obdy

63

2,937

معنى : لله درُّكَ ـ ليتَ شعري ـ تنفس الصعداء

معنى : لله درُّكَ .

معنى قولهم : لله درك ، الدر في الأصل : ما يدر أيما ينزل من الضرع من اللبن ، ومن الغيم من المطر ، وهو ، ههنا ، كناية عن فعل الممدوح الصادر عنه ، وإنما نسب فعله إليه تعالى ، قصداً للتعجب منه لأن الله تعالى منشئ العجائب ، فكل شيء عظيم يريدون التعجب منه ينسبونه إليه تعالى ويضيفونه إليه تعالى ، نحو قولهم : لله أنت ، ولله أبوك ، فمعنى لله دره : ما أعجب فعله .
وجاء في لسان العرب - لابن منظور - ج 4 - ص 279
وقالوا : لله درك أي لله عملك يقال هذا لمن يمدح ويتعجب من عمله ، فإذا ذم عمله قيل : لا درّ درّه. وقيل : لله درك من رجل معناه لله خيرك وفعالك ، وإذا شتموا قالوا : لا درّ درّه أي لا كثر خيره، وقيل : لله درك أي لله ما خرج منك من خير .
قال ابن سيده : وأصله أن رجلاً رأى آخر يحلب إبلاً فتعجب من كثرة لبنها فقال : لله درّك ، وقيل : أراد لله صالح عملك لأن الدر أفضل ما يحتلب ، قال بعضهم : وأحسبهم خصوا اللبن لأنهم كانوا يقصدون الناقة فيشربون دمها ويقتطونها فيشربون ماء كرشها فكان اللبن أفضل ما يحتلبون.
معنى : ليتَ شعري
يستخدم العرب جملة( ليت شعري ) ويليها غالبا استفهام يؤكد رغبة السائل في معرفة أمر خفي عنه ، يتمنى أن يشعر به ويعلمه ..
وهذا حسان بن ثابت - رضي الله عنه - يخبرنا عن معناها فيقوله :
يا ليت شعري وليت الطير تخبرني .... ما كان شــأن علي وابن عفان
فكلمة شَعرْتُ به تعني فَطِنْتُ ، وعَلِمْتُ به.
وما يُشْعُرِكَ ، أي : ما يدريك. شَعَرْتُهُ ، أي: عَقَلْتُه وفهمته.
جاء في لسان العرب :
( لَيْتَ شِعْرِي أَي ليت علمي أَو ليتني علمت، وليتَ شِعري من ذلك أَي ليتني شَعَرْتُ ،
قال سيبويه: قالوا ليت شِعْرَتي فحذفوا التاء مع الإِضافة للكثرة ....
وحكى اللحياني عن الكسائي: ليتَ شِعْرِي لفلان ما صَنَعَ، وليت شِعْرِي عن فلان ما صنع، وليتَ شِعْرِي
فلاناً ما صنع؛ وفي الحديث: " ليتَ شِعْرِي ما صَنَعَ فلانٌ " أَي ليت علمي حاضر أَو محيط بما صنع،
فحذف الخبر، وهو كثير في كلامهم...
وفي التنزيل: (( وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لَا يُؤْمِنُونَ )) ، أَي ومايدريكم.
وأَشْعَرْتُه فَشَعَرَ أَي أَدْرَيْتُه فَدَرَى. وشَعَرَ به: عَقَلَه....).
وكثيرا ما يأتي بعدها أسلوب إنشائي ( استفهام ) :
يقول زهير بن أبي سلمى :
ألا ليت شعري: هل يرى الناسُ ما أرى ....من الأمْرِ أوْ يَبدو لهمْ ما بَدا لِيَا
ومن ذلك قول أحد خلفاء بني أمية لأبي حازم سلمة بن دينار :
ياأبا حازم ليت شعري أين المصير في الآخرة؟؟
قال له : اعرض نفسك على كتاب الله ؛فإن الله يقول :
(( إِنَّ الْأَبْرَار لَفِي نَعِيم وَإِنَّ الْفُجَّار لَفِي جَحِيم)).
ومن أمثلة ذلك :
كلّ من لاقيت يشكو دهره...... ليت شعري هذه الدنيا لمن ؟
ليت شعري أي أحداث جرت ..... أنزلت روحك سجنا موصدا ؟
ألا ليتشعري هل أبيتن ليلة ..... بوادي الغضا أزجي القلاص النواجيا؟
وجاء في النحوالوافي...
( وتختص ليت بأسلوب يلتزم فيه العرب حذف خبرها، وهو قولهم: " ليت شعري ...".
ومع حذفهم الخبر فيه باطراد يلتزمون أن يذكروا اسمها، وأن يكون هذا الاسم كلمة ( شِعر ) مضافة إلى ياء المتكلم، وبعدها الخبر المحذوف وجوبا، ثم تذكر بعده جملة مصدرة باستفهام نحو : ليت شعري ...
أمقيم أخي أم ظاعن؟ ... يريدون: ليت شعري عالم بجواب هذا السؤال، ... أو مخبَر بجوابه.
وبالنسبة لإعرابها وفق ماجاءأعلاه فإني أقول :
ليت / حرف تمن ونسخ مبني على الفتح لا محلّ له من الإعراب .
شعري / اسم ليت منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ماقبل ياء المتكلّم منع من ظهورها
اشتغال المحلّ بحركة ياء المناسبة لها ، والياء ضمير متّصل مبني في محلّ جرّ بالإضافة ،
والخبر محذوف وجوبا تقديره حاصل .
معنى :تنفس الصعداء
تعبير يستخدم بمعنى ذهب عنه الضيق و الكرب
لكنه من الأخطاء اللغويةالشائعة لأنهم :
يريدون بها: ذهب عنه الضيق والكرب, مع أن هذا التركيب يعطي معنى مناقضا تمام التناقض لما يقصدون؛ فإن معنى هذه الكلمة أنه في كرب يصعب عليه التنفس, وفي التنزيل: ((فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء)) [الأنعام: 125].


التعليقات (8)

obdy     

مشكور على مروركم الرائع

أبـو الليث     

مشكور استاذ عالدرس الرائع

غريب1     
موضوع جدااا رائع شكراا على هذه المواضيع المتميزة
بنتظار جديدكم باذن الله
المستغفر     

جزاك الله كل الخير أخي في الله

سميحة     

جزاك الله كل خير

كتاكيتو     

جزاك الله كل خير

obdy     

شكرا لمرورك العطر


الجود     

جزاك الله خيراً