكركم على المتابعة
دمتم بحفظ الله ورعايته

كتاكيتو     

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار..



المجد والخلود للانتفاضة الباسلة ..


مشكور أبو فاتح بارك الله بك

بنت قبلان     

شهيداً..... شهيداً..... شهيداً.......


هذا دربي واختياري منذ عقود طويلة.


ستمنعون الشمس والهواء عني لن أتنازل


ستحجبون عني الدواء والغذاء


الله خلقني ولن ينساني


رحم الله أبانا ورمزنا وقائدنا وشهيدنا وجعل مثوآه الجنة


هو قدوتنا يكفي انه الوحيد الذي قال ووعد وفعل


يكفي بأن كوفيته هي رمز للقضيه ورمز للكفاح


ماكتبنا ومهما قلنا تعجز العبارات عن وصف هذا الهرم


العظيم

ونكتفي بقول

يكفي بأنه ياسر عرفات ابو عمار


مشكور دمت متألقا