باحث عن الحق

63

3,432

من هي كتائب القسام؟

من هي كتائب القسام؟


"كتائب الشهيد عز الدين القسام" هي الجناح العسكري الجهادي لحركة المقاومة الإسلامية –حماس، المقاوم بالسلاح والقوة للاحتلال الصهيوني في فلسطين بهدف تحريرها.


الهدف العام:


تهدف كتائب القسام إلى تحرير كل (فلسطين) من الاحتلال الصهيوني الذي يغتصبها عنوةً منذ عام 1948م، وإلى نيل حقوق الشعب الفلسطيني التي سلبها الاحتلال، فنحن جزء من حركة ذات مشروع تحرر وطني، تعمل بكل طاقتها من أجل تعبئة وقيادة الشعب الفلسطيني وحشد موارده وقواه وإمكانياته وتحريض وحشد واستنهاض الأمتين العربية والإسلامية في مسيرة الجهاد في سيل الله لتحرير فلسطين.


مكان عملنا:


تعمل كتائب القسام فقط في نطاق حدود فلسطين التاريخية التي تمتد من بلدة رأس الناقورة شمالاً إلى بلدة أم الرشراش جنوباً ومن نهر الأردن شرقاً إلى البحر الأبيض المتوسط غرباً، والتي تبلغ مساحتها 27 ألف كيلو متر مربع، وعاصمتها مدينة القدس.


وسائلنا:


تعتبر كتائب القسام أن الجهاد والمقاومة هي الوسيلة الأنجع لاسترداد الحقوق ولتحرير الأرض - ولو طال الزمن- وبالتالي فإننا نقاوم الاحتلال بكل ما نستطيع توفيره من وسائل مقاومة مشروعة وفق الحق الطبيعي الذي تمنحنا إياه الشرائع السماوية والقوانين الأرضية المنصفة.


منهجنا وثوابتنا:


1)

تحرير فلسطين

هو هدفنا، والمقاومة وسيلتنا، والقدس عاصمتنا، واللاجئون هم أهلنا وشعبنا وعودتهم حق وواجب، والأسرى هم أبطال فلسطين وشموع الحرية وتحريرهم هو رأس أولوياتنا مهما كلفنا ذلك من ثمن، هذه ثوابتنا التي لا يمكن أن نساوم عليها، والحقوق لا تسقط بالتقادم، على هذا انطلقنا، وعليه نمضي.


2)إن مقاومتنا انطلقت ردّا على الاحتلال، وعدوّنا لا يفهم إلا لغة القوة ولا يردعه إلا المقاومة، وعليه فإننا ماضون في مقاومتنا، والمعركة سجال، والمواجهة طويلة، ونحن عاهدنا الله أن نكون طليعة الأمّة ورأس حربتها في مقارعة المشروع الصهيوني وعملائه على أرض فلسطين العربية الإسلامية..


منطلقاتنا الشرعية:


1- الإيمان بالله والالتزام بالإسلام منهج حياة؛ يفرض علينا العمل لتحكيم الدين وتحرير الأوطان.


2- دفع الظلم والدفاع عن الحقوق والأموال والأعراض والأوطان واجب عيني على كل مسلم، و الجهاد ذروة سنام الإسلام وجهاد الدفع-كجهادنا في فلسطين- أوجب من جهاد الطلب.


3- استنفاد الجهد واستفراغ الطاقة في الجهاد ضد العدو واجب يفرضه الإسلام، والأخذ بالأسباب أمر شرعي وترك الأخذ بها معصية والركون إليها شرك.


4- معركتنا مع الصهاينة لأنهم احتلوا فلسطين وليس ليهوديتهم.


5- فلسطين أرض إسلامية، ولا يجوز الإقرار للمعتدي بأي حق فيها، ولا التنازل عنها.


6- رصّ الصفوف لمواجهة العدو أمر شرعي، لا يجوز التفريط فيه بحال من الأحوال.


7- علّو اليهود قد بلغ ذروته في الأرض وجاوز كل الحدود؛ ولكن نؤمن بأن الظلم لا يدوم.


8- معيّة الله تعالى واستحضار سننه ونواميسه خير أنيس في مسيرتنا الجهادية لتحرير فلسطين.


9- نؤمن بسنة التدافع بين الناس والدول لحفظ الأرض من الفساد ومنع التفرد والهيمنة على مقدرات الأمور.


10- الجهاد يحتاج إلى صف رباني يمتلك درجة عالية من الفهم والالتزام والقرب من الله والتمسك بالأخلاق.


مبادؤنا الفكرية:


1- الصراع القائم اليوم على أرض فلسطين هو صراع حضاري في جوهره.


2- الصراع القائم على أرض فلسطين هو صراع عالمي يحشد فيه اليهود الصهاينة كافة إمكاناتهم وطاقاتهم، لذا يجب أن نحشد لهم بالمثل.


3- تأييد ومشاركة الغرب المسيحي - الصهيوني في إقامة الدولة اليهودية الصهيونية على أرض فلسطين هو زرع "كيان" دخيل.


4- نؤمن بأنه لا توجد إطلاقا أية إمكانية للتعايش الدائم بين المشروعين الإسلامي الوطني من جهة والصهيوني من جهة أخرى على أرض فلسطين.


5- الشعب الفلسطيني بكافة فئاته وشرائحه وفي جميع أماكن تواجده جسم واحد غير قابل للتجزئة، وهو يشارك في مقاومة الاحتلال معنا جنباً إلى جنب بكافة الوسائل المتاحة.


6- نعمل من أجل تحقيق جميع الحقوق المشروعة لشعبنا وفي مقدمتها تحرير وطنه بحدودها التاريخية المعروفة.


7- نعمل على تحريض واستنهاض الأمتين العربية والإسلامية كونها العمق الاستراتيجي لمشروعنا.


8- مفهومنا للقوة شمولي يتضمن جميع أشكالها، ابتداء بالقوة الإيمانية والروحية وانتهاء بالقوة العسكرية.


9- نعتمد مبدأ فقه الأولويات واعتبارات المصلحة العامة في إطار التمييز بين الثوابت والمتغيرات.


10- الفعل الجهادي هو الذي سيحسم الصراع لصالح الأمة الإسلامية في نهاية المطاف بإذن الله.


علاقتنا بالقيادة السياسية:


علاقتنا بالقيادة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية حماس هي علاقة تكامل تنظيمي وانفصال ميداني، حيث أننا جزء من هيكل وجسد حركة حماس نشارك فيها في صنع القرار والتوجيه وفق أنظمتها الداخلية، وننفصل عن القيادة السياسية في الجوانب العملية المختصة بالعمل العسكري.


التأسيس:


تأسست بذور كتائب القسام في عام 1984م، وذلك قبل الإعلان عن انطلاقة الحركة فعلياً باسم حركة حماس، واستمر العمل تحت عناوين مختلفة حتى عام 1991م، حيث أعلن عن اسم "كتائب الشهيد عز الدين القسام" في منتصف عام 1991م.


مفهوم المرحلية لدينا:


في طريق جهادنا ومقاومتنا لتحرير فلسطين يمكن أن نقبل بالتحرير المرحلي لأجزاء من فلسطين وما يترتب عليه هذا التحرير، ويمكن أن نقبل بتهدئة أو هدنة مرحلية مؤقتة ومشروطة للتخفيف من معاناة شعبنا ولتكون كاستراحة محارب، لكن دون التفريط بأي من الحقوق والثوابت ودون الاعتراف بدولة الكيان الصهيوني الغاصب.






كتائب الشهيد عز الدين القسام - فلسطين

التعليقات (8)

المستغفر     

جزاك الله كل الخير أخي في الله

الاقتصادي زيد     

بكتائب القسام ستنتصر فلسطين والأمة ويتحرر القدس والمسجد


الله أكبر ولله الحمد والمنة


والذل والعار والإنكسار للمتواطئين مع الإحتلال


القابعين في المقاطعة الخضراء


الهاربين إلى العريش وسيناء


سلام على رجال القسام هبوا ..... لنصرة الدين الحنيف تعصبوا


لنصرة غزة الإباء إنتطفضوا**** رفعوا لواء النصر فأنتصروا

باحث عن الحق     
والله عارفة فضائح الطرف الاخر بس فضائح عن فضائح بتختلف
بتمنى لو انتو عايشين في غزة لحتى تعرفو الحقيقة علاصول


أخت ياسمين أنا عم أحكي شي نقلو أبناء غزة ويلي عايشين في غزة
أبـو الليث     

طيب يا ياسمين
اليك هذا الدليل بجواز التمثيل بجثث الكفار تطبيقا لامر الله ( واعتدوا عليهم بمثل ما اعتدوا عليكم )

جاؤوا أناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلموا وشكوا لرسول الله المرض وطلبوا من رسول الله صلى الله عليه وسلم رسلاً فقال لهم: " ما أجد لكم إلا أن تلحقوا بالذود وأمرهم أن يشربوا من أبوالها وألبانها فانطلقوا حتى أتوا الذود فشربوا من أبوالها وألبانها حتى صحوا وسمنوا فقتلوا الراعي وسملوا عينيه واستاقوا الإبل وجاء الخبر فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جماعة في طلبهم فلما ارتفع النهار جيء بهم إلى النبي صلى الله عليه وسلم؛ أسارى فأمر بقطع أيديهم وأرجلهم ولم يحسمهم وسمل أعينهم ثم ألقوا في الحرة وهي أرض ذات حجارة سود معروفة بالمدينة وإنما ألقوا فيها لأنها قرب المكان الذي فعلوا فيه ما فعلوا مع الراعي وكان الجو حاراً" وفي رواية شعبة عن قتادة "يعضون الحجارة" وفي الطب من رواية ثابت قال أنس:" فرأيت الرجل منهم يكدم الأرض بأسنانه حتى يموت".


واضيف ايضاً

ومن كلام أهل العلم ايضا في جواز الانتقام بالمثل :



قال ابن تيمية : إن المثلة حق لهم ، فلهم فعلها للاستيفاء وأخذ الثأر ، ولهم تركها ، والصبر أفضل ، وهذا حيث لا يكون في التمثيل بهم زيادة في الجهاد ، ولا يكون نكالا لهم عن نظيرها ، فأما إذا كان في التمثيل الشائع دعاء لهم إلى الإيمان أو زجر لهم عن العدوان ، فإنه هنا من باب إقامة الحدود والجهاد المشروع ، نقله ابن مفلح عنه في الفروع [ 6 / 218].



واضيف ايضاً فتوى للشيخ عبد الرحمن البراك بهذا الخصوص

حكم التمثيل بجثث العدو الكافر





كثر في هذه الأيام النقاش حول ما عمله أبطال الفلوجة بجثث أحفاد القردة والخنازير؛ من تعليق وتمثيل، فما حكم المثلى أو التمثيل بالجثث؟ وهل ما فعله أبطال الفلوجة يدخل في التمثيل؟ وما حكمها في حال الحرب على العراق؟ وما حكم التحريق بالنار؟
أرجو من فضيلتكم توضيح هذه المسألة، وجزاكم الله خيراً.


* * *

الجواب:



الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.

وبعد...

فالأصل؛ أن التمثيل بالقتلى من الكفار حرام.

فقد صح النهي عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما في حديث بريدة رضي الله عنه، قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أمَّر أميراً على جيش أو سرية؛ أوصاه في خاصته بتقوى الله، وبمن معه من المسلمين خيراً، ثم قال: "اغزوا باسم الله، وفي سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليداً... الحديث") [أخرجه مسلم في صحيحه].

والتمثيل؛ هو قطع أعضاء المقتول، كأذنيه وعينيه وأنفه، ومن التمثيل بقر بطنه.

وإذا كان التمثيل بأبدان القتلى الكفار؛ لا يجوز، فمن باب أولى أنه لا يجوز تحريقها.

لكن إذا كان الكفار يمثلون بقتلى المسلمين؛ جاز التمثيل بقتلاهم؛ وقد نزل في ذلك قوله تعالى: {وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَاعُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ} [النحل: 126].

وهذا من باب: {فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَااعْتَدَى عَلَيْكُمْ} [البقرة، من الآية: 194].

وما فعله أهل الفلوجة بالأمريكان الأربعة، من التمثيل والتحريق؛ هم فيه معذورون، لأنهم فعلوه ليشفوا صدورهم مما يفعله الكفرة الأمريكان وأعوانهم بالمسلمين من المجاهدين وغير المجاهدين، من ضربهم بأفتك الأسلحة من الأرض والجو، مما يحرق ويمزق الأبدان، ولم يتقوا المستضعفين من الشيوخ والنساء والصبيان، هذا وهم الغزاة المعتدون المحتلون لبلاد المسلمين بفرض سلطانهم.

نسأل الله أن يردهم خاسئين وأن يدمر دولتهم، ويمزقها كل ممزق لتكون عبرة للعالمين، وأن يكون في ذلك عز للإسلام والمسلمين، ونصر للمظلومين.

يقول الله تعالى: {وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ} [إبراهيم: 42]، ويقول سبحانه وتعالى: {وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْماً وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ} [آل عمران: 178].

نعوذ بالله من مكر الله وبطشه الشديد.


والله تعالى أعلم


الشيخ؛ عبد الرحمن البراك، 21/3/1425 هـ


هذا والله اعلم


أبـو الليث     
تكرم خود عندك......الفلتان الامني الفترة الاخيرة وعندك هادا مش مهم بس بدي اسال سؤال هو الله حرم التمثيل بالجثث حتى جثة الكافر ليش حماس مثلت بجثة سميح المدهون غيرو فتح بتتفاوض مع اسرائيل قدام العالم وحماس من تحت الغطاء استاذ ....وبعدين لو حماس غيورة على الاسلام كان ما بتروح عند ايران الشيعة وهم يعتبرو اشد خطرا من اليهود على الاسلام ..وغيرووووو كتييييييير وبكفى الفتاوي ولا بقلك خلص بكفي لحد هون




طبعاً انا لست مدافعا لا عن حماس ولا عن غيرها من الاحزاب انا ادافع عن ديني اولاً

يعني انتو بغزة اعلم بشو بصير فلتان وغيروا بتتحملوا حماس بما انها هي المسيطرة على غزة ...
اما بالنسبة للتمثيل بجثث الكفار يكفينا الحادثة في معركة بدر عندما قطع عبد الله بن مسعود راس ابي لهب وكلنا نعرف ان ابا لهب كان من اشد الكفار عداءاً للاسلام وكان قد ضرب ابن مسعود وقطع له اذنه وفي معركة بدر قام بن مسعود رضي الله عنه بقطع راس ابي لهب وقطع اذنه وجه إلى رسول الله وعندما رأة الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( أذن بأذن والرأس زيادة )
طبعاً انا مش عالم حتى افتي بجواز التمثيل لكن استشهدت بهذه الحادثة لابين جواز التمثيل في بعض الاحيان وخصوصاً لارعاب الاعداء واليك حادثة من غزوة الاحزاب
عندما ارسل اليهود احد رجالهم إلى مكان النساء قلتلته وقطعت رأسه ورفعته ليراه الكفار ليعلموا ان في المكان رجال يدافعون عنه ...

_ وبالنسبة للمفاوضات بين حماس واليهود .. اذا بتقصدي المفاوضات على شان صفقة الاسرى لهم الحق بذلك اما ما دون ذلك فلا يجوز المفاوضة عليه ..,

وبالنسبة لاخر سطر خليني ساكت احسن شي :(



وبكفى الفتاوي ولا بقلك خلص بكفي لحد هون


بس عن اي فتاوى بتقصدي ....؟




بس بالآخر انت شو امنيتك تجاه فلسطين يعني مين بتتمني يحكمها ؟؟


أبـو الليث     
والله عارفة فضائح الطرف الاخر بس فضائح عن فضائح بتختلف
بتمنى لو انتو عايشين في غزة لحتى تعرفو الحقيقة علاصول



طيب هاتي كم فضيحة لسجلها عندي

باحث عن الحق     
كانت يا اخي كتائب القسام ولكن للاسف اصبحت كتائب الهدام



والله كانت كتائب القسام وستبقى
رمز للعزة ورمز لصوت الحق
لو أتطلعتي أختي على خيانات الطرف الأخر
لعرفتي أين الحق أرجو الأتطلاع بدون تعصب
بجميع الاحوال نورتي الصفحة أختي
أبـو الليث     

مشكور اخوي
وأسأل الله ان يهديهم لتحكيم شرع الله في كل فلسطين وان تكون دولتهم بداية للخلافة الاسلامية ,,

كانت يا اخي كتائب القسام ولكن للاسف اصبحت كتائب الهدام




الله المستعان
صحيح اني اختلف مع حركة حماس في بعض الامور لكنهم يبقوا اخوة لنا مهما وواجبا الوقوف معهم ونصحهم والدعاء لهم بالهداية وان يسدد الله رأيهم ويريهم الحق حقاً ويرزقهم اتباعه ويرهم الباطل باطلاً ويرزقهم اجتنابه
و لا اسمح بهكذا ردود

وارجو من ادارة الموقع اتخاذ الاجراءات المناسبة بحق العضوة _ياسمين _