THE MASTER

55

2,021

عالم الرياضيات الذي لم يدخل أيّ جامعة بحياته.............

جمال أبو الورد

..


إبداعاته تخطت /42/ قانوناً و قاعدة في الرياضيات و زاد الخوارزميات من /11/ إلى /26/ و كسر مقولة المحدد الثلاثي أو الرباعي للمصفوفات لتصبح الأعمدة و الأسطر لا متناهية ..



عاش طفولة أبناء الريف و فلاحيه و ترعرع بين كروم التين و الزيتون و تفتح الأزاهير و سنا البيادر . كان منذ نعومة أظافره يحب التفكير و التأمل في هذا الكون الفسيح و كل ما تقع عليه عيناه عليه , و كان غالباً يسأل عن هذه الأشياء لكن لا يوجد تفسير لها .. و كان محباً للتاريخ و الحساب و تجارب الفيزياء .. و بعد دخوله لمدرسة قريته ( كفرجالس ) شمال مدينة معرتمصرين ( مدينتي ) بـ2 كم و التابعة لمحافظة ادلب , بدأ يقرأ و يسمع عن العلماء و المفكرين .. و أحب العلم كثيراً .. و كرس معظم وقته في المطالعة لعدم كفاية المنهاج الدراسي . و بدأ يتمرد عليه من خلال البحث عن ضالته بين دفات الكتب و كان يشد لعناوين براقة في عالم المجهول لكنه لا يجد ما يروي ظمأه من البحث بين الصفحات و يمعن النظر في كلمات تتالت تباعاً لتشكل سطوراً مملة و مخيبة للآمال , عندما يكتشف ما تخفيه من أفكار ضعيفة تتجوز الناوين البراقة ..


و بقي هذا الأمر حتى مرحلة الشباب , حيث الكتاب لا يفارقه .. و هو الصديق بل الظل و النبراس الذي يضيء له عالماً أكبر و أوسع من تلال قريته .. يدرس و يطلع على نتاج الحضارات و يعجب بالذين أفادوا البشرية من خلال إضافاتهم المعرفية و أصبحوا منارات في تاريخ الانسانية على مر العصور ..


أحبَّ الرياضيات كثيراً لدرجة العشق .. إلى أن حل المسائل و استقراء القوانين و مواكبة كل ما هو جديد ..


و لندع عالمنا الرياضي الذي لم يدخل أي جامعة يشرح لنا هذه الاكتشافات الرياضية !


اكتشاف قوانين و علاقات جديدة


إن القواني التي قمت باكتشافها تخطت /42/ قانوناً و قاعدة , لم تكن معروفة سابقاً .. منها /17/ قاعدة في جبر الاعداد , و /12/ قاعدة في التحليل الرياضي و الهندسي , و /13/ قانوناً بعلاقة المثلثات و هذه القوانين نتج عنها علاقة تحدد الصلة بين الأضلاع و الزوايا الحادة في المثلث القائم .. و أهم ما يميزها هو أنني اعتمدت على برهنتها بالشكل التركيبي الذي يعد أكثر صعوبة حسب رأي علماء النفس و الفلسفة .


إن أحدث المكتشفات قاعدتان في جبر الأعداد تفيد في عمليات الأتمتة و فيما لو وضعت إحدى القاعدتين في الحاسب فإنه يعطينا كماً لا نهائياً من الأعداد تفيد في العمليات الحسابية التي تعجز عن إجرائها الحاسبات التقليدية ..


أما فيما يتعلق في جانب التحليل الرياضي فهناك قضايا نظرية في حساب المشتق و الجانب الأوسع هو جبر الأعداد , حيث توصلت إلى عدة قوانين و قواعد في جبر الأعداد .. و هذا العلم أرسى قواعده و أسسه الخوارزمي , و الذي لم يشهد أي إضافات منذ زمانه , و مجال تطبيق جبر الأعداد هو مجموعة الأعداد الطبيعية التي تعد حسب رأي الباحثين و المختصين ركيزة أساسية في علم الأرقام و الحسابات الحديثة و المعلوماتية . هذه القوانين يستفيد منها الطلاب على جميع مستوياتهم , و حتى البعيدون عن اختصاص الرياضيات و الأكثر فائدة الطلاب الجامعيون لأن أغلبها في الرياضيات العالية .


قوانين مبتكرة و حماية الملكية الفردية


لقد حظيت هذه الاكتشافات باهتمام رسمي طيب من خلال حصولي على تسجيل هذه القوانين في مديرية حماية الملكية الفكرية . و كنت أول من يحصل على هذه الملكية في مجال العلوم بالنسبة للرياضيات .


و بعد ذلك اجتمعت اللجان و قررت بأن هذه القوانين مبتكرة و جديرة بالتسجيل و تم بموجبها منحي شهادة بذلك و بناء على التعليمات التنفيذية الصادرة بالقرار رقم 1275 تاريخ 4/4/2001 خاصة المواد 6 , 9 , 10 و القرار رقم 1335 تاريخ 31/8/2002 و بعد استعراض عنصر الابتكار المتوفر فيها .


قبل حصولي على شهادة حماية الملكية الفكرية تلقيت عدة عروض خارجية لتسجيل هذه القوانين , و لكنني رفضت ! فالوطن عندي فوق كل شيء و هذه العروض كانت كبيرة و مغرية .. ولكن الشروط كانت في المقابل قاسية جدا , حيث سيجردونني من عروبتي و إبداعاتي لذلك رفضتها و فضلت البقاء في بلدي أنتظر الفرصة داخل وطني .. بعد أن تنامى الاهتمام الرسمي بإبداعاتي بعد تسجيلها بدائرة حماية الملكية و هناك وعود بإدخالها في المناهج المدرسية .. كما يمكن تدريسها في الجامعات السورية خصوصاً أن هناك نظريات خاصة في علم الرضيات العالية مثل قوانين الجبر و التحليل الرياضي و قواعد هامة جداً في انعدام المحددات و أنا متفائل جداً .





أدلة و براهين


سوف أضع بين أيديكم إخواني وأخواتي عينة من هذه القوانين التي هي من أحدث المكتشفات .. هما قاعدتان في جبر الأعداد في عملية الأتمتة و العمليات الحسابية التي يعجز عن إجرائها الحاسب العادي :


لو تخيلنا أن الكون أو الفضاء يتألف من عدد لا نهائي من الأعمدة و الأسطر العددية , و إذا أردنا حساب العمود قم مليار مثلاً و السطر عشرة مليارات فإننا نطبق عليها بسهولة هذه القاعدة التي اكتشفها و هي :


عx = مج ع1 × ( ن سx ن ع ت-1 )


حيث ( ع ) العمود المراد حسابه و ( x ) رقم العمود و ( ن س ) عدد الأسطر و ( ن ع ) عدد الأعمدة ( ت - 1 ) ترتيب الأعمدة ما عدا العمود الأول .





لطيفة ..


هذا العالم الشاب .. يتمنى دخول الجامعة و دراسة العلوم الذرية أو الهندسة النووية إن كان في سوريا أو إيفاده ببعثة خارجية أو داخلية .. و حالياً يعمل هذا العالم الشاب بتدريس الرياضيات في جميع مراحلها في المدارس الخاصة .. و هوايته كتابة القصة القصيرة و المقالات الادبية و الخواطر , بالإضافة للهواية الأساسية المطالعة .. و هو عضو في الجمعية الكونية السورية .



التعليقات (6)

فلسطيني وافتخر     

لسا الدنيا بخير

endless love     
ماشالله عليه الله يوفقه ويعطيه الي بباله ياريت كل الشباب العربي يكون عنده هالتطلع والطموح وما تكون الظروف هي العائق امامهم وانهم يحاولوا يتقدموا لامام والتعلم من هيك شباب واعدين

THE MASTER     

شكرا على المرور شباب

محمد غياث     
والله الذي لا إله الا هو أنهمبدع ويرفع الرأس

جزاك وجزاه الله عنا كل خير


المستغفر     

جزاك الله كل الخير أخي في الله




غريب1     
شكراااااااااااااا ع المشاركة

سلام يا غالي