firehorse

0

1,404

للمرة الأولى...التلفزيون الوطني الهولندي يحتفل بعيد الفطر


يبث التلفزيون الوطني الهولندي للمرة الأولى مساء اليوم الجمعة عرضا احتفاليا موسعا بمناسبة عيد الفطر من الساعة 11 مساء حتى منتصف الليل, وذلك بناء على فكرة طرحتها محطة (مون) الإسلامية.




وقالت إذاعة هولندا العالمية إنه "للمرة الأولى يبث تلفزيون هولندي مساء اليوم الجمعة عرضا احتفالياً موسعاً بمناسبة عيد الفطر بناء على فكرة طـُرحتها محطة تلفزيونية إسلامية صغيرة (مون)".


و(مون) محطة تلفزيونية إسلامية صغيرة فقدت حقها في ساعات البث على القنوات الممولة من الدولة، إثر خلافات داخلية أدت إلى إغلاق المحطة, لذا قرر التلفزيون الوطني (أن تي أر) إنقاذ الفكرة وبث الحفلة.


وبث العرض مساء الجمعة على القناة الهولندية الثانية، من الحادية عشرة حتى منتصف الليل.


وحول مبررات قيام المحطة الوطنية (أن تي أر)، وهي محطة محايدة دينياً وممولة من المال العام، لبث حفلة بمناسبة دينية قال مدير قسم التنوع الثقافي في المحطة الوطنية فرانس يانيكنس "أنا استغرب أن حدثاً ثقافياً بهذا الحجم، يشترك به حوالي مليون شخص في هولندا، لم يعرض على التلفزيون الهولندي من قبل، بينما اعتدنا على أن ينقل التلفزيون الوطني بانتظام أحداثا مشابهة مثل أعياد الميلاد، أو القداس البابوي، أو الكرنفال".


وأضاف أن "محطة(أن تي أر) لا تخصص وقتاً للبث الديني لكنها تقدم التنوع الثقافي، الذي تمثل الأديان جزءا منه، لكن يجب ألا يكون الجانب الديني في الصدارة".


وبين يانيكنس "لن نعرض تلاوات من القرآن, بل سنعرض الثراء الذي تتمتع به الثقافة الإسلامية، وفي الوقت نفسه نسلط الضوء على حدث اجتماعي وهو الاحتفال بانتهاء شهر رمضان", مشيرا إلى أن "البرنامج الذي ننقله هو في الأصل لا يحتوي على الكثير من العناصر الدينية، بل هو احتفال مفتوح، يحضره مسلمون وغير مسلمين".


بدورها, ذكرت رئيسة الهيئة الإدارية لمسجد البولدر, ذو التوجهات الليبرالية, ياسمين الكسيحي أن "هذه الخطوة مثيرة للاهتمام, تجعل من عيد الفطر احتفالا وطنياً, إذ أن الإذاعة العامة تبعث من خلال هذه الخطوة رسالة إيجابية، مفادها أن المسلمين الهولنديين هم مواطنون يتمتعون بكافة الحقوق".


يذكر أن العرض التلفزيوني يتضمن فقرات فنية متنوعة، من الغناء والموسيقى, حيث سيكون جزء من العرض التلفزيوني نقلاً مباشراً من القاعة الملكية في العاصمة أمستردام التي ستشهد حفلا موسيقيا بمناسبة عيد الفطر.



سيريانيوز



أقرأ أيضا:


السيدة أسماء الأسد تزور وحدة بسمة التخصصية لعلاج الأورام السرطانية لمعايدة الأطفال وأهاليهم





2010-09-10 18:29:48

التعليقات (0)