ما وراء القمر

84

2,429

خفايا آية الكرسي




خفايا آية الكرسي




* هي القاعدة الأساسية للدين لما فيها من توحيد خالص.‏





*

وهى أشرف آية في القرآن.‏





* بها خمسون كلمة ... وفي كل كلمة خمسون بركة.‏






* ‏ هي آية جمعت أكثر من 17 اسم من أسماء الله الحسنى.‏





* نزلت ليلاً.‏





*ولما نزلت خر كل صنم في الدنيا.‏





* وكذلك خر كل ملك في الدنيا، وسقطت التيجان عن رءوسهم .‏





*وهربت الشياطين .‏





* الكرسي هو أساس الحكم وهو رمزالملك.‏





* وهى الدالة على الألوهية المطلقة

.





*‎

رفعها الله في بدايتها باسمه (الله) وفىنهايتها باسمه (العلى العظيم).‏









*وهى ترفع معها كل من تعلق بها واستمسك بها .‏





* ومن حفظها حفظته ورفعته معها إلى أعلى مقام وأسمى منزلة. ‏





(

وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ )‏





) لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُالْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ‏الْكُرْسِيِّ )‏





* هذه آية أنزلها الله جل ذكره وجعل ثوابها لقارئها عاجلاً و آجلا





*لمن قرأها في زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسه



وتخرج منه الشيطان.‏







* لمن قرأها على منزلة قبل السفر فمنزله في حفظ الله



من السرقة ومن كل المصائب.‏







* ‏ لمن قرأها ليلا خرج الشيطان من البيت



ولا يدخله حتى يصبح و آمنه الله على نفسه ‏وجاره وجار جارهوالبيوت التي حوله.‏







* في الفراش قبل النوم لنفسه أو لأولاده



يحفظهم الله و لا يقربهم شيطان حتى يصبحوا ويبعد ‏عنهم الكوابيس والأحلام المزعجة.‏







*‏في الصباح قبل أن يخرج من منزله ويقول يا حفيظ ثلاث مرات كان في حفظ الله حتى ‏يعود.‏





*‏ليلا أو نهارا وبأي عدد أقلها ثلاث مرات فهي علاج



ووقاية من كل أنواع الأمراض و ‏الآفات، وشرح للصدور، وكشف للهم والغم والكرب



وحفظ للنفس والمال والأولاد.‏‎ ‎










* لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام.‏





*‏ وكان كمن قاتل مع أنبياء الله حتى يستشهد.‏





*أعطاه الله ثواب عمل الأنبياء وأعمال الصديقين.‏





*أعطاه الله فوق ما أعطاه للشاكرين.‏





*‏ وبسط الله عليه يمينه بالرحمة.‏





*

هو اسم الذات العليا ويقال أنه الاسم الأعظم.‏





* وكل الأسماء تابعه إليه على سبيل الوصف( ولله الأسماء الحسنى).. ‏





*‏ اسم يتحدى بها الله أن يُسمى به سواه

.





,





,






"

سبب النزول

"





سأل بني إسرائيل رسولهم موسى





هـــل ينام ربك ؟؟؟






فقال موسى







اتقوا الله ؟؟؟






فناداه ربه عز و جل





سألوك يا موسى هل ينام ربك ؟؟؟



فخذ زجاجتين في يديك و قم الليل








ففعل موسى





فلما ذهب منه الليل ثلثه نعس





فوقع لركبتيه، ثم انتعش فضبطهما حتى إذا كان





أخر الليل نعس موسىفسقطت الزجاجتان عنه فانكسرتا






فقال تعالى ((يا موسى لو كُنت أنام لسقطت السماوات و





الأرض فهلكن كما هلكت الزجاجتان في يديك))






و لهذا السبب أنزلت أية الكرسي






,





,






و يستحب قراءة أية الكرسي عقب كل صلاة



و قبل النوم



و عند الاستيقاظ.












( للتوضيح )




الجواب :/ جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم



1 – ما جاء في التفسير مِن تسمية آية الكرسي " سيدة آي القرآن " وَرَد فيه حديث ضعيف ، رواه الترمذي وضعَّفَه بِقوله : هذا حديث غريب لا نَعرفه إلاَّ مِن حديث حكيم بن جبير ، وقد تَكَلَّم شُعْبة في حَكيم بن جبير وضَعَّفَه . اهـ .


وضعَّفَه الألباني في " ضعيف جامع الترمذي " وفي " ضعيف الترغيب والترهيب " .




وثَبَت أنَّ آية الكرسي أعْظَم آية في القرآن .


روى مسلم مِن حديث أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا المنذر أتدري أيّ آية مِن كتاب الله معك أعظم ؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : يا أبا المنذر أتدري أي آية مِن كتاب الله معك أعظم ؟ قلت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم . قال : فضرب في صدري ، وقال : والله ليهنك العِلْم أبا المنذر .


وروى ابن بطَّـة مِن حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : دَخَلْتُ المسجد الحرام ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده فَجَلَسْتُ إليه ، فقلت : يا رسول الله أيّ آيَة نَزَلَتْ عليك أفْضَل ؟ قال : آيَة الكُرْسي ؛ مَا السَّمَاوات السَّبْع في الكُرْسي إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة .


وصَحَّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة .



2 – ما قيل في أنها تعدل ثلث القرآن . لا دَليل عليه .



3 – والقول بأنها نزلت ليلاً ، وأنها لَمَّا نزلت خَرّ كل صنم في الدنيا . وكذلك خَر كل ملك في الدنيا ، وسقطت التيجان عن رءوسهم ، وهربت الشياطين .


هذا مِمَّا لا دَليل عليه ، ولذا فإن الإمام القرطبي لَمَّا أوْرده قال : روي عن محمد بن الحنفية أنه قال ... فَذَكَرَه .


ومحمد بن الحنفية هو محمد بن علي بن أبي طالب ، وهو تابعي .



4 – والقول بأن " الكرسي هو أساس الحكم ، وهو رمز الملك " هذا تأويل غير مَرْضِيّ عند أهل السنة .


فأهل السنة يُثبِتُون الكُرسي ، ولا يتأوّلونه .


وفي الحديث : مَا السَّمَاوَات السَّبْع في الكُرْسِيّ إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة " رواه ابن أبي شيبة العبسي في كِتاب " العَرْش " ، وابن حبان ، وأبو الشيخ في كِتاب " العَظَمَة " ، وابن بطَّة في " الإبانة الكبرى " .


وقال ابن حجر : وله شاهد عن مجاهد أخرجه سعيد بن منصور في التفسير بِسَنَدٍ صَحِيح عنه .


وصَحَّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة .


وهذا الحديث دالّ على عَظَمة الكُرسي .


وقد فسَّر السلف الكرسي بأنه موضع القدَمَين .


رَوى عبد الله بن الإمام أحمد في كِتاب " السُّـنَّـة " وابن بَـطَـة عن ابن عباس في تفسير آية الكرسي قوله : (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) . قال : مَوْضِع القَدَمَـيْن ، ولا يُقْدَر قَدْر عَرْشِـه .


وهذا الأثَر صَحَّحه غير واحد مِن أهل العْلِم .



5 – [ ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله علية وسلم - ؟


( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ )


( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ) ]


لا يَجوز نِسبة الأحاديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم دُون التحقق مِن صِحّتها .


فالحديث الأول رواه الحكيم الترمذي ، وهو حديث ضعيف .


والثاني سبق بيان ضعْفِه .



6 - لمن قرأها في زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسة ، وتُخْرج منه الشيطان .


جاء هذا عن بعض السَّلَف ، فقد جاء عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه إذا دخل بيته قرأ آية الكرسي في زوايا بيته الأربع .


قال القرطبي : معناه كأنه يلتمس بذلك أن تكون له حارسا مِن جوانبه الأربع ، وأن تَنْفِي عنه الشيطان مِن زَوايا بَيته .


وهذا الذي ذَكَره عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه رواه ابن أبي شيبة من طريق عُبيد بن عمير قال : كان عبد الرحمن بن عوف إذا دخل مَنْزِله قرأ في زواياه آية الكرسي .


وفِعْل الصحابي حُجَّة على الصحيح .


فلا يَصِحّ اعتبار هذا مِن البِدَع .



7 – [ لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام ]



قال القرطبي : وفي الخبر : مَن قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة كان الذي يَتَوَلَّى قَبض رُوحه ذو الجلال والإكرام ، وكان كَمَن قاتَل مع أنبياء الله حتى يُسْتشهد .


وهذا الذي أشار إليه القرطبي ضَعيف .



والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


عضو مكتب الدعوة والإرشاد



تم التوضيح عن طريق كتاكيتو


جزاه الله كل خير وجعله في ميزان حسناته.




التعليقات (14)

خادم القرآن     

الجواب :/ جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم



1 – ما جاء في التفسير مِن تسمية آية الكرسي " سيدة آي القرآن " وَرَد فيه حديث ضعيف ، رواه الترمذي وضعَّفَه بِقوله : هذا حديث غريب لا نَعرفه إلاَّ مِن حديث حكيم بن جبير ، وقد تَكَلَّم شُعْبة في حَكيم بن جبير وضَعَّفَه . اهـ .


وضعَّفَه الألباني في " ضعيف جامع الترمذي " وفي " ضعيف الترغيب والترهيب " .




وثَبَت أنَّ آية الكرسي أعْظَم آية في القرآن .


روى مسلم مِن حديث أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا المنذر أتدري أيّ آية مِن كتاب الله معك أعظم ؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : يا أبا المنذر أتدري أي آية مِن كتاب الله معك أعظم ؟ قلت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم . قال : فضرب في صدري ، وقال : والله ليهنك العِلْم أبا المنذر .


وروى ابن بطَّـة مِن حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : دَخَلْتُ المسجد الحرام ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده فَجَلَسْتُ إليه ، فقلت : يا رسول الله أيّ آيَة نَزَلَتْ عليك أفْضَل ؟ قال : آيَة الكُرْسي ؛ مَا السَّمَاوات السَّبْع في الكُرْسي إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة .


وصَحَّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة .



2 – ما قيل في أنها تعدل ثلث القرآن . لا دَليل عليه .



3 – والقول بأنها نزلت ليلاً ، وأنها لَمَّا نزلت خَرّ كل صنم في الدنيا . وكذلك خَر كل ملك في الدنيا ، وسقطت التيجان عن رءوسهم ، وهربت الشياطين .


هذا مِمَّا لا دَليل عليه ، ولذا فإن الإمام القرطبي لَمَّا أوْرده قال : روي عن محمد بن الحنفية أنه قال ... فَذَكَرَه .


ومحمد بن الحنفية هو محمد بن علي بن أبي طالب ، وهو تابعي .



4 – والقول بأن " الكرسي هو أساس الحكم ، وهو رمز الملك " هذا تأويل غير مَرْضِيّ عند أهل السنة .


فأهل السنة يُثبِتُون الكُرسي ، ولا يتأوّلونه .


وفي الحديث : مَا السَّمَاوَات السَّبْع في الكُرْسِيّ إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة " رواه ابن أبي شيبة العبسي في كِتاب " العَرْش " ، وابن حبان ، وأبو الشيخ في كِتاب " العَظَمَة " ، وابن بطَّة في " الإبانة الكبرى " .


وقال ابن حجر : وله شاهد عن مجاهد أخرجه سعيد بن منصور في التفسير بِسَنَدٍ صَحِيح عنه .


وصَحَّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة .


وهذا الحديث دالّ على عَظَمة الكُرسي .


وقد فسَّر السلف الكرسي بأنه موضع القدَمَين .


رَوى عبد الله بن الإمام أحمد في كِتاب " السُّـنَّـة " وابن بَـطَـة عن ابن عباس في تفسير آية الكرسي قوله : (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) . قال : مَوْضِع القَدَمَـيْن ، ولا يُقْدَر قَدْر عَرْشِـه .


وهذا الأثَر صَحَّحه غير واحد مِن أهل العْلِم .



5 – [ ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله علية وسلم - ؟


( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ )


( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ) ]


لا يَجوز نِسبة الأحاديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم دُون التحقق مِن صِحّتها .


فالحديث الأول رواه الحكيم الترمذي ، وهو حديث ضعيف .


والثاني سبق بيان ضعْفِه .



6 - لمن قرأها في زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسة ، وتُخْرج منه الشيطان .


جاء هذا عن بعض السَّلَف ، فقد جاء عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه إذا دخل بيته قرأ آية الكرسي في زوايا بيته الأربع .


قال القرطبي : معناه كأنه يلتمس بذلك أن تكون له حارسا مِن جوانبه الأربع ، وأن تَنْفِي عنه الشيطان مِن زَوايا بَيته .


وهذا الذي ذَكَره عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه رواه ابن أبي شيبة من طريق عُبيد بن عمير قال : كان عبد الرحمن بن عوف إذا دخل مَنْزِله قرأ في زواياه آية الكرسي .


وفِعْل الصحابي حُجَّة على الصحيح .


فلا يَصِحّ اعتبار هذا مِن البِدَع .



7 – [ لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام ]



قال القرطبي : وفي الخبر : مَن قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة كان الذي يَتَوَلَّى قَبض رُوحه ذو الجلال والإكرام ، وكان كَمَن قاتَل مع أنبياء الله حتى يُسْتشهد .


وهذا الذي أشار إليه القرطبي ضَعيف .



والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


عضو مكتب الدعوة والإرشاد





بارك الله بك أخي الكريم

هكذا عندما نسمع البخاري ومسلم وغيرهم من كتب السنة

الصحاح تتوضّح الأمور


وكما يقال:

إن كنتَ ناقلاً فالصحّة او مدّعياً فالبرهان

كتاكيتو     

الجواب :/ جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم



1 – ما جاء في التفسير مِن تسمية آية الكرسي " سيدة آي القرآن " وَرَد فيه حديث ضعيف ، رواه الترمذي وضعَّفَه بِقوله : هذا حديث غريب لا نَعرفه إلاَّ مِن حديث حكيم بن جبير ، وقد تَكَلَّم شُعْبة في حَكيم بن جبير وضَعَّفَه . اهـ .


وضعَّفَه الألباني في " ضعيف جامع الترمذي " وفي " ضعيف الترغيب والترهيب " .




وثَبَت أنَّ آية الكرسي أعْظَم آية في القرآن .


روى مسلم مِن حديث أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا المنذر أتدري أيّ آية مِن كتاب الله معك أعظم ؟ قلت : الله ورسوله أعلم . قال : يا أبا المنذر أتدري أي آية مِن كتاب الله معك أعظم ؟ قلت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم . قال : فضرب في صدري ، وقال : والله ليهنك العِلْم أبا المنذر .


وروى ابن بطَّـة مِن حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : دَخَلْتُ المسجد الحرام ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده فَجَلَسْتُ إليه ، فقلت : يا رسول الله أيّ آيَة نَزَلَتْ عليك أفْضَل ؟ قال : آيَة الكُرْسي ؛ مَا السَّمَاوات السَّبْع في الكُرْسي إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة .


وصَحَّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة .



2 – ما قيل في أنها تعدل ثلث القرآن . لا دَليل عليه .



3 – والقول بأنها نزلت ليلاً ، وأنها لَمَّا نزلت خَرّ كل صنم في الدنيا . وكذلك خَر كل ملك في الدنيا ، وسقطت التيجان عن رءوسهم ، وهربت الشياطين .


هذا مِمَّا لا دَليل عليه ، ولذا فإن الإمام القرطبي لَمَّا أوْرده قال : روي عن محمد بن الحنفية أنه قال ... فَذَكَرَه .


ومحمد بن الحنفية هو محمد بن علي بن أبي طالب ، وهو تابعي .



4 – والقول بأن " الكرسي هو أساس الحكم ، وهو رمز الملك " هذا تأويل غير مَرْضِيّ عند أهل السنة .


فأهل السنة يُثبِتُون الكُرسي ، ولا يتأوّلونه .


وفي الحديث : مَا السَّمَاوَات السَّبْع في الكُرْسِيّ إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَـة " رواه ابن أبي شيبة العبسي في كِتاب " العَرْش " ، وابن حبان ، وأبو الشيخ في كِتاب " العَظَمَة " ، وابن بطَّة في " الإبانة الكبرى " .


وقال ابن حجر : وله شاهد عن مجاهد أخرجه سعيد بن منصور في التفسير بِسَنَدٍ صَحِيح عنه .


وصَحَّحه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة .


وهذا الحديث دالّ على عَظَمة الكُرسي .


وقد فسَّر السلف الكرسي بأنه موضع القدَمَين .


رَوى عبد الله بن الإمام أحمد في كِتاب " السُّـنَّـة " وابن بَـطَـة عن ابن عباس في تفسير آية الكرسي قوله : (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) . قال : مَوْضِع القَدَمَـيْن ، ولا يُقْدَر قَدْر عَرْشِـه .


وهذا الأثَر صَحَّحه غير واحد مِن أهل العْلِم .



5 – [ ماذا قال عنها رسول الله - صلى الله علية وسلم - ؟


( وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ )


( لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامٌ وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ وَفِيهَا آيَةٌ هِيَ سَيِّدَةُ آيِ الْقُرْآنِ هِيَ آيَةُ الْكُرْسِيِّ) ]


لا يَجوز نِسبة الأحاديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم دُون التحقق مِن صِحّتها .


فالحديث الأول رواه الحكيم الترمذي ، وهو حديث ضعيف .


والثاني سبق بيان ضعْفِه .



6 - لمن قرأها في زوايا بيته الأربع تكون للبيت حارسة ، وتُخْرج منه الشيطان .


جاء هذا عن بعض السَّلَف ، فقد جاء عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه إذا دخل بيته قرأ آية الكرسي في زوايا بيته الأربع .


قال القرطبي : معناه كأنه يلتمس بذلك أن تكون له حارسا مِن جوانبه الأربع ، وأن تَنْفِي عنه الشيطان مِن زَوايا بَيته .


وهذا الذي ذَكَره عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه رواه ابن أبي شيبة من طريق عُبيد بن عمير قال : كان عبد الرحمن بن عوف إذا دخل مَنْزِله قرأ في زواياه آية الكرسي .


وفِعْل الصحابي حُجَّة على الصحيح .


فلا يَصِحّ اعتبار هذا مِن البِدَع .



7 – [ لمن قرأها دبر كل صلاة يتولى قبض روحه الله ذو الجلال والإكرام ]



قال القرطبي : وفي الخبر : مَن قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة كان الذي يَتَوَلَّى قَبض رُوحه ذو الجلال والإكرام ، وكان كَمَن قاتَل مع أنبياء الله حتى يُسْتشهد .


وهذا الذي أشار إليه القرطبي ضَعيف .



والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم


عضو مكتب الدعوة والإرشاد


ياسمين     
المستغفر     

جزاك الله كل الخير أخي في الله

ما وراء القمر     

بارك الله بك




ولكن أرى أنّ هذا الكلام كلّه بلا دليل



فما يقال في أمور الدين يجب أن يشفع بدليلٍ صحيح من القرآن الكريم



أو من السنة الشريفة



أما أن نقرأ هكذا ونصدّق بدون ديل فهذا ليس من ديننا



فالمؤمن كيّسٌ فَطِنٌ



معذرة ولكن للتنبيه لا أكثر



الحق معك فيما قلت


لكن هذا الكلام سمعته في محاضرة للدكتور محمد راتب النابلسي


وإن شاء الله بحاول احضر أدلة من القرآن أو السنة على هاالشيء


وشكرا على المرور

Firefox     
مشكورا جداً وبارك الله بك
الجود     

بارك الله بك




ولكن أرى أنّ هذا الكلام كلّه بلا دليل



فما يقال في أمور الدين يجب أن يشفع بدليلٍ صحيح من القرآن الكريم



أو من السنة الشريفة



أما أن نقرأ هكذا ونصدّق بدون ديل فهذا ليس من ديننا



فالمؤمن كيّسٌ فَطِنٌ



معذرة ولكن للتنبيه لا أكثر





كلامك درر وصحيح %



جزاك الله خيراً



endless love     

بارك الله بك



ولكن أرى أنّ هذا الكلام كلّه بلا دليل



فما يقال في أمور الدين يجب أن يشفع بدليلٍ صحيح من القرآن الكريم

أو من السنة الشريفة



أما أن نقرأ هكذا ونصدّق بدون ديل فهذا ليس من ديننا



فالمؤمن كيّسٌ فَطِنٌ



معذرة ولكن للتنبيه لا أكثر




كلام صحيح بارك الله فيك اخ عمار
endless love     
مشكور على الموضوع وجعله الله في ميزان حسناتك
خادم القرآن     

بارك الله بك



ولكن أرى أنّ هذا الكلام كلّه بلا دليل



فما يقال في أمور الدين يجب أن يشفع بدليلٍ صحيح من القرآن الكريم

أو من السنة الشريفة



أما أن نقرأ هكذا ونصدّق بدون ديل فهذا ليس من ديننا



فالمؤمن كيّسٌ فَطِنٌ



معذرة ولكن للتنبيه لا أكثر


وردالشام     

بارك الله بك الله يجعلها نورا لكي يوم القيامة

bashar     
مشكوررررة والله يجعلها في ميزان حسناتتك
دلع     
معلومات مهمة مشكورة
الجود     


جزاك الله خيراً



وجعلها الله في ميزان حسناتك