فتوى إرضاع الكبير
الشيخ عبد المحسن العبيكان يهاجم منتقديه ويوضّح موقفه من فتوى إرضاع الكبير ويقول لـ (عناوين):لم أتراجع عن فتواي .. وعلى صغار طلبة العلم وكُتّاب الصحف احترام آراء العلماء الكبار
** أثارت فتوى فضيلتكم عن إجازة إرضاع الكبير، كثيرا من التساؤلات في أوساط المجتمع وخارجه، وتناولها بعض باستغراب وطالبوا بالتراجع عنها، ما صحة ما تردد عن تراجعكم عنها جزئيا؟
أنا لم أتراجع عن فتواي وهي من الأصل معروفة منذ سنين طويلة عندما كنا صغاراً في السن، وأهل الرياض يعرفونها جيداً، وهناك حالات كثيرة تم فيها إرضاع الكبير، وهناك أناس أرضعوا شخصاً يتردد عليهم في بيتهم بشكل مستمر، وهذا أمر مشهور عن العامة من كبار السن ومن المشايخ، يعرفون هذا الأمر ويتناقلونه بينهم.
** لكن بعض المشايخ وطلبة العلم والكُتّاب في الصحف استغربوا هذه الفتوى؟
للأسف أن صغار السن من طلاب العلم وغيرهم من الناس، ومن بعض كُتّاب الصحف الذين لم يطلعوا على هذا الأمر ويفهموه سينكرونه لأنه أمر جديد بالنسبة لهم، ومن الواجب بدلاً من الاستنكار أن يراجعوا الأحكام الشرعية، لا الاستغراب الذي في غير محله وتصويب الخطأ وتخطئة الصواب بلا روية ولا تعمق.
** ما السبب في إطلاق هذه الفتوى الآن تحديداً؟
لقد سُئلت في أحد البرامج عن هذا الأمر فأجبت وقلت إن احتاج أهل البيت إلى رجل أجنبي يدخل عليهم بشكل متكرر وهو أيضا ليس له سوى أهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبّب لهم إحراجا، وبالأخص إذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة، فإن للزوجة حق إرضاعه، فقلت بجواز ذلك في حالة خاصة ووفق شروط شرعية محددة، وهي خمس رضعات مشبعات تحلبها في إناء أو كأس ويشربها، وللعلم فقد قلت هذه الفتوى في وقت سابق ولم تثر مثل هذه الأقاويل.
** تعرضت لكثير من العبارات والكتابات القاسية بسبب هذه الفتوى وغيرها من الأمور.. كيف تتعامل معها؟
لا يجوز القدح والذم و التشنيع على مَن يأتي بشيء لا يعرفونه سابقاً، وعليهم، كما قلت الرجوع إلى أقوال أهل العلم واحترام آراء العلماء، أما القدح في مَن يخالف آراء بعض صغار السن من طلبة العلم فلا يجوز. والفقهاء والعلماء دائماً ما يحترمون آراء الآخرين ويرجحون ما يعتقدونه دون إبطال قول المخالف، إلا أن بعض مَن يدّعي العلم يزعمون جهلاً أن ما قاله الأئمة الأعلام في تلك المسألة غير صحيح لأنهم لم يفهموا النصوص ولم يطلعوا على كتب أهل العلم. وهناك أشخاص يهاجموني لأنني لا أوافقهم في التشدد والغلو والتطرف فيأخذون أي موضوع ذريعة للهجوم عليّ.
** أفتى أحد علماء الأزهر بجواز إرضاع المرأة زميلها في العمل لكي تستطيع أن تتكشف أمامه .. ما العلاقة بين الفتويين؟
لا علاقة لهذه الفتوى بالفتوى التي أجازت إرضاع الكبير في العمل لأن تلك الفتوى خاطئة وباطلة.
** طالب كثيرون أخيراً بوضع مرجعية واحدة للفتوى .. هل تؤيدون ضبط الفتاوى بمرجعية واحدة رسمية حتى لا تحدث بلبلة في هذا الجانب الفقهي؟
لا يصح أصلاً حجر الفتاوى على جهة واحدة وعلى أشخاص معينين في الأمور الخاصة بالعبادات والمعاملات بما يخص كل شخص، أما الفتاوى العامة والتي تخص الجهاد ونحوه وما يتعلق به فهي خاصة بولي الأمر ويجب ألا يفتي فيها أحد إلا من يثق بهم من العلماء الذين يُؤخذ برأيهم فقط.
أما صلاة الإنسان وعباداته وطاعاته فلا يجب أن تكون في جهة واحدة معنية بالفتاوى لأنها كثيرة ولن يستوعبوا كل الفتاوى التي تأتي لهم ولا قدرة فقهية لهم على كل هذه الفتاوى.
** ما مفهومكم للغنى والزهد في الدين، وهل للدعاة الحق في التكسب من الدعوة إلى الله وتحقيق الثراء منها؟
التلذذ بالمباحات لا يمنع في شرع الله - عز وجل - فعن أبي هريرة -رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم- : إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين.
وابن الجوزي ذكر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يمنع طيباً أبداً من لباس وطعام فأكل الدجاج، والعسل، وشاة مصلية، وكان يتخذ حلة جديدة ليوم الجمعة والعيد والوفود، لذلك الزهد في الدين هو فيما أيدي الناس، والورع هو ترك المباح الذي يحصل له المسلم ويأتيه رزقاً مباحاً طيباً يتمتع به ولا حرج عليه في ذلك، أما التصوف وترك اللباس الطيب فلم يكن منهج الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصحابته الذين لم يكونوا يجدون الأشياء الفاخرة إنما كانوا لا يجدون ما يسد الرمق من ألم الجوع، ولم يكونوا يتركونها تورعاً، أما الزهد فهو عدم الجشع والطمع وأيدي الآخرين، فعن حكيم بن حزام - رضي الله عنه - عن النبي -صلى الله عليه وسلم - قال: اليد العليا خير من اليد السفلى، وابدأ بمَن تعول، وخير الصدقة ما كان عن ظهر غنى، ومَن يستعفف يعفه الله، ومَن يستغن يغنه الله. أما الغنى فليس ممنوعاً إلا أن الرفاهية الزائدة على الحد مذمومة عقلاً.
** ما مدى متابعتكم لما يُكتب في الصحافة الإلكترونية، وهل ترى أن لها حضورا وتأثيرا واضحا في المجتمع؟
نعم، أصبح لها جمهور كبير، وأصبح المتابعون لها كثرا، وتأثيرها - ولا شك - كبير في الناس، لكنها تحتاج إلى نظام ومراقبة من وزارة الثقافة والإعلام.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يا جماعة ما حبيت عكر مساكم بهالخبر
لكن هاد شيخ ومفتي ومستشار
وحابب شوف رأي الاعضاء الكرام
من باب الاحصاء وأتنور بردودكم ...
كلامك 100%
لسا ما شفت شي من الفتاوى ذات البلاوى
واحد بروح بسافر على شان يتواسط عند دولة اسلامية لمنع هدم اصنام تعبد من دون الله .. وهذه القصة حقيقة ومعروفة.,..
هؤلاء شيوخ الحكام من أمثال العبيكان وشيخ الأزهر سابقا وحاليا
هل تعلمون يا أخوة أن العبيكان أفتى بجواز القتال مع الجيش الأمريكي ؟؟
هي شغلته يفتي بالباطل وبعد كل فتوى بيآخذ راتبه من ازلام العم سام
اه صحيح انا قرأت انو فتواه بالرضاع الكبير ما بيقصد بيها من الثدي مباشرة يعني بتحلب بكاسة وبيشربها الاجنبي شوف على هالمسخرة شو مفكر نساء المسلمين بقر ..!!
وبالنسبة لفتواه في ا لجهاد وقتال الكفار فحدث ولا حرج
وصحيح افتى هذا الرجل بجواز فك السحر بالسحر ولم يتراجع عن فتواه ..!
واذا بشاهد مسلسل طاش ماطاش يمكن بشاهد قناة روتانا كمان
ويمكن رفض مناظرة ابو بصير الطرطوسي لانه خايف يتبهدل ..
يا ابو سمرة الزلمة ما قصدو من الثدي مباشرة اقرا منيح بتعرف شو قصدو بس هالكلام ما يعني اني معو فله سوابق بالتحريم والتحليل كتحريم الجهاد لانو في قوات تدخل مباشر وتحليل فك السحر بالسحر ..........الخ
وهذا رابط الفيديو للفتوى السابقة عاليوتيوب:
7
7
7
http://www.youtube.com/watch?v=n8SRf-sen7A&feature=player_embedded
وخذو هاي الصورة بتعرفو شو الشيخ العبيكان
اكتبو عليه شيييييييييخ
صار واحدهم يفتي اليوم ويحلل نقلا عن الرسول
وتاني يوم يفتي ويحرم نفس الموضوع نقلا عن نفس الرسول
يمكن خطة الناسخ والمنسوخ ...
اقرأ هالخبر يا أبو سمرة بتعرف جواب سؤالك الوارد في ردك على الموضوع
عرب تايمز – خاص
قالت مصادر للمعارضة السعودية في لندن ان الشيخ عبد المحسن العبيكان احد المقربين من القصر الملكي السعودي قد اعتدى بالضرب على سائقه بعد ان طلب السائق من الشيخ – على سبيل المزاح – ان يسمح له بالرضاعة من زوجته عملا بالفتوى التي اصدرها الشيخ مؤخرا ونشرتها مواقع اعلامية سعودية والمعروفة بفتوى رضاعة الكبير
وكان العبيكان المشهور بين السعوديين بلقب ( مفتي الامريكان ) قد اثار الجدل مرة أخرى عبر فتوى تختص بجواز إرضاع الكبير، مؤيدا في الوقت نفسه أقوالا منفردة لمشايخ محسوبين على الأزهر، ووجهت بانتقادات لاذعة من قبل العديد من العلماء وقال الشيخ عبد المحسن العبيكان، المستشار القضائي بوزارة العدل السعودية وعضو مجلس الشورى السعودي، في فتواه التي نشرتها امس صحيفة المصدر الإلكترونية بما نصه إذا احتاج أهل بيت ما إلى رجل أجنبي يدخل عليهم بشكل متكرر وهو أيضا ليس له سوى أهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم إحراجا وبالأخص إذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة فإن للزوجة حق إرضاعه
ههههههههههه
يمكن المعارضة عم تتبلاه لهالشخ.... عفوا منكم
اعتقد أن كلام البعض صحيح بأن هذا الشويخ
قبض مقابل هذه الفتوى الاف الدولارات حتى يشغل عقول الشباب والمسلمين ويلهيهم في فتواه
عن اي مؤامرات تحاك لهم
انه الرويبضة وهذا ما اخبر عنه الرسول “ والرويبضة الرجل التافه يتكلم في امور العامة ومصالحم ”
أما الحائر بأمر الفتوى فلا داعي للحيرة فحلها سهل :
- لمن يوافق عليها فاليبدأ بتطبيقها على أهل بيته مع أكثر أصدقائه وأصحابه دخولا لمنزله
وذلك منعا للحرج ومخافة من الخلوة وهنيئا لهذه الفئة بهاذا الالتزام الديني البحت
وهنيئا لها عقلها النير الذي هداها للموافقة على هذه القتوى - اللهم لاحسد ولا ضيقة عين وربي يشهد -
- ومن لا يوافق على هذه الفتوى بل وينكرها فـــــــ ..... لاحول ولا قوة الا بالله
فالينتظر اساطيل الحرب القادمة من بلاد العم الى بلاد الغم
العبيكان مو شيخ وانما صاحب منصب والمنصب مخدر بهالايام
بعدين كيف بدها ترضعوا وهو كبير واجنبي عليها ...
استغفر الله العظيم يمكن الاخوة بيفهموا قصدي .!!
يعني بيرضى على بنتو ترضع واحد اجنبي امامه .. ؟
بعدين هالمتمشيخ مشهور بفتاواه الغريبة العجيبة
نسأل الله الهداية لنا ولكم
وبخاف احكي كلمة تعتبر غيبة او مش صحيحة فعشان هيك انا ما رح احكي اشي
الى
الله اعلم
لكن انا برايي مثل هالفتوى فقط لارضاء رغبات محبي الفتنه بخروج النساء من بيوتهن للعمل او التسليه واثارة الفتنه وبنفس الوقت ارضاء المتمسكين بالدين بأنه هي فتوه بالسماح وانه الامر صار مسموح وانه ما في مشكله وهالحكي رايي الشخصي وهالشيخ حر بفتوته بس دينا يسير وما في عسر وما في داعي نعقد الامور
مشاكل الامة بس بعض بتحب تتمسك بمناصبها
سحر الكراسي ما ممكن يسلم منه
شيخ او انسان عادي