محمد غياث

32

1,286

" الأخطاء اللُغَويّة الشائِعة "

" الأخطاء اللُغَويّة الشائِعة "


هُنا سنعرِض بَعضاً مِن الأخطاءِ الشائِعةِ منْ أفواهِ الخُطَباء و المُذيعين , و مِن الصُحف و الكُتب .
و قد اعتُمِدَ تصويبها على وجودها بالقرآن أو السُنّة أو أمهاتِ كُتب النحوِ و اللُغة
- لُغَوِيّ
و يُسمّونَ العالِمَ باللُّغَةِ ( لَغَوِيّ ) ؛ لأنّ معنى لَغوِيّ : كَثير اللَّغوِ , أي ثرثار .. نِسبةً إلى اللَّغْو . و الصواب : ( لُغويّ ) نسبةً إلى اللُّغة .
- انتَقدْتُ شِعرَ فُلان
و يَقولونَ : انتَقَدْتُ الشاعِرَ فلان , أو نَقَدْتُه . و الصواب : انتَقدْتُ شِعْرَ فُلانٍ , أو انتَقدْتُ عليهِ قَصيدَتَهُ , أو نَقَدْتُها عليه , أو نَقدتُ شِعره ؛
لأنّ النقد يُوجّه إلى ما ينظُمهُ الشَاعِر لا إلى الشاعرِ نفسه مِن حيثُ أخلاقه أو صِفاته .
- الوجودُ و التَواجُدْ
كثيراً ما نَقرأ عبارة ( المتواجدونَ الآن ) و هذا لفظٌ خاطِئ ؛ لأنّ الفِعل تَواجَدَ معناهُ : أظهَرَ وَجْدَهُ , أي حبّهُ الشديد
و الصواب : ( الموجُودونَ الآن ) .
- امرأَةٌ صَبور أو حَسُود
يُقال : امرأةٌ صَبُورةٌ أو حَسُودَة . و الصواب : امرأَةٌ صَبُورٌ أو حَسود ؛ لأنّ ( فَعُول ) هُنا بمعنى ( الفاعل ) , وذلكَ لوجودِ الموصوف .
- تَابعَ كلامَهُ لا استطْرَده
يُقال :استَطرَدَ كلامَه . و الصواب : تَابَعَ كلامهُ أو وَاصلهُ ؛ لأنّ جُملَة ( استطرَدَ كلامه ) لا تَعني تابَعه , بل تنقّل مِن موضوعٍ لآخر .
- بِئْرٌ عميقَة
و يُقال : بئرٌ عَميق . و الصواب : بِئرٌ عميقة ؛ لأنّ كلمة ( بئر ) مؤنّثة , و قدْ وردَ في القرآن ﴿
وَبِئْرٌ مُعطّلة , وقَصرٌ مَشيد ﴾
- ثُمّ جاءَ ياسِر
يقولون : جاءَ تميمٌ ثُمّ جاءَ ياسِر . و الصواب : جاءَ تميمٌ ثُمّ ياسِر , بحذفِ الفعل الثاني ( جاء ) جوازاً ,
لأنّ حرفُ العطفِ ( ثُمّ ) يحملُ المعنى نَفسه .
- غير المُفيد
يُقال : الغير مُفيد ؛ و الصواب هوَ إدخال أل التعريف على المُضافِ إليه , و ليسَ على غير .

التعليقات (2)

غريب1     
والله يا اخي محمد الكثير من الاخطاء اللغوية موجودة في كلامنا اليومي
لكن هذه الاخطاء تقع بسبب جهل البعض ودواليك صارت تعبر عن
كلامنا اليومي ولو ولو تكلمنا بالفصيح لتهرب الجميع من الحديث

معنااااااااااا المهم لك الف شكر على المشاركة
عمار خولاني     
شكرا عالتوضيح