endless love

22

1,286

أرخص كمبيوتر محمول ثمنه 35 دولاراً فقط

وأزاح وزير تنمية الموارد البشرية الهندي كابيل سيبال الستار عن الجهاز المخصص للطلبة وقال ان وزارته بدأت مفاوضات مع مصنعين عالميين للبدء في انتاج الجهاز بأعداد كبيرة.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي "وصلنا الى مرحلة متطورة...فاليوم اللوحة الأم والرقيقة الالكترونية ووحدة المعالجة والوصلات..كل ذلك يكلف حوالي 35 دولاراً بما في ذلك الذاكرة والعرض وكل شيء".

وقال ان الجهاز الذي يعمل بطريقة اللمس على الشاشة مزود بمواقع لتصفح الانترنت وجهاز لقراءة ملفات "بي دي اف" وبرامج لمؤتمرات الفيديو وان مكوناته مصنوعة بمرونة كافية لاستيعاب اي مكونات جديدة وفقاً لاحتياجات المستخدم.

واضاف سيبال أن الجهاز الذي يعتمد على نظام تشغيل لينوكس من المتوقع تقديمه الى مؤسسات التعليم العالي ابتداء من العام المقبل لكن الهدف هو خفض سعره الى 20 دولاراً ثم الى 10 دولارات في نهاية المطاف.

وطور الجهاز فرق بحثية في معهدي التكنولوجيا الرائدين في الهند وهما المعهد الهندي للتكنولوجيا والمعهد الهندي للعلوم.

وتنفق الهندي حوالي ثلاثة بالمئة من ميزانيتها السنوية على التعليم في المدارس وحسنت معدلات القراءة والكتابة الى أكثر من 64 بالمئة من جملة عدد سكانها البالغ 1.2 مليار نسمة لكن دراسات أظهرت ان العديد من الطلبة يمكنهم بالكاد القراءة او الكتابة وان معظم المدارس الحكومية تفتقر الى تجهيزات كافية.

التعليقات (1)

كتاكيتو     

مشكور خبر حلو بس ياريت في صورة للجهاز