firehorse

0

1,928

جمعية هواة الفلك السورية : عيد الفطر يصادف يوم الجمعة

إعلانات



أكدت جمعية هواة الفلك السورية أن أول أيام عيد الفطر فلكياً يصادف يوم الجمعة 10 أيلول 2010" .



وبين رئيس الجمعية المهندس محمد العصيري أن "الحسابات الفلكية تبين أن هلال شوال للعام الحالي سيولد في الساعة الواحدة والنصف ظهراً من يوم الأربعاء 8 أيلول، وسيطلب من المواطنين تلمس هلال شوال في مساء التاسع والعشرين من رمضان بعد غروب الشمس، وهو الموافق ليوم الأربعاء 8 أيلول 2010، وبالتالي فإن الهلال يولد قبل غروب الشمس في ذلك اليوم، ولن يستطيع المواطنين أن يروا الهلال، وهذا يؤدي إلى أن يوم الخميس 9 أيلول سيكون مكملاً لـ 30 رمضان ويوم الجمعة 10 أيلول يكون بداية شهر شوال".



و أوضح " وفي حال النظر إلى الأفق الغربي فإن الشمس ستغرب في حوالي الساعة 6:49 مساءً، أما القمر فيغرب في الساعة 6:34 مساءً، أي أن(القمر يغرب قبل الشمس بحوالي 15 دقيقة)، وبالتالي فإن القمر لن يشاهد في السماء في هذه الأمسية وسيغرب قبل الشمس، وهذا يؤدي إلى أنه لن تثبت رؤية الهلال في ذلك اليوم، وسيكون يوم الخميس مكملاً لـ 30 رمضان ويوم الجمعة 10 أيلول هو بداية شوال وعيد الفطر السعيد".



وعن موافقة أول أيام عيد الفطر السعيد في سورية لليوم ذاته في جميع الدول العربية قال إنه "وفي حالة نادرة سيكون أول أيام عيد الفطر السعيد مصادفاً لليوم ذاته في جميع الدول العربية حتى سلطنة عمان التي صامت متأخرة عن الدول العربية"، موضحاً أنه "في سلطنة عمان وليبيا سيُرى الهلال في سماءها في مساء التاسع من أيلول، وبالتالي سيكون أول أيام عيد الفطر في البلاد العربية جميعاً موافقاً ليوم الجمعة 10 أيلول".



وختم " العصيري " " أن صاحب القرار الأول والأخير في ما يتعلق بتحديد بداية عيد الفطر السعيد يعود للقاضي الشرعي الأول وللجهات الشرعية المختصة ونحن كجمعية علمية نقدم الدراسة العلمي للاستئناس بها في اتخاذ القرار المناسب " .



وكان القاضي الشرعي الأول بدمشق طلب من الأخوة المواطنين اليوم الاثنين بوجوب التماس هلال شهر شوال لهذا العام 1431 هجرية عند غروب يوم الأربعاء التاسع والعشرين من شهر رمضان 1431 الموافق لليوم الثامن من شهر أيلول لعام 2010 ميلادية .



وطلب القاضي الشرعي ممن يرى هلال شهر شوال مراجعة أقرب محكمة شرعية لأداء الشهادة فيها علماً بأنه فرض كفاية على كل مسلم .



وأشار إلى أن المحكمة ستفتح أبوابها حتى ساعة متأخرة من الليل لتلقي ما يرد إليها في هذا الشأن والإعلام هاتفيا على الأرقام التالية : 2233986 - 2214108 - 2219223 - 2219175 - 2225750 حتى يتم تعميم الإثبات من قبل المحكمة الشرعية بدمشق دون غيرها .



و كما طلب من قضاة الشرع في مراكز المحافظات الدوام في مراكز عملهم في الموعد المذكور والاتصال بالقاضي الشرعي الأول عند تلقي الشهادة بالإثبات .



التعليقات (0)