firehorse

0

1,213

الأرض ثابتة ولا تدور.. وعيد الفطر يوم الخميس وليس الجمعة..!

اتهم بالجنون وطرد من وظيفته لكن الطيار السابق ما زال ثابتا على "نظريته"
دكتور في الجغرافيا: ما ذكره الطيار لا يرقى لأي من المستويات العلمية
خلافا لما أعلن عنه المشروع الإسلامي لرصد الأهلة بأن يوم الجمعة 10 أيلول المقبل هو أول أيام عيد الفطر السعيد عند جميع المسلمين.


فان الكابتن الطيار السوري السابق والبروفيسور(كما أطلق على نفسه) نادر جنيد، يؤكد بان العيد يوم الخميس 9/9 مستندا في ذلك لنظريته الغريبة بان الأرض ثابتة ولا تدور، لا حول نفسها ولا حول الشمس.
هذا ما رد عليه الدكتور في جامعة دمشق -قسم الجغرافيا- ابراهيم سعيد واصفا "نظرية" جنيد التي تنفي حركة الأرض ودورانها حول الشمس بأنها "لا ترقى لأي من المستويات العلمية" مضيفا بدعابة انه "لم يعد أمام جنيد سوى الادعاء بان الأرض مسطحة وليست كروية لتكتمل نظريته..!".

براهينة على ولادة الهلال يوم الأربعاء
خلافا لكل ما قامت عليه العلوم الحديثة في الفلك يقول حنيد لسريانيوز "حسب حسابات الملاحة الجوية وحسب نظريتي (الأرض الثابتة) سيكون أول أيام عيد الفطر السعيد يوم الخميس 9 أيلول 2010 ميلادي إن شاء الله تعالى وذلك لأن للقمر ثلاث دورات , وأشعة الشمس تغطي نصف القمر بشكل دائم باستثناء وقت الخسوف، فالدورة الأولى للقمر تكون حول نفسه, وسرعة دورانه الزاوية حول نفسه تساوي سرعة دورانه الزاوية حول الأرض، ولهذا السبب فإننا نرى وجه القمر الأمامي بشكل دائم , ولا نرى وجه القمر الخلفي حسب قوانين الميكانيك ".
وأضاف جنيد في برهانه إن" الدورة الثانية للقمر تكون حول الأرض ,حيث يدور القمر حول الأرض كل 24 ساعة 348 درجة , أو يقطع 348 خط طول ؛ أي أن دورة القمر تنقص حول الأرض 12 درجة أو 12 خط طول كل 24 ساعة، أما الدورة الثالثة للقمر فهي دورة منازل القمر , أو الدورة الظاهرية للقمر وهي التي نرى منها مقدار الإضاءة على وجهه الأمامي".

وبناء على تلك الأدلة التي قدمها جنيد، "تتم ولادة هلال شهر شوال فلكيا لعام 1431 هجري الموافق 2010 ميلادي عند خط طول 158 شرقا يوم الأربعاء8 أيلول 2010 " وبحسب جنيد إن" السرعة الزاوية للشمس تزيد نصف درجة بالساعة عن القمر حول الأرض فعند غياب الشمس فوق مكة المكرمة على خط طول 40 شرقا تكون الشمس قد سبقت القمر 4 درجات وتكون أشعة الشمس قد انزاحت 4 درجات من الوجه الخلفي للقمر إلى الوجه الأمامي وهذا ما يسمى الهلال ويمكن مشاهدة هلال شوال يوم الأربعاء8 أيلول لعام 1431 بعد غروب الشمس بنسبة 80% ويكون أول أيام عيد الفطر السعيد يوم الخميس 9 أيلول إن شاء الله تعالى إذا تمت مراعاة شروط تحري الهلال".
وتابع جنيد إنه " إن لم يتم إثبات شهر شوال في مكة المكرمة يوم 8 أيلول بسب صغر الزاوية بين الشمس والقمر بالنسبة للأرض إلا أن إثبات شهر شوال لعام 1431 هجري 2010 ميلادي يوم 8 أيلول سيكون أكيداً للدول التي تقع على خط طول 10 شرقاً وباتجاه خط طول 180 غربا لأن فرق الزاوية بين الشمس القمر سيكون 6 درجات أو أكثر ومن هذه الدول فرنسا وانكلترا وأمريكا".

وشروط لرصد هلال العيد
ووضع جنيد عدة شروط يجب مراعاتها لرؤية هلال شوال في 8 أيلول وهي " أن يبدأ اليوم الهجري اعتباراً من أذان المغرب ، بعد غروب الشمس تحت الأفق ، ويجب رصد القمر من جهة الغرب، وأن يتم رصد الهلال من قبل القضاة الشرعيين في جميع المحافظات وليس في العاصمة فقط و أن يكون أمام الراصد أفقٌ مستويٌ لا يقل عن40 كيلومتر إضافةً إلى عدم وجود أضواء أمام الراصد تؤثر على رؤية الهلال ".
وأضاف جنيد في شروطه انه " لا تصلح المناطق الجبلية دائما لرصد الهلال ، حيث يكون الهلال في بعض الأحيان تحت أفق الجبل " مشيراً إلى انه من الضروري أن تكون السماء صافية عند الأفق ولا يوجد غيوم أو ضباب أو غبار أو دخان سيارات و مصانع" مفضلاً "عدم الرصد فوق البحر ؛ بسبب وجود بخار الماء الذي يعيق الرؤية".
وتابع جنيد" يجب أن تتم الاستعانة ببرنامج شروق وغروب القمر؛ لتثبيت رؤية الهلال في حال ولادته حسابياً، وأن يتم رصده فجراً في يوم 29 الشهر الهجري قبل شروق الشمس ، فإذا تمت رؤية الهلال فجراً أكثر من 15 دقيقة قبل شروق الشمس، فإنه سيغيب في الأفق يوم 29 رمضان بعد غياب الشمس بقليل ويكون فرق الزاوية بين الشمس والقمر أقل من 4 درجات وعندها سيكون من المستحيل رؤية الهلال لشهر هجري جديد، وعلينا إكمال الشهر ليصبح عدد أيام الشهر30 يوماً، أما إذا لم يشاهد الهلال عند فجر يوم 29 الشهر الهجري قبل شروق الشمس؛ فهذا يعني أن هلال القمر سيظهر مع أو بعد شروق الشمس، وبسبب قوة أشعة الشمس لا نستطيع رؤية الهلال صباحا".
وتابع "بعد مرور 12 ساعة من شروق الشمس وانتهاء النهار ستنتقل الشمس والقمر إلى جهة الغرب وتختفي الشمس تحت الأفق قبل القمر، بسبب السرعة الزاوية للشمس التي تساوي 15 درجة بالساعة، والسرعة الزاوية للقمر التي تبلغ 14.5 درجة بالساعة وعندها نستطيع رؤية الهلال لشهر هجري جديد بعد غروب الشمس يوم 29 الشهر الهجري" .

ضربية الرأي
كانت هذه براهين جنيد على وجوب بدء عيد الفطر في 9\9 مستنداً فيها على نظريته (ثبات الكرة الأرضية) ، التي أدت إلى خسارته وظيفته كطيار وتقليل راتبه بعد تعيينه كموظف ثابت إضافةً إلى اتهامه بعدة دعاوي أمنية "باطلة" على حد تعبيره، وقال إنه " وبعد اكتشافي للنظرية بدأت بعض الجهات تطالبني بأن لا اذكر مهنتي مع أنني موظف على الخطوط الأمريكية، إضافةً إلى الاستهزاء بي وملاحقتي بعدة قضايا أمنية ليس لها أساس من الصحة، وعلى الرغم من ذلك بقيت ثابتاً على ما توصلت إليه".
ويتابع "وعلى هذا ربما ستكون المتاعب في وجه كل من يخالف النظريات المسلم بها فيما يخص حركة الأرض دورانها أم ثباتها، فبعد أن شفع كبر السن للعالم الفلكي والفيزيائي الايطالي (غاليليو غاليلي) منذ أربعة قرون من عقوبة الإعدام المشروطة بالتنازل عن نظريته بدوران الأرض حول نفسها وحول الشمس، كان مصير كوبرنيكوس الحرق مع كتبه بسبب انشقاقه عن آراء الكتاب المقدس السائد حينها بخصوص حركة الأرض".
لم تؤد اتهامات جنيد بالجنون أو حرمانه من عمله إلى تخليه عن نظريته، حيث برهنها لسيريانيوز من خلال 21 برهاناً من قوانين الطيران والفيزياء والميكانيك ، ويؤكِّد أنَّ" الليل والنهار يتشكَّلان نتيجة دوران الشمس حول الأرض، وتتشكَّل الفصول الأربعة نتيجة حركة الشمس اللولبية بين مدار السرطان ومدار الجدي أثناء دوران الشمس حول الأرض".

21 برهان على الثبات
وقال جنيد في برهانه لسيرانيوز إنه"إذا كانت جاذبية الشمس أقوى من جاذبية القمر، لظهرت تأثيرات جاذبية الشمس على الأرض، مثل المد والجزر؛ حيث إننا نلاحظ حدوث المد والجزر عندما يكون القمر عمودياً على الأرض، وليست الشمس" مضيفاً أن "علماء الفلك فسروا حركة الأرض والقمر حسب نظرية كوبر نيكوس بطريقة حسابية خيالية وغريبة جداً؛ حيث جعلوا الشمس ثابتة، وللمحافظة على مدة طول اليوم 24 ساعة، قسَّموا مدة اليوم إلى قسمين: القسم الأول تدور فيه الأرض حول نفسها 360 درجة خلال 23 ساعة و56 دقيقة و4 ثوانٍ. والقسم الثاني، تنتقل الأرض فيه حول الشمس مسافة 2450000 كيلومتر خلال 3 دقائق و56 ثانية، ولو لم يجعل علماء الفلك هذا الرقم الخيالي (بأنَّ الأرض تنتقل حول الشمس وتدور الأرض أيضاً حول نفسها 0.98 من الدرجة) لكان عدد أيام السنة الميلادية 366.25 يوم" .
ويتابع جنيد براهينه"إذا كانت الأرض تدور حول نفسها، فإنَّ الولايات المتحدة الأمريكية (حسب قوانين الملاحة الجوية) كذبت على العالم بأنها هبطت على سطح القمر، وأنَّ الصور التي أرسلتها هي مِن صنع مدينة هوليوود السينمائية، أما إذا كانت الأرض ثابتة، فإنَّ أمريكا قد هبطت فعلاً على سطح القمر، وإذا كانت الأرض تنتقل حول الشمس والقمر يدور حول الأرض، ونتيجة دوران القمر حول الأرض، يتغيَّر موقع القمر بالنسبة إلى الأرض، ومن الثابت أنَّ القمر والأقمار الصناعية لا تحتوي على قوة ذاتية تستطيع أن تزيد أو تنقص من سرعتها" .

وأضاف جنيد "حسب نظرية كوبر نيكوس، فإنَّ الغلاف الجوي يُعدُّ قطعة من الأرض، وبالتالي، فإنَّ الغلاف الجوي والأرض يدوران مع بعضهما حول مركز الأرض وحول الشمس، حيث إنَّ أقصى سرعة لمركبة الفضاء 27،000 كيلومتر في الساعة، ومعدل سرعة دوران الأرض حول الشمس 100 ألف كيلومتر في الساعة، لذلك ستجد مركبة الفضاء صعوبة كبيرة عند العودة إلى الأرض، مع العلم بأنَّ مركبات الفضاء تخرج وتعود إلى الأرض عبر الغلاف الجوي بسهولة، بدليل أنَّ الرحلة إلى القمر استغرقت ستة أيام".
*لمتابعة ما تبقى من براهين نادر جنيد حول ثبات الكرة الأرضية إضغط هنا

ردود منطقية بخط عريض
وفي رد المختصين على نظيرة جنيد بشكل مختصر، قال الدكتور في قسم الجغرافيا بجامعة دمشق ابراهيم أحمد سعيد إن" ما ذكره جنيد في براهينه لدحض نظرية حركة الأرض ودورانها حول الشمس، لا يرقى لأي من المستويات العلمية، ولم يبقَ أمام السيد جنيد إلا فرصة وحيدة ليثبت فيها نظريته بأنها صحيحة ويدحض فيها الثوابت المعرفية، والتي يعرفها طلاب المؤسسات التعليمية بمستوياتها، وهي أن يُثبت بأن الأرض مسطحة وليست كروية".
وتابع سعيد "لقد نسي جنيد أنه يعيش على سطح الأرض وأن طول النهار متبدل(أو الليل) وأن زاوية سقوط الأشعة الشمسية على سطح الأرض متبدلة وأن الجاذبية الأرضية قدّرها رب العالمين لتجعلنا نشعر بها وهي متحركة وكأنها ثابتة وأن الأهم من ذلك كله أن الأرض ليست كرة نموذجية بل ذات شكل كروي وأنها منبعجة أو مضغوطة في القطبين وأن هذا الانضغاط لا يُمكن تفسيره إلا بحركة الأرض ودورانها حول نفسها أولاً ويمكنه إثبات ذلك من تجربة بسيطة بأن يضع وعاءاً من الماء في يده ثم يُدوره بسرعة ليلاحظ تقعر سطح الماء حول مركز محدّد كما يحصل في جوف الأرض".

وفي متابعة للرد على نظرية جنيد قال الدكتور سعيد إنه" لا يمكن تفسير انزياح القارات وحركتها إلا من خلال حركة الأرض حول نفسها وتشكل القوة الطاردة ( النابذة )،وأنه لولا حركة الأرض حول نفسها لما كانت منطقة الاستواء هي مصنع المناخ على سطح الأرض ولما تشكلت مراكز الضغوط الرئيسة على سطح الأرض، ولما كان محيط الأرض في المنطقة الاستوائية أكبر منه في المناطق الأخرى، ولولا حركة الأرض في مدارها الفلكي حول الشمس لما تمكّن العلماء من إجراء أية حسابات فلكية ولما تمكنوا من إطلاق المركبات الفضائية وحساب المسافات بين الأجرام السماوية من سطح الأرض".

وأضاف سعيد إنه " لولا أن الأرض متحركة في مدار حول الشمس ولولا أن اتجاه القطبين متبدل خلال هذه الحركة لاحترق النصف الشمالي من شدة الحرارة في فصل الصيف الشمالي،لأن الأرض تكون في أقرب مسافة ( أو في أدناها ) من الشمس في فصل الشتاء الشمالي ( أو في فصل الصيف الجنوبي ، وهذا ما يُفسر كثرة الحرائق في استراليا وكثرة الأمراض الجلدية المرتبط بالإشعاع الشمسي ( السبب في ذلك أن ثلاثة أرباع اليابسة توجد في القسم الشمالي وثلثي الماء في النصف الجنوبي )".
وأشار الدكتور سعيد في ختام حديثه إلى أن " ماتم تقديمه من ردود على نظرية جنيد عبارة غيض من فيض من الحقائق العلمية التي لا تجعل من ملاحظات جنيد ترقى لمستوى النظريات العلمية مع الاحترام الشديد، وأتمنى منه أن يقرأ كتابات ابن الشاطر الدمشقي".

وثيقة إيداع بالفكرة
ونادر جنيد مختص في علم الفلك والفضاء والتقويم الهجري والميلادي ومواقيت الصلاة، -كما يقدم نفسه-وهو من مواليد سوريا 1953 وتطوع عام 1973 في الكلية الجوية وتخرج برتبة ملازم طيار عام 1975، وفي عام 1976 تمَّ نقله من الجيش العربي السوري إلى مؤسسة الطيران العربية السورية كطيار مدني بمرسوم جمهوري من الرئيس الراحل حافظ الأسد، وحصل عام1984 على شهادة مرحل جوي من أمريكا ومن ثم شهادة كابتن على الطائرات الأمريكية 1986.
ناقش جنيد نظرية ثبات الكرة الأرضية-بحسب ما يقول- في جامعة دمشق قسم الفيزياء وجامعة البعث في حمص و جامعة الحسن الثاني في المغرب و الجامعة التكنولوجية ومركز اينشتاين الفلكي في بودستن ألمانيا، ومركز الأرصاد الجوية والمركز الإسلامي في لندن، وجامعة كمبلنسة واتونوما في مدريد وجامعات القاهرة وعين شمس وحلوان في مصر وجامعة الملك سعود في الرياض وجامعة استوكهلم والمركز الإسلامي في السويد، ومن ثم حصل على وثيقة ايداع بنظريته في مديرية حماية حقوق المؤلف في وزارة الثقافة السورية.

حازم عوض-سيريانيوز

التعليقات (0)